آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الإقليمية بإفران تنظم اللقاء التنسيقي الرابع حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

المديرية الإقليمية بإفران تنظم اللقاء التنسيقي الرابع حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

في إطار تنزيل الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 و تنفيذا لمخطط المديرية الإقليمية بإفران الرامي إلى أجراة  تدبير الرفع التدريجي لعتبات الانتقال، وتبعا لتوصيات الورشة الجهوية الخاصة بتفعيل وأجرأة تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك المنظمة يوم 18 مارس 2016 بمركز التكوينات والملتقيات بفاس، 

نظمت المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بإفران لقاء تواصليا لفائدة مديري التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي  وأطر هيئة التفتيش وأطر التوجيه والتخطيط ترأسه السيد المدير الإقليمي بإفران احمد امريني رفقة أعضاء الفريق الإقليمي لقيادة ومواكبة  تدبير  عتبات النجاح  وذلك يوم  25 مارس 2016  بمقر المديرية الإقليمية.

وفي كلمة افتتاحية ، أشار السيد المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين إلى أهمية وأهداف هذا اللقاء التنسيقي  الرامية إلى تقييم وتقاسم الانجازات والممارسات الناجحة والوقوف على أهم الصعوبات التي تعترض بعض مديري المؤسسات في  مراحل سيرورة  تنفيذ تدبير عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك والتي تم الشروع في تنزيله على صعيد المؤسسات التعليمية حسب مراسلة نيابية في الموضوع.

كما أكد المدير الإقليمي على أن مصالح النيابة توصلت بتقارير  34 مؤسسة حول حصيلة بعض المؤسسات بخصوص تفعيل عمليات هذا التدبير : تشخيص التعلمات، تحديد المتعثرين، برمجة حصص الدعم، استثمار نتائج الأسدوس الاول، لقاءات تواصلية...معتبرا هذه النتائج نوعية  ودعا بالمناسبة مديري المؤسسات الذين لم يوافوا بعد مصالح المديرية الإقليمية بهذه التقارير الإسراع بإرسالها إلى  المصلحة المعنية  ومواصلة  المراحل المقبلة.

كما أوصى الحاضرين على ضرورة عقد لقاءات تواصلية على مستوى المؤسسات التعليمية مع مجالس التدبير والأساتذة وآباء وأمهات التلاميذ والجمعيات الشريكة ومع ممثلي السلطات ومجالس الجماعات لتحسيسهم بأهمية إجراءات هذا التدبير  و انخراط الجميع من أجل إنجاح كافة مراحل التنزيل.

بعد ذلك، تم تقديم عرضين:

عرض حول تفعيل وأجراة تدبير عتبات الانتقال من طرف السيد محمد الحاطوشي ،رئيس مصلحة التخطيط، تناول من خلاله السياق العام وإشكالية عدم توحيد عتبات الانتقال بين الأسلاك والهدف العام      لهذا التدبير الرامي  الى الرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك لبلوغ العتبة المعيارية     المطلوبة 5/10 في الابتدائي و10/20 بالإعدادي في أفق 2017/2018 مع ضمان تحكم التلاميذ في الحد الأدنى من التعلمات الأساسية  مبرزا النتائج المنتظرة  ومنهجية تفعيل التدبير  والمراحل المقبلة لتنزيل لهذا التدبير...

عرض حول تشخيص التعلمات من  طرف السيد محمد صغير، رئيس تدبير  عتبات الانتقال، أبرز من  خلاله خطوات وإجراءات التشخيص ومفاهيم حول الدعم التربوي وأنواعه وإجرءات تنفيذه...

كما أخبر الحاضرين على أن الوزارة أعدت برناما معلوماتيا  يمكن من تتبع تطور نتائج التلاميذ وعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك  وكذا تيسير عملية التشخيص وآليات الدعم التربوي... وسيتم موافاة مديري المؤسسات بالموقع الخاص لهذا البرنام فور تمكين مصالح المديرية الإقليمية من ولوج هذا الموقع من طرف مصالح الأكاديمية.

بعد ذلك تدخل رئيس مصلحة الشؤون التربوية ليبرز أن تنزيل إجراءات هذا التدبير يسير في ظروف عادية كما يتبين ذلك من خلال بعض التقارير المتوصل بها في الموضوع وشدد على أهمية مشروع المؤسسة في تنفيذ عمليات هذا التدبير  و أخبر  السادة مديري المؤسسات التعليمية على ان لجن المواكبة والتتبع ستقوم بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية للوقوف عن كتب على سيرورة تنفيذ هذا التدبير وتقديم الدعم والإرشاد والحلول الملائمة لبعض الصعوبات التي قد تعترض تنزيل هذا التدبير.

وحرصا من المديرية الإقليمية على إنجاح هذه المحطة، تم فتح باب التدخلات أمام مديري المؤسسات     لعرض أهم ملاحظاتهم واقتراحاتهم،  يمكن تلخيصها في ما يلي:

-انخراط أغلب المديرين في تنفيذ إجراءات  تدبير عتبات الانتقال والعمل على إنجاحها،

-كثرة المواد الدراسية ونقص في الموارد البشرية،

-اكراهات مرتبطة بالموارد البشرية  والقاعات في برمجة حصص الدعم التربوي ببعض المؤسسات،

-الحاجة إلى تكوين و تأطير ومواكبة المؤسسات التعليمية في عمليات تنفيذ الدعم التربوي،

-خصوصيات الإقليم المناخية وما يترتب عنه من توقف الدراسة،

-وفي ختام  أشغال هذا اللقاء شكر المدير الإقليمي الحاضرين على مجهوداتهم ودعا جميع المديرين إلى العمل التشاركي والتواصل مع مختلف الفاعلين على المستوى المحلي، وذلك بتنظيم لقاءات تواصلية مع مجالس التدبير والأساتذة وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ وكذا مع الجمعيات الشريكة وتنظيم اجتماعات إخبارية مع التلاميذ على مستوى الفصول الدراسية لتحسيسهم بأهمية الدعم التربوي في الرفع من مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ والبحث جميعا عن سبل إنجاز حصص الدعم التربوي لفائدة المتعثرين لضمان نجاحهم وتمكينهم من التعلمات الأساسية متمنيا التوفيق للجميع .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المديرية الإقليمية مكتب الاتصال
التاريخ : 2016-03-31 01:47:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك