آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 يوليوز 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 يوليوز 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 25 يوليوز 2016

* المساء:

 

- الودادية تهيمن على نتائج انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. حيث انتخب قضاة المغرب، أول أمس السبت، ممثليهم داخل المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي من المقرر أن يتم تعيينه بداية الدخول القضائي المقبل، وفاز 10 قضاة بعد منافسة قوية بمقاعد المجلس، حيث ظفر بالمقاعد المخصصة لمحاكم الاستئناف كل من حسن أطلس، وياسين مخلي، الرئيس المؤسس لنادي قضاة المغرب، وحسن جابر، وفاطمة الداودي. فيما حصل كل من حجيبة البخاري، وعائشة الناصري، وعبد الكريم الأعزني، وجلال مساوي، وفيصل شوقي، وعادل نضام، على المقاعد المخصصة للمحاكم الابتدائية. وأظهرت النتائج هيمنة مرشحي الودادية الحسنية للقضاة متبوعة بنادي قضاة المغرب، الذي استطاع الحصول على ثلاثة مقاعد بالمجلس.

 

- قال أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إن الوكالة تتحرك في دول الخليج لتوفير مناصب الشغل خارج القطاعات الهشة، مؤكدا أن الادعاء بتلقي "أنابيك" عمولة عن التشغيل كذب ولا مجال اليوم لتمديد عقود المتدربين. وأبرز الدكالي أنه يتم دفع الشركات إلى تشغيل 60 في المائة على الأقل من المتدربين بعقود عمل، مشيرا إلى أن الوكالة تسعى إلى إدماج 440 ألف شخص في الحياة المهنية في أفق 2020. (حوار)

 

* أخبار اليوم:

 

- خط ائتمان جديد للمغرب من "النقد الدولي".. إذ قالت وزارة الاقتصاد والمالية إن صندوق النقد الدولي منح المغرب خط ائتمان بحوالي 3.5 مليار دولار لمدة عامين، وذلك قصد تنفيذ إصلاحات هيكلية تستهدف تحفيز نمو اقتصادي أسرع وأكثر شمولا. ويقدم خط السيولة والوقاية للدول التي تنتهج سياسات اقتصادية جيدة نسبيا، ولكن تعاني من مشاكل خاصة بميزان المدفوعات لأسباب خارجة عن سيطرتها، ولم يستفد سوى المغرب من هذا النوع من البرامج حتى الآن. ويقل حجم الخط عن سابقيه إذ قدم البنك الدولي في 2014 مبلغ 5 مليارات وفي عام 2012 مبلغ 6.2 مليار دولار، نظرا إلى تحسن اقتصاد المغرب بفضل الإجراءات التي تبنتها الحكومة.

 

- كشفت فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن نحو 62 ألف شاب سيتم تكوينهم في أفق 2021 في مختلف المهن وحرف الصناعة التقليدية. وأوضحت مروان، على هامش الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية من 22 إلى 31 يوليوز الجاري، أن هذه الجهود التربوية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، التي جعلت من تنمية التكوين في حرف الصناعة التقليدية محورا أساسيا من خلال إحداث 17 مؤسسة جديدة للتكوين واقتناء 11 وحدة متنقلة للتكوين بالعالم القروي.

 

* الصباح:

 

- قال الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للجريدة، إن الاتحاد خرج منتصرا من معركة الانتخابات المهنية الجزئية الأخيرة، إذ حقق بفضل مناضلاته ومناضليه نتائج مشرفة في كل القطاعات المهنية وحصدت لائحته ما يفوق 3000 صوت، تعطيه الرتبة الأولى في جل المدن والجهات. وتمكن محمد حيثوم عضو الأمانة العامة للاتحاد من الفوز بالمقعد الشاغر بالغرفة الثانية ليرتفع عدد أعضاء الفريق بمجلس المستشارين من 6 إلى 7 أعضاء.

 

- الباقي استخلاصه بالبيضاء تجاوز 400 مليار.. فقد دق أعضاء لجنة المالية والميزانية بمجلس مدينة الدار البيضاء مؤخرا ناقوس الخطر حول الوضعية المالية للعاصمة الاقتصادية، بسبب ارتفاع منحنى الباقي استخلاصه الذي تجاوز 4 ملايير درهم، أي 400 مليار سنتيم، ما يفوق الميزانية العامة للمدينة التي تربو عن 3 ملايير و300 مليون درهم. وقال لخضر حمداني، رئيس اللجنة، إن الوضعية تدعو إلى القلق، مطالبا أعضاء المكتب المسير باتخاذ إجراءات عاجلة لتسوية المتأخرات والباقي استخلاصه المتراكم منذ التسعينات.

 

* بيان اليوم:

 

- دعا محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير السكنى وسياسة المدينة، المواطنات والمواطنين إلى ضرورة المشاركة خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي سيعرفها المغرب في السالع من أكتوبر، وذلك لممارسة الحق الدستوري في اختيار ممثلين يوصلون صوتهم ويدافعون عنهم، مشددا على أن الاستهانة بالمشاركة السياسية ليست في مصلحة الوطن والمواطن. وأكد بنبعد الله في مهرجان خطابي حاشد أول أمس السبت بمدينة ميسور، تشبث التقدم والاشتراكية باستقلالية قراره وخطه السياسي الواضح الذي يضع المواطن والقضايا الاجتماعية في صلب اهتماماته، مشيرا إلى أن استحقاقات 7 أكتوبر ستظهر بالملموس القوة السياسية التي أصبح يمثلها الحزب.

 

- الوردي: تعميم التغطية الصحية بالمغرب في أفق سنة 2020.. قال الحسين الوردي، وزير الصحة، وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن المغرب سيدخل عهدا جديدا في مجال الصحة في أفق السنوات القادمة، وأولى الإجراءات التي أطلقتها وزارة الصحة لهذا الغرض، تعميم التغطية الصحية، مبرزا أنه يتم العمل على رفع عدد المستفيدين من التغطية الصحية في أفق تعميمها سنة 2020، وذلك من خلال مجموعة من البرامج كان آخرها إلحاق الوالدين بالتغطية الصحية بالنسبة للمستفيد. واعتبر في لقاء حزبي بميسور أول أمس السبت، أن هذا الإجراء إضافة إلى برنامج "راميد" والتغطية الصحية للطلبة يشكل خطوة أولى نحو هذا الهدف المنشود.

 

* رسالة الأمة:

 

- المغرب يدين الاعتداء الشنيع الذي استهدف مركزا تجاريا بميونيخ.. فقد ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية إذ تتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا والمتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، تعبر عن تضامنها مع هذا البلد الصديق، حكومة وشعبا، إزاء هذا الحادث الإجرامي. كما أكدت المملكة المغربية مرة أخرى، يضيف البلاغ، أن ما باتت تشهده أكثر من منطقة وبلد في العالم من تنام مقلق وخطير لظاهرة العنف الأعمى، في تجليات وأشكال غير معهودة بغرض بث الفوضى وترويع الآمنين، يقتضي تكثيف الجهود الدولية وتنسيقها باستمرار درءا لمخاطرها، وتصديا لتهديداتها، وحفاظا على أرواح الأبرياء، وضمانا للاستقرار والسلم في العالم.

 

- المديرية العامة للأمن الوطني تنفي التخطيط لعمل إرهابي بمراكش والبيضاء.. إذ نفت المديرية، بشكل قاطع، خبرا تداولته مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، "منسوبا لمصادر أمنية" مفاده "أن السلطات المغربية رفعت من مستوى الإنذار بسبب تهديد إرهابي وشيك خلال نهاية الأسبوع الأخير، بمدينة مراكش أو الدار البيضاء، مع مطالبة المواطنين بتفادي التوجه إلى الأماكن التي يحتمل أن تشهد ارتكاب هذه الأفعال الإرهابية". وذكر بلاغ للمديرية، أول أمس السبت، أن المديرية تنفي وجود أي تصريح صادر عن مصدر أمني رسمي يشير إلى إمكانية تسجيل عمل إرهابي وشيك، كما تنفي ترخيصها لأي مصدر بأن يدلي بمثل هذه التصريحات المزعومة.

 

* المنعطف:

 

- مصر ترحب برغبة المغرب في العودة للاتحاد الإفريقي.. فقد أكد سفير مصر لدى المغرب إيهاب جمال الدين، يوم الجمعة، "ترحيب مصر الكامل وتأييدها لرغبة المملكة المغربية الشقيقة الحصول على عضوية الاتحاد الإفريقي واستئناف دورها في المنظمات الإفريقية". كما عبر الدبلوماسي المصري عن أمل بلاده في رؤية "المغرب مستعيدا دوره في الأسرة الإفريقية في أقرب الآجال"، مبرزا وجود تنسيق دائم بين المغرب ومصر حول هذا الموضوع وغيره من الأمور التي تهم البلدين والشعبين الشقيقين.

 

- لقاء تشاوري بين وفد جبهة القوى الديمقراطية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.. إذ أكد المصطفى بنعلي الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن اللقاء الذي جمعه على رأس وفد عن حزبه مؤخرا برئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، شكل فرصة سانحة للطرفين لتبادل وجهات النظر وتعميق النقاش حول مختلف الجوانب المرتبطة بقضايا الاقتصاد الوطني، ودور المقاولة المواطنة في خلق الثروة وضمان توزيعها، وفق المجهود الذي تبذله القوى العاملة. وأضاف بنعلي أن هذا اللقاء أثمر نتائج ايجابية وعكس المستوى الرفيع لتبادل وجهات النظر بين الفاعل السياسي والاقتصادي، لتضافر جهودهما بما يساهم في تقدم و تنمية المجتمع في إطار من التشاركية المنتجة.

 

* العلم:

 

- (جون أفريك) : باستضافة (كوب 22) بمراكش يقدم جلالة الملك للمجموعة الدولية تجربة فتية وواعدة في مجال التنمية المستدامة.. حيث كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها أمس الأحد، أن المملكة المغربية تطمح إلى استفادة بلدان إفريقية أخرى من تجربتها في مجال التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مؤتمر مراكش يشكل فرصة لتجديد التزام أمة تسير في الطريق الصحيح من أجل إنجاح رهانها البيئي. وقالت الأسبوعية إنه "بعد الدبلوماسية الاقتصادية، والدينية والأمنية ، يرفع المغرب بإفريقيا شعار الدبلوماسية البيئية ".

 

- مريم بن صالح تعقد جلسة عمل مع رئيس البنك الإفريقي للتنمية.. أفاد بلاغ للاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، أول أمس السبت، أن رئيس البنك الإفريقي للتنمية، اكينوومي أديزينا، في أول زيارة رسمية له للمغرب بمناسبة انعقاد الجمعية العامة لصندوق "إفريقيا 50" أشاد بالدور الذي يلعبه المغرب في الاستثمارات والتنمية بإفريقيا. وأبرز البلاغ أن السيد أدزينا سلط الضوء، خلال جلسة عمل بالدار البيضاء، مع مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد، على الآليات التمويلية الجديدة التي يخصصها البنك الإفريقي للتنمية للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن أديزينا أعلن عن خلق صندوق تمويل خاص بالنساء بقيمة ثلاثة ملايير دولار تتمثل وظيفته في مصاحبة المقاولات النسائية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- اللجنة الإدارية الوطنية والمجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يصادقان على : التقرير السياسي للكاتب الأول، والبرنامج الانتخابي للحزب، ومسطرة اللائحة الوطنية للنساء، واللائحة الوطنية للشباب، ولائحة وكلاء اللوائح لبعض الدوائر الانتخابية. وإدريس لشكر يقول : التجربة الحكومية الحالية فاشلة وحصيلتها سلبية؛ والحبيب المالكي يؤكد: لا بد من متنفس جديد يخرج المغرب من الاختناق السياسي والاقتصادي والاجتماعي الحالي.

 

- أفاد بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط، أن التراب سلط، خلال اجتماع رفيع المستوى مؤخرا مع رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينومي أيودجي أديزينا، الضوء على المخطط التنموي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط داخل القارة الإفريقية، والذي يستهدف تطوير وتثمين سلسلة إنتاج الأسمدة والمنظومة الفلاحية داخل 15 بلدا إفريقيا. وأضاف أنه بفضل القدرات الإنتاجية المتواجدة بالمغرب، وبالأخص مركب إفريقيا للأسمدة، الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، فإن مشاريع المجموعة في إفريقيا تغطي مجموع سلسلة القيمة، والتي تشمل إنشاء مصانع محلية للأسمدة، وتطوير القدرات الخاصة باللوجيسيتيك والتوزيع، إلى جانب الاستثمار في البحث العلمي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الولايات المتحدة تدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. حيث أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، التي تم الإعلان عنها في الرسالة الملكية الموجهة إلى القمة الـ27 لرؤساء الدول الإفريقية المنعقدة مؤخرا بكيغالي، واصفة إياها بـ"الخطوة الكبيرة" ل "شريك استراتيجي" للولايات المتحدة. وأكد أنطوني بلينكين نائب وزير الخارجية الأمريكي، في حوار بث على قناة ميدي1 تيفي، الجمعة الماضية، بمناسبة زيارته للمملكة، أن حضور المغرب داخل الاتحاد الإفريقي يشكل بالنسبة لبلاده جانبا إيجابيا.

 

 

- أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، والوزيرة المنتدبة، جميلة مصلي، مؤخرا، الانطلاقة الرسمية للمنصة الإلكترونية الجديدة "أطروحتي" المتعقلة بقاعدة المعطيات الخاصة بأطروحات الدكتوراه المسجلة في مختلف الجامعات المغربية. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز إرساء منظومة إعلام مندمجة خاصة بالبحث العلمي تيسر المعلومة وتسهل التواصل فيما بين الباحثين، حيث تتضمن منصة "أطروحتي" قاعدة معطيات تتعلق بالدراسات في سلك الدكتوراه، وتتيح معلومات تهم بالأساس أسماء الباحثين، وعناوين الرسائل الجامعية، وتاريخ تسجيلها، وأسماء الأساتذة المشرفين على تأطيرها والمؤسسات المسجلة بها.

 

* آخر ساعة:

 

- بنك المغرب يستعرض الإنجازات المحققة في القطاع في التقرير السنوي حول الإشراف البنكي.. إذ أبرز الحسن بنحليمة، مدير الرقابة البنكية في بنك المغرب، أن العام الماضي اتسم بنمو محدود للناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي، وتباطؤ ملحوظ للقروض البنكية الممنوحة للقطاع غير المالي، إذ لم يتجاوز نموها 0.8 في المائة. وأشار خلال ندوة صحفية عقدت مؤخرا بالدار البيضاء لتقديم النسخة الـ12 للتقرير السنوي حول الإشراف البنكي برسم سنة 2015، أن القروض المخصصة للأسر واصلت تزايدها بنسبة 5.6 في المائة، مضيفا أن القروض الموجهة للمقاولات سجلت للمرة الأولى طيلة ال15 سنة الأخيرة انخفاضا بنسبة 2 في المائة.

 

- تسجيل زيادة في أثمان السمك والفواكه ومشتقات الحليب.. حيث سجلت بعض أسعار المواد الغذائية مع دخول فصل الصيف ارتفاعا، إذ جرى تسجيل زيادة في ثمن الأسماك وفواكه البحر والفواكه ومشتقات الحليب. وحسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو الماضي، شهد الرقم الاستدلالي للأثمان ارتفاعا ب 0.4 في المائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.8 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.2 في المائة.

 

* لوماتان:

 

- أكد مشاركون في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء حول "رؤية الملك محمد السادس للتنمية المشتركة"، أن مبادرة المغرب إلى تنويع شراكاته الاستراتيجية مع الدول الإفريقية يعكس رغبته في الوفاء بالتزاماته نحو هذه الدول ببناء تعاون منصف وتضامني. وأبرز هؤلاء المشاركون أن هذه المبادرة، التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة المتبصرة والحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، ليست اختيارا ظرفيا أو تكتيكيا، بل هي اختيار منهجي نابع من تفكير عميق يبتغي تدعيم وتجديد وتقوية علاقات التعاون مع بلدان القارة السمراء.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- جدد صندوق النقد الدولي ثقته في المغرب ومنحه خطا جديدا للوقاية والسيولة بقيمة تصل إلى حوالي 3,5 مليار دولار. وتمت الموافقة على هذا الخط الجديد يوم الجمعة الماضي بواشنطن. ويمتد خط الوقاية والسيولة على أجل سنتين، وسيكون مبلغا بقيمة 1,73 مليار دولار منه متاحا ابتداء من العام الأول.

 

* البيان:

 

- أسفرت التدخلات الأمنية المكثفة التي باشرتها مختلف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة الجريمة بمختلف صورها وأشكالها، خلال النصف الأول من السنة الجارية (من فاتح يناير إلى 30 يونيو)، عن توقيف 256 ألف و171 شخصا للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية مختلفة، من بينهم 83 ألف و732 شخصا كانوا يشكلون موضوع بحث على الصعيد الوطني . وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن العدد الاجمالي للأشخاص الموقوفين ارتفع مقارنة مع النصف الأول من السنة المنصرمة، بأكثر من 1340 شخصا، كما ازداد عدد الأشخاص المبحوث عنهم الذين تم ضبطهم بما مجموعه 15 ألف و511 شخصا، أي بنسبة إ ضافية ناهزت 23 في المائة.

 

* ليكونوميست:

 

- يونيو لم يكن شهرا جيدا بالنسبة للصناعة. فقد شهد الإنتاج الصناعي والمبيعات استقرارا، وذلك حسب بحث الظرفية الأخير الذي أنجزه بنك المغرب لدى مهنيي الصناعة. ولم تتجاوز مختلف الصناعات التحويلية معدل 66 في المائة من طاقتها. وحتى الطلبيات، فإنه بالرغم من تحسنها، فقد ظلت في مستوى أقل من العادي.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-07-25 11:22:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك