آخر الأحداث والمستجدات 

فاس تحتضن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفكاهة

فاس تحتضن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفكاهة

تحتضن مدينة فاس خلال الفترة ما بين 28 مارس و 2 أبريل الدورة الخامسة لمهرجان فاس الوطني للفكاهة وذلك تحت شعار " فاس تبتسم ".

وستعرف الدورة الخامسة من هذا الحدث الثقافي والفني الذي بدأ يترسخ كتقليد محمود للاحتفاء بالفرجة الهادفة وتمكين الفكاهيين الشباب من فضاءات لتقديم أعمالهم الفنية وإبداعاتهم العديد من الفكاهيين المغاربة الذين برعوا في إعادة إنتاج أشكال فرجوية ترتكز على الفكاهة والتنشيط كأحد الفنون التعبيرية الراقية.

ويهدف مهرجان فاس الوطني للفكاهة الذي تنظمه جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس بشراكة وتعاون مع وزارة الثقافة والجماعة الحضرية لفاس ومسرح محمد الخامس تنمية وتطوير الإبداعات الشبابية في مجال الفكاهة والتنشيط وتثمين الأعمال الإبداعية والفنية لهؤلاء الفنانين عبر دعمهم وتقوية قدراتهم وربطهم بمحيطهم وجعلهم فاعلين فيه .

كما تروم هذه التظاهرة التي ستتميز بتقديم مجموعة من العروض الفنية والأعمال الإبداعية في مجال الفكاهة والتنشيط بكل من المركب الثقافي الحرية ودار الثقافة بفاس ومجمع الشباب القدس وعدة فضاءات أخرى دعم وتقوية ثقافة المبادرة والمواطنة وغرس قيم التسامح والإخاء مع العمل على إثراء الموروث الثقافي والحضاري المغربي إلى جانب نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف والحوار.

وكما دأبت على ذلك كل سنة، ستحتفي الدورة الخامسة لهذا المهرجان بالفنان الفكاهي المغربي حسن فولان أحد مؤسسي فرقة " مسرح الحي " الشهيرة بأعمالها الكوميدية وذلك اعترافا بمكانته الفنية التي يحظى بها في الساحة الفنية المغربية وكذا الحب الذي يكنه له الجمهور المغربي الذي يتتبع عن كتب أعماله الفنية سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما .

ويتضمن برنامج هذه الدورة تقديم مجموعة من العروض والفقرات الكوميدية الرئيسية التي ستشكل مناسبة لتجديد الفرجة مع أشكال تعبيرية مختلفة بقالب فكاهي جاد.

كما ستستضيف دورة المهرجان ولأول مرة عروض " الوان مان شو " و " التومان شو" من خلال تقديم مجموعة من الأعمال الفنية ك " سكويلة " للفنان عبد العلي لمهر المعروف بÜ ( طاليس ) والعرض الفكاهي " ماروكو لوجي " للثنائي الكوميدي إدريس والمهدي إضافة إلى مسرحية " سعد البنات " للمخرج هشام الجباري ومسرحية " كلشي في الشاكوش " للمخرج حسان احجيج والعرض الكوميدي " ولاد الحومة " لفرقة الفكاهيين المتحدين إلى جانب عروض فكاهية لكوميديين مغاربة ك " شعبان ورمضان " والفكاهي "جواد النخيلي ونبيل الشرادي.

وموازاة مع هذه العروض الفنية سيعرف المهرجان في شقه الأكاديمي تنظيم ندوة فكرية حول موضوع " الفكاهة والارتقاء بالوعي" يؤطرها مجموعة من الأكاديميين والباحثين الجامعيين بالإضافة إلى تنظيم ورشات للتكوين المسرحي لفائدة الشباب المولع بفن المسرح من تأطير نخبة من الفنانين المسرحيين بمدينة فاس.

يشار إلى ان مهرجان فاس الوطني للفكاهة عرف منذ انطلاقته سنة 2012 حضورا نوعيا ومتميزا سواء من طرف الفكاهيين خاصة الشباب منهم أو من طرف الجمهور الذي تستهويه العروض الفكاهية والتعابير الفرجوية والذي يتتبع بكثافة مختلف العروض التي يقدمها فنانون شباب برعوا في ميدان الفكاهة .

كما يعمل منظمو هذه التظاهرة على الاحتفاء خلال كل دورة بأحد الأسماء الفنية في ميدان الفكاهة والتنشيط كجواد النخيلي ومحمد عزام أبو العز ثم الفنان الفكاهي جواد الكرويتي والفنان عبد الرحمان عابد ( إيكو ) ليأتي الدور خلال الدورة الخامسة على الفنان حسن فولان .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-03-22 00:30:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك