آخر الأحداث والمستجدات 

خطير : بووانو يتهم مؤسسات كبرى بالمس من سمعة الحكومة ومنجزاتها الإقتصادية

خطير : بووانو يتهم مؤسسات كبرى بالمس من سمعة الحكومة ومنجزاتها الإقتصادية

في اتهام خطير موجه لكبريات المؤسسات العمومية،صرح بووانو رئيس جماعة مكناس،ورئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية أن هناك على الأقل خمس مؤسسات كبرى بالبلاد تبحث بشتى الطرق للمس من سمعة الحكومة  ومنجزاتها الإقتصادية.

تصريح بوانوو جاء في مداخلة له أول أمس الخميس في لقاء من تنظيم شبيبة حزبه بمكناس،حيث قال أن هذه المؤسسات "تحاول الى جانب من يحاول المس بسمعة الحكومة ومنجزاتها ، ويتعلق الأمر بكل من المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب واتحاد مقاولات المغرب والمجلس الأعلى للحسابات وغيرها ....".

وأضاف بوانوو "هناك من يتكلم بموضوعية،لكن هناك في ثنايا بعض التدخلات النيل من المنجزات الإقتصادية للحكومة"،ولم يجد رئيس الفريق البرلماني للحزب الحاكم مثالا يعزز به اتهاماته غير القول "بعد شهور من البحث المضني بعد الإنتخابات مباشرة،عن كيفية مس هذه الحكومة على مستوى الحصيلة الإقتصادية،لم يجدو من شيء سوى بعض السلبيات من بينها نسبة الإقتراض من الأبناك،التي عرفت انخفاضا،في عهد الحكومة الحالية،متهمين إياها بعدم تشجيع الناس على الإقتراض".

وبرر بووانو انخفاض نسبة الإقتراض في عهد الحكومة الحالية بتحليل بسيط على حد قوله،يتمثل في كون "عموم المواطنين الذين لجئوا الى الإقتراض في السابق كان بهدف شراء مساكن لهم،اليوم سوق العقار نازل،اذن الناس أصبحوا يتوفرون على مساكن لهم،أما اليوم فهم يؤدون أقساط القروض للأبناك" .

تحليل أخر سرده بووانو لتبرير نسبة انخفاص الإقتراض من الأبناك،هو تسديد الدولة لديونها لصالح الشركات والمقاولات الصغرى،حيث قامت بتسديد ما يبلغ 21 مليار درهم،من بينها 800 مليار سنتيم ديون متراكمة على الدولة من المخطط الإستعجالي لإصلاح التعليم،وبالتالي حسب بووانو،لم تعد هذه المقاولات في حاجة الى الإقتراض من الأبناك بعض حصولها على أموالها من الدولة،الأمر الذي يفسر نسبة انخفاض الإقتراض من الأبناك المغربية.

في الختام قال بووانو أنهم جاهزون لتقديم الحصيلة الإقتصادية للحكومة،واصفا إياها ب "الحصيلة المشرفة،ويحق لنا أن نفتخر بها".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-06-25 18:01:43

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك