آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 أبريل 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 28 أبريل 2016

 

* الأحداث المغربية:

 

- قام أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي، الاثنين الماضي، بزيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وذلك في إطار مهمة استطلاعية للاستلهام من النموذج المغربي في مجال تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين. وتم خلال هذه الزيارة تقديم شروحات حول تنظيم وعمل المعهد لأعضاء الوفد الفرنسي، الذين قاموا بالمناسبة، بزيارة لمختلف ملحقات هذا المعهد، كما عقدوا لقاءات مع الطلبة الذين يتابعون تكوينهم بها، من بينهم بعض الطلبة الأئمة الفرنسيين.

 

- أكدت الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس في قمة المغرب-مجلس التعاون الخليجي، حدد بوضوح الرؤية المعتمدة من قبل المغرب في مجال الدبلوماسية. وأوضحت الوزيرة المنتدبة، في لقاء نظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بمناسبة تخليد اليوم الوطني للدبلوماسية المغربية والذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى ال60 لإنشاء الوزارة، أن هذه الرؤية تأخذ بعين الاعتبار الشراكات التقليدية للمغرب الذي يظل حرا في اختيار تنويع وتوسيع التعاون مع دول أخرى من العالم.

 

* أخبار اليوم:

 

- نفى الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، أول أمس الثلاثاء، تسجيل أية زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية. وأوضح الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي حول "ارتفاع أثمنة المواد الغذائية" لفريق الأصالة والمعاصرة في إطار جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن أرقاما توصلت بها الوزارة من قبل مختلف عمالات وأقاليم المملكة اليوم الثلاثاء تثبت عدم تسجيل أية زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية المختلفة. وأكد في هذا السياق عدم تسجيل أي ارتفاع في أسعار الحبوب، موضحا أن الدولة هي من تتكفل بمهمة تحديد أسعارها، في مقابل مواد أخرى تخضع أثمنتها لقوانين الطلب والعرض بالسوق.

 

- المجمع الشريف للفوسفاط كشف عن عزمه الرفع من قدراته الصناعية لتلبية الطلب المتزايد على الأسمدة بالنظر إلى التوقعات التي تشير إلى نمو عدد سكان العالم بأكثر من 5 في المئة في أفق 2050. وهذا يفترض مضاعفة قدرات أنشطة التعدين وثلاثة أضعاف قدرات التحويل، مع ما يستلزم ذلك من احترام تام للموارد الطبيعية. وقال المجمع الذي يشارك في الدورة 11 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، إن المجموعة كانت واحدة من الشركات الإفريقية الأولى التي تحرص على الحصول على أثر إيجابي على بصمة الكربون لأنشطتها الصناعية تشمل منذ سنوات مقاربة تميز بيئي يشمل خفض انبعاثات الغازات الملوثة والإدارة المسؤولة بيئيا للنفايات.

 

* آخر ساعة:

 

- المغرب يستعد لإنتاج ثلاثة عقاقير مضادة للسرطان برأسمال وقدرات علمية محلية.. يأتي ذلك في إطار اتفاقية مذكرة التفاهم المغربية الروسية التي تحظى بالعناية الملكية، وهذه العقاقير هي: ريتوكسيماب، وبيفاشيزوماب، وتراتوزوماب. وسيستفيد المغرب بفضل هذه الاتفاقية من نقل حقيقي للتكنولوجيا عموما، كما سيستفيد على الخصوص من برنامج التعاون في مجال البحث والتنمية، وإنتاج وتسويق منتجات بيوكاض الروسية في المغرب وإفريقيا الناطقة بالفرنسية؛ وعلى المستوى الدولي سيصبح المغرب أول بلد في إفريقيا والشرق الأوسط ينتج مثل هذه الأدوية.

 

- 73 في المئة من السائقين المهنيين يعملون بالقطاع غير المنظم.. فقد دعا رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، أمس الأربعاء، إلى سن تشريعات وطنية تضمن حماية اجتماعية أكبر لمهنيي النقل. وقال بنشماش، في افتتاح اليوم الدراسي الذي نظمه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول الحماية الاجتماعية للسائقين المهنيين، إنه رغم إقرار بطاقة السائق المهني وما تم التعاقد حوله من إمكانية توفير الحماية الاجتماعية، إلا أن هذه الشريحة ما تزال مقصية من حقها الدستوري في التوفر على حماية اجتماعية.

 

* الصباح:

 

- 12 حزبا يطالب بحذف العتبة.. فقد احتج 12 من قادة أحزاب المعارضة غير الممثلة في البرلمان على الحكومة وأغلبيتها، بسبب ما أسموه "وضع عراقيل تمنعهم من ولوج مجلس النواب في الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع إجراؤها في 7 أكتوبر المقبل". وقالت مصادر الجريدة، التي شاركت في لقاء المكاتب السياسية ل 12 حزبا بالرباط، الأحد الماضي، إن قادة هذه الأحزاب شددوا على أهمية تطبيق المساواة بين الأحزاب في ولوج المؤسسات الدستورية، لذلك طالبوا بمراجعة القوانين الانتخابية في سبيل حذف نسبة عتبة توزيع المقاعد بشكل يضمن الولوج العادل والمنصف لجميع الأحزاب السياسية الوطنية.

 

- إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، يقول إن حزبه سيحل أولا في الانتخابات البرلمانية المقبلة شريطة تصحيح الاختلالات التي وقعت في الانتخابات الجماعية السابقة (حوار).

 

* بيان اليوم:

 

- رئيس الحكومة يعتبر حصيلة قطاع الصحة خلال الأربع سنوات الأخيرة إيجابية ونوعية.. فقد أكد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أن ميزانية قطاع الصحة ارتفعت بشكل ملموس من 10.89 مليار درهما سنة 2011 إلى 14.28 مليار درهم سنة 2016، بغاية النهوض بالقطاع، وضمان الولوج المتكافئ إلى الخدمات الصحية الأساسية. وأضاف بن كيران خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، أن من أبرز المنجزات التي عرفها القطاع تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)، حيث بلغ عدد المستفيدين منذ إطلاقه سنة 2012 من طرف جلالة الملك، إلى اليوم، 8.5 ملايين مستفيدا.

 

- السجلماسي: المغرب لم يعرف جفافا هذه السنة.. أفاد طارق السجلماسي الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي، أمس الأربعاء، أن القطاع الفلاحي في المغرب تأثر خلال السنة الجارية بتأخر التساقطات المطرية، لكنه لم يعرف جفافا عكس ما يعتقد الكثير من المهتمين والمتتبعين للشأن الفلاحي والاقتصادي بالمغرب. وأضاف السلجلماسي، خلال ندوة نظمت في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة، أن استدراكا مهما استفاد منه القطاع الفلاحي بالمغرب بعد التساقطات المطرية التي عرفها المغرب بجل أقاليمه خلال شهر مارس وبداية شهر أبريل.

 

* المساء:

 

- لشكر ينفي أي تحالف مع "البام" ويحمل اليوسفي مسؤولية المشاركة في حكومة جطو .. فقد نفى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أي تحالف مع حزب الأصالة المعاصرة. واعتبر لشكر خلال لقاء نظمته الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب أول أمس بسلا، أن التحالف مع حزب "المصباح" ممكن خلال انتخابات 7 أكتوبر شرط أن يكون هناك تطابق في البرامج، نافيا حدوث أي تفاوض من قبل حزب العدالة والتنمية مع قيادة الاتحاد الاشتراكي من أجل المشاركة في حكومة 2011.

 

- عزيز رباح يبشر بخط جوي مرتقب بين وجدة ووهران الجزائرية.. قال وزير النقل والتجهيز واللوجستيك عزيز رباح، الثلاثاء الماضي، بمجلس المستشارين، إن مفاوضات جادة تدور منذ مدة بين المغرب والجزائر بشأن إحداث خط جوي يربط وجدة بمدينة وهران وذلك بعد الاتفاق المبدئي بين الطرفين في الموضوع. وأضاف رباح أن البلدين يبحثان إمكانية ربط مدن مغربية أخرى بنظيرتها الجزائرية وذلك بهدف تسهيل التواصل الأسري والاجتماعي بين مواطني البلدين.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الحركة النسائية تندد بمشروع القانون 79.14.. فقد نددت دينامية الجمعيات والتحالفات والشبكات النسائية والحقوقية والتنموية والأمازيغية الديمقراطية "من أجل هيئة للمناصفة ومكافحة التمييز مستقلة وقوية" بالتعتيم الذي تشهده دراسة مشروع القانون 79.14، وحجب الحق في الوصول إلى المعلومة وما ينتج عن ذلك من عرقلة عمل جمعيات المجتمع المدني للاضطلاع بدورها في تتبع السياسات العمومية.

 

- المغرب وباناما يتفقان على إحداث خط جوي مباشر بينهما.. فقد اتفق البلدان على تجسيد مشروع إحداث خط جوي مباشر بين باناما و الدار البيضاء، بدءا باستقبال عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك لوفد من مطار باناما والشركة الأولى الجوية البانامية خلال شهر ماي 2016. وأوضح بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أن هذا الاتفاق تم خلال مباحثات أجراها الرباح، يوم الثلاثاء بالرباط، مع غلوريا ديل كارمين يونغ سفيرة جمهورية باناما بالمملكة المغربية. وأضاف المصدر أن الطرفين اتفقا على دعوة وفد من أهم رجال الأعمال بباناما لزيارة المغرب قصد البحث والاطلاع على فرص الاستثمار ، وذلك في أوائل شتنبر القادم.

 

* العلم:

 

- تفاقم عجز الميزان التجاري.. فقد تميزت المبادلات التجارية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية بتفاقم عجز الميزان التجاري الذي وصل 37.28 مليار درهم عوض 35.39 مليار درهم التي سجلها السنة المنصرمة. وحسب نشرة مكتب الصرف فإن تغطية الصادرات المغربية ظلت ثابتة. ويرجع هذا التفاقم في عجز الميزان التجاري إلى ارتفاع حجم الواردات عند نهاية شهر مارس والتي وصلت إلى 93.62 مليار درهم عوض 90.49 مليار درهم السنة الماضية.

 

-المغرب بإمكانه صنع عقار جنيس ضد السيدا بعد التصريح له من طرف مختبرات دولية.. فقد قررت الجمعية السويسرية للأطباء "باتن بول" والمختبر البريطاني "فيف هيلث كير"، إدراج المغرب ضمن مجموعة من البلدان ذات الدخل الضعيف، وهو الترتيب الذي يسمح لهذه البلدان بإمكانية الاستفادة من الترخيص لصناعة العقار الجنيس المضاد لفيروس فقدان المناعة المعروف اختصارا بالسيدا. وأكدت الدكتورة حكيمة حميش رئيسة الجمعية المغربية لمكافحة السيدا أن هذا النبأ سار بالنسبة لمرضى السيدا بالمغرب.

 

* رسالة الأمة:

 

- الفريق الدستوري بمجلس النواب ينتقد غياب الاهتمام الحكومي بالمدن الصغيرة.. محمد الزردالي، عضو الفريق، أوضح خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، أن المدن الصغيرة ورغم أهمية الدور الذي تلعبه خاصة في التقليل من آثار الهجرة نحو المدن الكبرى، فضلا عن إسهامها في تطوير النسيج العمراني، إلا أنها تعاني من اختلالات عميقة في مسار تطورها وتنميتها.

 

- ارتفاع النتيجة الصافية لاتصالات المغرب بفضل فروعها الإفريقية.. فقد أعلنت مجموعة اتصالات المغرب تحقيق نتيجة صافية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، تقدر بـ1,52 مليار، مسجلة ارتفاعا بنسبة 16 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت المجموعة هذا الأداء إلى نمو نتيجتها في المغرب والخارج، مستفيدة من التفويت العقاري الذي لولاه لكانت ارتفعت هذه النتيجة فقط بنسبة 4,2 في المائة.

 

* المنعطف:

 

- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وبمناسبة المرحلة النهائية لمناورات "الأسد الإفريقي 2016"، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، أول أمس الثلاثاء بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، وفدا رفيع المستوى يقوده السيد دوايت بوش سفير الولايات المتحدة بالرباط. وبعد عبارات الشكر المقدمة من طرف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، تمت دعوة الوفد للقيام بزيارة للمواقع التي احتضنت مختلف الأنشطة المبرمجة، وذلك إيذانا باختتام المناورات. ويشار أن مناورات "الأسد الإفريقي" برسم 2016، وهي الثالثة عشرة من نوعها، تكتسي طابعا دوليا بالنظر للمشاركة الفعلية لمجموعة من الجنسيات الممثلة للقارتين الأوربية والإفريقية، إلى جانب المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

- نوهت جمعية الصداقة المغربية الروسية بمضامين الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس في القمة المغربية الخليجية بالرياض، معتبرة أنه عزز حصانة التحالف المغربي الخليجي في وجه مناورات التفرقة والفتنة وخلق الفوضى الجديدة. واعتبرت الجمعية في بلاغ لها أن تأكيد جلالة الملك على النجاح في وضع الأسس المتينة لشراكة استراتيجية بين المغرب والخليج العربي، "يعطي الجواب على حصانة هذا التحالف الأخوي في مواجهة تحالفات جديدة جارية تهدد بمزيد من التفرقة وتسعى لإشعال الفتنة وخلق فوضى جديدة لن تستثني أي بلد، وفي مواجهة أخطار محدقة تستهدف المس بالأمن الجماعي لدول الخليج العربي والمغرب والأردن التي نجحت في الحفاظ على أمنها واستقرارها وباتت واحة أمن وسلام لمواطنيها، وعنصر استقرار في محيطها".

 

* لوماتان:

 

- أكدت الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس في قمة المغرب-مجلس التعاون الخليجي، حدد بوضوح الرؤية المعتمدة من قبل المغرب في مجال الدبلوماسية. وأوضحت الوزيرة المنتدبة، في لقاء نظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بمناسبة تخليد اليوم الوطني للدبلوماسية المغربية والذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى ال60 لإنشاء الوزارة، أن هذه الرؤية تأخذ بعين الاعتبار الشراكات التقليدية للمغرب الذي يظل حرا في اختيار تنويع وتوسيع التعاون مع دول أخرى من العالم.عصرنة القطاع المالي.

 

- يستفيد المغرب، في إطار دعم تطوير قطاعه المالي، وإلى غاية يوليوز المقبل من قرضين تقدر قيمتهما الإجمالية ب400 مليون دولار منها 300 مليون دولار للبنك الدولي وأزيد من 100 مليون دولار للبنك الإفريقي للتنمية.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- نفى الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا ، يوم الثلاثاء، تسجيل أية زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية. وأبرز الوفا عدم تسجيل أي ارتفاع في أسعار الحبوب، موضحا أن الدولة هي من تتكفل بمهمة تحديد أسعارها، في مقابل مواد أخرى تخضع أثمنتها لقوانين الطلب والعرض بالسوق.

 

* البيان:

 

- تم أمس الأربعاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والسينغال تهم تحديث الإدارة العمومية وتعزيز القدرات في مجال تدبير وتنمية الموارد البشرية. وتغطي مذكرة التفاهم، عدة مجالات ذات اهتمام مشترك للبلدين، خاصة تبسيط المساطر الإدارية وتحديث الإدارة الإلكترونية وتثمين الرأسمال البشري وتدبير التشغيل والكفاءات والتدبير المرتكز على النتائج.

 

* ليكنوميست:

 

- المصنع الأمريكي للطائرات "بوينغ" وقع عقدا جديدا مع فيجياك أيرو المغرب بهدف إنتاج مكونات مخصصة لبرنامج بوينغ 777 إكس. ويتعلق الأمر على الخصوص بتصنيع أجهزة للاستقرار الأفقي خاصة بطائرات البوينغ.

 

* لوبنيون:

 

- المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته ال 11 يتيح فرصا تجارية حقيقية من خلال العمل على تمكين كافة الشركاء والمستشهرين والعارضين من مداخيل استثمارية مهمة. وبالنظر إلى هدفه الفلاحي متعدد الأبعاد، فإن المعرض يتيح للتعاونيات المشاركة من تحقيق أزيد من 65 في المئة من رقم معاملاتها السنوية خلال المعرض، وتنمية مداخليها، والبحث عن زبناء محتملين جدد وشركاء وأسواق جديدة لتسوق منتجاتها.

 

* ليبراسيون:

 

- المكتب الشريف للفوسفاط أعلن، خلال الأسابيع الماضية، بمراكش، عن إحداث فرع إفريقي. هذه الهيئة الجديدة تعتزم المساهمة في رفع تحدي فلاحة مهيكلة وناجعة ومستدامة في القارة السمراء من خلال تقديم اقتراحات للمنتجين الفلاحيين بخصوص المنتوجات الملائمة وسهلة الاقتناء والخدمات والمواكبة والحلول اللوجيستية والمالية.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-04-28 11:26:05

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك