آخر الأحداث والمستجدات 

إدانة متهم بالقتل في خنيفرة ب 12 سنة سجنا

إدانة متهم بالقتل في خنيفرة ب 12 سنة سجنا

صرحت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، بتأييد القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة المتهم (ع.أ) بـ 12 سنة سجنا، وبأدائه لفائدة المطالبين بالحق المدني تعويضا إجماليا قدره 170 ألف درهم، بعد مؤاخذته من أجل جناية الضرب والجرح العمديين باستعمال السلاح المفضيين إلى الموت دون نية إحداثه، مع تحميله الصائر والإجبار في الأدنى. 

وتتلخص وقائع القضية استنادا إلى محضر الضابطة القضائية، المنجز من قبل الدرك الملكي بمركز القباب، الواقع في النفوذ الترابي لإقليم خنيفرة، في أن المصلحة المذكورة أشعرت هاتفيا بنشوب شجار بين شخصين نتج عنه ضرب أحدهما للآخر بواسطة السلاح الأبيض، تسبب في إصابته بجروح خطيرة سقط إثرها أرضا والدماء تنزف منه، قبل أن يلفظ أنفاسه وهو في الطريق إلى المستشفى الإقليمي بمدينة خنيفرة، ويتعلق الأمر بالمسمى (ر.ع).

وبعد البحث والتحري تم التوصل إلى المتهم (ع.أ)، من مواليد 1972، جندي سابق، الذي صرح عند الاستماع إليه تمهيديا في محضر قانوني أنه نتيجة مشاكل عائلية قرر في اليوم الموالي لعيد المولد النبوي مغادرة بيت الزوجية، بغرض البحث عن عمل بعيدا عن مقر سكناه، فاستقل سيارة أجرة كبيرة، موضحا أنه حين الوصول إلى دوار «تويزي» توقفت السيارة فتقدم أحد الأشخاص محاولا الجلوس بجانبه فرفض ليتبادلا معا السب والشتم، ما جعل السائق يطلب منهما النزول، مضيفا أن الشخص الذي تشاجر معه أشهر في وجهه سكينا، وخوفا على نفسه من الإصابة بالأذى قام بدفع الضحية الذي سقط على السكين فأصيب في رأسه، ما جعله يلوذ بالفرار.

وعند استنطاقه ابتدائيا وتفصيليا خلال مراحل التحقيق، أكد المتهم تصريحاته السابقة، مبرزا أنه كان في حالة دفاع عن النفس، فيما صرح سائق سيارة الأجرة (م.ط) أنه عاين واقعة الشجار بين الضحية والمتهم وتدخل رفقة مجموعة من الأشخاص لفض النزاع بينهما، مفيدا أنه لم يشاهد الكيفية التي سقط بها الأول.

ومن جانبه، صرح الشاهد (ر.ط) أن المتهم قام بتوجيه طعنة إلى رأس الهالك، وأفاد (ع.ي) أنه شاهد الضحية ساقطا بالطريق فقام بإشعار رجال الدرك، في حين صرح (ي.ع) أنه لم يعاين واقعة الاعتداء.

وخلال محاكمته ابتدائيا واستئنافيا أكد المتهم تصريحاته التمهيدية، مبرزا أنه كان في حالة دفاع شرعي عن النفس. وبعدما التمس ممثل النيابة العامة الإدانة وفق فصل المتابعة، تناول الكلمة دفاع المتهم مبرزا أن موكله اعترف بتشابكه مع الضحية وقام بدفعه فسقط على السكين، ملتمسة أساسا اعتبار مؤازره في حالة دفاع شرعي عن النفس، وبالتالي إعفاءه من العقوبة، واحتياطيا اعتباره في حالة استفزاز ملتمسا من المحكمة تمتيعه بأقصى ما يمكن من ظروف التخفيف مراعاة لحالته الاجتماعية والعائلية ولانعدام سوابقه القضائية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خليل المنوني
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2016-04-12 17:14:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك