آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الإقليمية بإفران تحتفل بعيد العرش المجيد و تكرم المتفوقات والمتفوقين (صور)

المديرية الإقليمية بإفران تحتفل بعيد العرش المجيد و تكرم المتفوقات والمتفوقين (صور)

تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد الذي يصادف هذه السنة الذكرى السابعة عشر لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين ،و في إطار تحفيز و تشجيع و تكريم التلميذات و التلاميذ المتفوقات والمتفوقين و تتويجا لسنة دراسية حافلة بالاجتهاد والمبادرات البناءة و مليئة بالمنجزات التربوية ، ترأس عامل صاحب الجلالة على إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد إلى جانب المدير الإقليمي للوزارة الأستاذ احمد امريني يوم الثلاثاء 28يونيو 2016 بقاعة المناظرات بإفران الحفل الإقليمي لنهاية الموسم الدراسي 2016/2015 والذي أقيم على شرف التلميذات المتفوقات والتلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك التعليمية و مختلف المجالات : الدراسية ،الثقافية،الفنية و الرياضية .

حضر هذا الاحتفال التربوي شخصيات مدنية و عسكرية و تربوية  منها السيد الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية و رئيس مجلس إقليم إفران ورئيس المجلس البلدي بإفران ورئيس المجلس العلمي  و رؤساء المصالح الأمنية و الخارجية بالإقليم و أطر التربية  و التكوين بإقليم إفران ، و أمهات و أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ، إنطلق الحفل بعزف النشيد الوطني   ثم آيات بينات من الذكر الحكيم    .

وبعد ذلك ألقى السيد أحمد امريني المدير الإقليمي للوزارة بإفران،  كلمة تناول خلالها مختلف الجوانب التي ميزت الموسم الدراسي 2015-2016، لتكريم المتفوقات والمتفوقين من تلامذتنا الذي يندرج في إطار ترسيخ مجموعة من القيم التي تدخل في صميم وظائف المدرسة المغربية الجديدة في "تشجيع التميز" .

مذكرا بالمرجعيات الأساسية الناظمة لخطط إصلاح  منظومتنا التربوية و على رأسها التوجيهات الملكية السامية التي جاءت في الخطب الملكية و خاصة في خطابي ذكرى ثورة الملك  والشعب لسنتي 2012و 2013وخطاب الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد التي وضعت تشخيصا لواقع المنظومة التربوية و رسمت خارطة  طريق  لإصــلاح قطاع التعليم ببلادنا وحددت  الغايات التي يجب الانكباب الجاد عليها لبلوغها.

واستجابة للدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،  قام المجلس بوضع وإعداد الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 تستمد جوهرها من المبادئ الأساسية الرامية إلى إرساء مدرسة مغربية جديدة قوامها  الإنصاف وتكافؤ الفرص، الجودة للجميع و الارتقاء بالفرد والمجتمع.

وفي ذات السياق استعرض السيد المدير الإقليمي للوزارة حصيلة الموسم الدراسي الذي تميز على الخصوص بانجاز العديد من المشاريع التربوية التي توجت  من خلالها 3 مدارس ابتدائية بشارة "اللواء الأخضر" الدولية في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية ، كما أشار  إلى  تألق المديرية  الإقليمية بإفران من خلال برنامج "مشروع تحدي القراءة" العربي الذي شاركت فيه عدد كبير من المؤسسات التعليمية التربوية، فحصلت التلميذة كوثر أحميداني من الثانوية التأهيلية ميشليفن بآزرو  على المركز الخامس وطنيا وتجدر الإشارة أن هذه التلميذة ستمثل المغرب في الإقصائيات الدولية خلال شهر شتنبر المقبل.

و قد أعطى السيد المدير الإقليمي الإحصائيات الرسمية لأعداد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا دورة يونيو2016 حيث بلغ:878ناجح وناجحة بنسبة 52.65 %     على صعيد المديرية، و قد بلغت نسبة النجاح لدى الإناث 56.61% في المائة مقابل 48.24% في المائة لدى الذكور. وبلغ عدد الناجحين الممدرسين855 بنسبة 52.65 %في المائة ، فيما بلغت نسبة المترشحين الأحرار5.71% في المائة .حيث حصلت التلميذة  ندى الخمخومي على أعلى  معدل ب 18.90 في شعبة العلوم الرياضية من مؤسسة خصوصية بآزرو،  وثاني معدل بالثانوية العسكرية الملكية الثانية  من نصيب التلميذة أعزيزي  رقية شعبة الفيزياء    ب  18.33.

الحفل التربوي و الفني السنوي لتكريم المتفوقات و المتفوقين ، عرف العديد من الفقرات الفنية التي أداها تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم ،عرف كذلك توزيع الجوائز التشجيعية و التي كانت عبارة عن حواسيب و لوحات الكترونية و كتب و مراجع قيمة و شواهد  تقديرية  على  المتفوقين  في  مختــلف الأسلاك و المسابقات و الأنشطة الثقافية   و الرياضية ،إضافة إلى تكريم عدد من الجمعيات الشريكة و المتطوعة التي تبذل مجهودات كبيرة في كل المجالات في  سبيل  دعم  قطاع  التعليم  بإفران. 

ليختتـــم هذا الاحتفال التعليمي التربوي بتلاوة السيد المدير الإقليمي بإفران الأستاذ  أحمد امريني لبرقية ولاء    و إخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

المديرية الإقليمية

مكتب الاتصال

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-07-25 18:05:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك