آخر الأحداث والمستجدات 

بالصور...جديد دورة سنة 2016 من المعرض الدولي للفلاحة المنظم بمكناس

بالصور...جديد دورة سنة 2016 من المعرض الدولي للفلاحة المنظم بمكناس

أضحى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من 26 أبريل الى فاتح ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب.

وتشكل هذه التظاهرة التي تنطلق فعالياتها اليوم الثلاثاء بمكناس، ويشارك فيها حوالي 1200 عارضا ينتمون الى 60 دولة، مناسبة لجعل هذا الحدث فضاء للذاكرة الفلاحية التي تعكس مراحل تطور النسيج الفلاحي الوطني والابتكارات التي ميزت العالم القروي.

ويتميز المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، ببرنامج حافل يتمحور بالخصوص حول تقاسم نتائج الأبحاث والتجارب من خلال عروض ومداخلات يقدمها ثلة من الخبراء خلال الندوات والمؤتمرات الى جانب توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بمشاركة الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين.

وتمتد فضاءات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي يستقبل هذه السنة دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف، على مساحة إجمالية تقدر ب 172 ألف متر مربع منها 80 ألف متر مربع مغطاة مع توفره على فضاء مخصص لركن السيارات يتسع ل 3000 سيارة.

وتضم هذه الدورة التي تنظم بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري وبشراكة مع المندوبية العامة للملتقى الدولي للفلاحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري وجمعية الملتقى الدولي للفلاحة تسعة أقطاب تتوزع بين " قطب الجهات" و " قطب المؤسسات والمحتضنين" و " القطب الدولي" و " قطب المنتجات" و " قطب المعدات واللوازم الفلاحية " و " قطب الطبيعة والحياة " و " قطب المنتجات المحلية " و " قطب تربية المواشي" و "قطب الآلات الفلاحية ".

وتقدم 12 جهة بالمملكة المغربية، خلال هذا الموعد السنوي، منتجاتها الفلاحية حسب نوعية جغرافية المنطقة ومناخها وخصوصياتها من منتجات محلية وفلاحة تضامنية والسياسات والبرامج التي تم وضعها لتطوير القطاع.

وسيخصص " قطب المحتضنين والمؤسسات" للعديد من المؤسسات العمومية والخاصة التي انخرطت في تطوير الفلاحة المغربية وتساهم في دعم المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

وتشمل هذه المؤسسات وزارة الفلاحة الصيد البحري ومؤسسات عمومية ومهنية والنقابات والأبناك ومؤسسات القروض والتأمينات وصناديق التقاعد، ويشمل "القطب الدولي" جميع الشركات الأجنبية التي تنشط في القطاع الفلاحي والمنتجات الغذائية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، بينما يضم " قطب المنتجات" جميع المقاولات المتوسطة والصغرى والشركات الفلاحية ومقاولات الصناعات الغذائية المغربية التي تقدم منتجات مثل الفواكه والخضروات والمنتجات المصنعة.

وبالنسبة لقطب "اللوازم والأدوات الفلاحية" فيتضمن قطاعات لها علاقة بالتجهيز والبناء والانتاج الفلاحي خصوصا وسائل الانتاج والسقي والتلفيف والتبريد والصيانة ووسائل استعمال الأسمدة، فيما يضم قطب الطبيعة والحياة وسائل الترفيه منها على الخصوص صيد الأسماك والقنص والبستنة وفضاءات خضراء وغابات وكذا أنشطة بيئية.

أما "قطب المنتجات المحلية" الذي تم إحداثه خلال الدورة الرابعة للمعرض، فقد خصص للتعاونيات والجمعيات الفلاحية بالمغرب من أجل تشجيع المنتجات الجهوية من فلاحة وصناعة تقليدية.

ويشمل "قطب التربية الحيوانية" جميع أصناف تربية المواشي وأنشطة الطب البيطري ويقترح هذا القطب تنظيم مباراة في تربية جميع أصناف الحيوانات.

وفي ما يتعلق بقطب "الآليات والمعدات الفلاحية" فيضم على الخصوص آليات لحرث وخدمة الأراضي الفلاحية والحصاد ووسائل لجني ومعالجة الثمار بالإضافة الى وسائل النقل المستعملة في المجال الفلاحي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع + مكناس بريس
التاريخ : 2016-04-29 14:27:00

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 المرضي
في 02/05/2016 على 11h25
لمادا لا يتم نشر سلبيات المعرض من طرف الصحفيين و الفوضى العارمة و الإكتضاض الدي تعرفه المدينة بشوارعها و طرقها المحدودة خاصة عندما يقوم رجال الأمن بقطع الطريقين المؤديين إلى المدينة الجديدة عبر حي الزيتون و لاتوران و يبقى أمامك سوى التوجه إلى ساحة الهديم ولمادا لا يتم إدراج العطلة المدرسية حسب الجهات لتتلائم مع المعرض لتفادي قهر الأطفال الصغار خلال هده الفترة أو لمادا لا يتم تحويل مكان المعرض إلى خارج المدينة قرب الطريق السيار.

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك