آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 يوليوز 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 يوليوز 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 29 يوليوز 2016

 * الصباح:

 

 

 - الأمن يفكك نصف مليون جريمة.. سجلت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني ارتفاعا في عدد الجنايات والجنح، التي تم الحسم فيها، إذ ارتفعت النسبة إلى 95 في المائة من بين 840 ألف ملف، وذلك بين فاتح يناير ويوليوز من السنة الجارية. وكشفت المصالح المذكورة أن الأمر يتعلق ب 837 ألف و156 تدخلا على الصعيد الوطني، سواء بمبادرة من الشرطة أو بقرار من النيابة العامة، نتج عنه اعتقال وتقديم 820 ألف متهم إلى المحاكمة، وأن 794 ألفا و776 قضية تم الحسم فيها.

 

 

 - 3 ملايير لتعويض ضحايا الأخطاء الطبية.. إذ قدم الحسين الوردي، وزير الصحة، معطيات صادمة عن الكلفة المادية لتعويض ضحايا الأخطاء الطبية التي قاربت ثلاثة ملايير سنتيم خلال عامين. وأكد الوردي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة بمجلس النواب، أن هذه الميزانية تبقى ضئيلة بالنظر إلى حجم الأضرار التي تقع. واعترض الوزير على استعمال كلمة الأخطاء الطبية مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية أطلقت عليها تسمية "الأعراض الجانبية".

 

 

 * المساء:

 

 

 - الأمازيغية في بطاقة التعريف الوطنية وعلى سيارات الأمن ولغة للتقاضي.. فبعد تعالي الأصوات المطالبة بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية، والتي انضمت إليها أصوات من داخل الأغلبية الحكومية، تم الإفراج أول أمس عن مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، أعدته رئاسة الحكومة. ونص المشروع على أن تكتب باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية: بطاقة التعريف الوطنية وجوازات السفر ورخص السياقة وبطاقات الإقامة المخصصة للأجانب المقيمين بالمغرب ومختلف البطائق والشهادات المسلمة من قبل الإدارة.

 

 

 - المبعوث الخاص للولايات المتحدة يؤكد أن الشراكة مع المغرب مهمة في إنجاح الرهان المناخي.. إذ أكد المبعوث الخاص للولايات المتحدة لشؤون تغير المناخ، جوناتان بيرشينغ، أول أمس الأربعاء بالرباط، على أهمية الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة في إنجاح الرهان المناخي. ونوه بيرشينغ، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بالشراكة "الفعلية" التي تربط البلدين والتي من شأنها أن تمكن من الإيفاء بالالتزامات في القطاع الطاقي وفي مجال الخفض من انبعاثات الغازات الدفيئة.

 

 

 * أخبار اليوم:

 

 

 - زيادات جديدة في واجبات التحفيظ العقاري تثير الاستياء.. حيث أثار القرار الجديد الذي أقرته الحكومة، ويهم واجبات الخدمات التي تقدمها وكالات التحفيظ العقاري، استياء عارما في صفوف الموثقين والمنعشين العقاريين خاصة أنه يقر زيادات كبيرة دون منح مهلة معقولة لتنفيذه. فانطلاقا من 5 غشت المقبل، سيكون على زبناء الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحمل الزيادات الجديدة التي أقرها المرسوم الذي نشر بالجريدة الرسمية بعد مصادقة المجلس الحكومي عليه، بمبرر مراجعة خدمات لم تعرف أي زيادة منذ 53 سنة.

 

 

 - رقم قياسي في استهلاك الكهرباء.. قال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إنه سجل يوم الثلاثاء الماضي، رقما قياسيا في استهلاك المغاربة للكهرباء وصل إلى 6050 ميغاوات. وأشار المكتب إلى أن سبب ارتفاع استهلاك الكهرباء راجع، بالأساس، إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ما دفع المواطنين إلى استعمال مكيفات الهواء وأجهزة السقي في القطاع الفلاحي لتلبية حاجيات السقي.

 

  * بيان اليوم:

 

 

 - أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، أن الحكومة حريصة على الحفاظ على حقوق أفراد الجالية المغربية وحماية مصالحهم الاجتماعية. وأشار خلال ندوة دولية حول "مغاربة العالم والجهوية الموسعة" انعقدت يوم الأربعاء بمجلس المستشارين، إلى إبرام العديد من الاتفاقات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي مع بعض الدول الأجنبية التي تتواجد بها جالية مغربية مهمة والتي تروم ضمان مجموعة من الحقوق الاجتماعية سواء خلال الإقامة في الدولة المضيفة أو أثناء الإقامة المؤقتة أو النهائية.

 

 

 - مهنيو قطاع البلاستيك يطالبون بحلول بديلة لمنع الأكياس البلاستيكية.. فقد دعت "التنسيقية الوطنية لمهن البلاستيك" إلى اعتماد مقاربة تشاركية في تطبيق القانون المتعلق بمنع إنتاج الأكياس البلاستيكية، وذلك من خلال إيجاد حلول بديلة لصناعة البلاستيك تضمن مصالح مهنيي هذا القطاع. واعتبرت التنسيقية خلال لقاء عقد مؤخرا بالدار البيضاء، خصص لتسليط الضوء على آثار منع إنتاج وتسويق الأكياس البلاستيكية، أن المهلة التي منحت للعاملين بهذا القطاع لاستبدال صناعة البلاستيك بمشاريع أخرى "غير كافية ".

 

 

 * الأحداث المغربية:

 

 

 - قال إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن دستور 2011 منح رؤساء الجهات مسؤولية إعداد التراب الجهوي، لكن في إطار التوجهات العامة لسياسة إعداد التراب الوطني، مضيفا أنه علينا أن نسهر مع رؤساء الجهات على أن نضمن احترام توجهات السياسة العامة في مجال التعمير. وبخصوص الإشكالات التي تعرفها بعض المدن الجديدة، قال الوزير "كيف يعقل أن يتم التفكير في إحداث مدينة مثل تامسنا على سبيل المثال، دون التفكير في إحداث مختلف المرافق الخدماتية الأخرى الأساسية كمجلس بلدي ومرفق أمني ومرفق صحي فضلا عن شبه غياب لإمكانيات النقل الطرقي بين هذه المدينة وباقي المدن المجاورة..". (حوار)

 

 

 - ارتفاع كميات الصيد البحري المفرغة ب 5 في المائة خلال الفصل الأول من 2016.. ذكر المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 660 ألفا و704 أطنان في الفصل الأول من 2016، بقيمة تقدر بأزيد من 3,41 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 21 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 5 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من نهاية 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة، بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت 1,43 مليار درهم في هذه الفترة، مقابل 1,26 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

 

 * رسالة الأمة:

 

 

 - دخل حزب التجمع الوطني للأحرار عل خط الجدل، الذي أثير حول قضية تجزئة سكنية بالرباط. ودعا بيان صدر عن مكتبه السياسي أمس الخميس، إلى ضرورة التمييز بين "المطلب المشروع لأي كان في معرفة الحقيقة بكل شفافية، في إطار المساءلة التي يضمنها الدستور، وبين عمليات التشهير الممنهجة، وبسوء نية التي تستهدف النيل من سمعة الأشخاص، لا سيما إذا كانوا موظفين عموميين مشهود لهم بالكفاءة والفعالية، وكذا المس بمؤسسات الدولة وهيبتها".

 

 

 - "مغاربة العالم والجهوية الموسعة" محور ندوة دولية بمجلس المستشارين.. أكد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، أن الجهوية الموسعة التي تقوم بالأساس على مبادئ الديمقراطية التشاركية، لا يمكن أن تستقيم دون الانخراط الفعلي لمختلف شرائح المجتمع المغربي، ومن ضمنهم مغاربة الخارج الذين يفوق عددهم أربعة ملايين نسمة والذين لا يدخرون جهدا في خدمة المصالح العليا للمملكة، من خلال انخراطهم الواعي والمسؤول في خدمة الجهات التي ينحدرون منها. جاء ذلك خلال أشغال ندوة دولية نظمها مجلس المستشارين ومجلس الجالية المغربية بالخارج، أول أمس الأربعاء، بمشاركة العديد من مغاربة المهجر والفاعلين الجمعويين والسياسيين الأجانب.

 

 

  * العلم:

 

 

 - الباراغواي تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب.. فقد أكد رئيس مجلس الشيوخ الباراغوياني، روبيرتو أسيفيدو كويفيدو، يوم الأربعاء بالرباط، أن جمهورية الباراغواي تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب، مؤكدا أن بلاده مقتنعة بعدالة القضية المغربية. كما عبر المسؤول الباراغوياني خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، عن عزم بلاده إعطاء دفعة قوية للتعاون والمبادلات التجارية بين البلدين.

 

 

 - ارتفاع قياسي في نسبة المديونية والأجيال القادمة ستكون رهينة المؤسسات المالية المقرضة.. فحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن مديونية المغرب الداخلية والخارجية تعرف ارتفاعا مطردا، إذ بلغت المديونية الداخلية عند متم شهر يونيو الماضي 467.3 مليار درهم، وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق الداخلي ل 3.3 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري. وبخصوص الدين الخارجي للبلاد فقد بلغ حجمه أكثر من 309.1 مليار درهم مقابل 301 مليار درهم عند متم سنة 2015. كما أن المغرب أدى ما يفوق 360 مليار سنتيم كفوائد عن الديون الخارجية سنة 2015، لفائدة الدول والمؤسسات المالية الدولية المقرضة.

 

 

 * المنعطف:

 

 

 - المناظرة الدولية الثانية حول قانون البيئة في إفريقيا: دعوة لضمان انسجام الأطر المتعلقة بالنظام المناخي.. فقد أكد المشاركون في هذه المناظرة الدولية، يوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة تحسين الولوج للعدالة البيئية وبلورة تحليل للإطار القانوني المتعلق بالقطاعات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة على مستوى الدول الإفريقية ومراجعته أخذا بعين الاعتبار السياق الجديد لأهداف التنمية المستدامة. ودعا الخبراء القانونيون، في ختام أشغال هذه المناظرة، إلى تكثيف وتسريع عملية تقديم الدعم المالي والتكنولوجي للبلدان النامية بهدف التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية أو التكيف معها.

 

 

 - وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تحتفي بالمتفوقين من التلاميذ والمتدربين برسم الموسم الدراسي 2015-2016.. حيث نوه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، بالمستوى العالي للتلاميذ والمتدربين المتفوقين، معتبرا أن الأسر والأساتذة المكونين يقفون وراء هذا التطور، ما سيسمح مستقبلا بمضاعفة الجهود من أجل الوصول إلى مستويات عليا تشرف المغرب على المستوى الدولي. وحث الوزير خلال حفل لتتويج المتفوقين نظم مؤخرا بالرباط، المتوجين هذه السنة على أن يكون توجيههم نحو مساراتهم الدراسية المستقبلية نابعا من اختيارات سليمة.

 

 

 * آخر ساعة:

 

 

 - استراتيجية رقمية لقطاع السياحة لترويج صورة المغرب.. حيث قدمت وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، الثلاثاء الماضي بالرباط، الاستراتيجيه الرقمية للسياحة. ويمثل الحضور على الشبكة العنكبوتية، وفق العروض المقدمة من الجهات الثلاث، فرصة سانحة لعرض مؤهلات وتنوع العرض السياحي بطريقة حديثة محينة ومتمكن منها. وحسب مرصد السياحة فإن 90 بالمائة من السياح الوافدين على المغرب حجزوا إقامتهم عبر الأنترنت.

 

 

 - الإنتاج الصناعي يسجل ركودا في يونيو.. فقد شهد الإنتاج الصناعي ركودا، خلال شهر يونيو الماضي، إذ سجل ارتفاعا في الصناعة الغذائية وصناعة النسيج والجلد، مقابل انخفاض سجل في الصناعة الكيمائية وصناعة الصيدلة والميكانيك والصناعات التعدينية. وأوضحت نتائج البحث الشهري للظرفية في مجال الصناعة، برسم شهر يونيو، الذي أنجزه بنك المغرب، أن هذه النتيجة المسجلة في الصناعة الميكانيكية والمعدنية لها علاقة بالصناعة المعدنية، في حين سجلت صناعة السيارات والصناعات التحويلية ارتفاعا في الإنتاج

 

 

 

  * الاتحاد الاشتراكي:

 

 

 - اعتقال مهندس دولة في المعلوميات للاشتباه في تورطه بتوزيع أقراص مدمجة لـ "داعش".. فقد تمكنت عناصر الشرطة التابعة للأمن الجهوي بمدينة تازة، أمس الخميس، من توقيف مهندس دولة في المعلوميات، يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في نشر وتوزيع أقراص مدمجة تتضمن تحريضا وإشادة بالعمليات الإرهابية التي يقوم بها تنظيم ما يسمى بداعش. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن مجموعة من المواطنين سلموا لمصالح الأمن أقراصا مدمجة، تتضمن تسجيلات تشيد بالعمليات الإرهابية لتنظيم "داعش"، كانوا قد عثروا عليها بالقرب من منازلهم أو تم تسريبها من أسفل أبواب محلات سكناهم من طرف شخص أو جهات مجهولة.

 

 

 - توفيت، الثلاثاء، فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات، إثر تعرضها لإصابة على مستوى الرأس بحجر ألقى به فيل في حديقة الحيوانات بالرباط. وأوضح بلاغ للحديقة، أنه "بينما كانت الطفلة، أمام الفضاء المخصص للفيلة، أصيبت في رأسها بحجر ألقى به أحد الفيلة"، مضيفا أن "هذا الحادث المأساوي وقع بسبب رمي الحيوان لقطعة حجر تجاوزت الحراس، والحفرة الفاصلة بين الزوار والفضاء، والتي تستجيب للمعايير الدولية للسلامة المطلوبة".

 

 

 * البيان:

 

 

 - وقع المغرب وهنغاريا يوم الأربعاء في بودابيست مذكرة تفاهم تهدف إلى تقوية وتعزيز التعاون في مجال تدبير الموارد المائية. ووقع المذكرة عن الجانب المغربي شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء التي تقوم حاليا بزيارة عمل لهنغاريا، ونظيرها لاسزلو فيلكاي كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالماء. وتهدف هذه المذكرة إلى إقامة تعاون فعال بين البلدين في مجال تدبير الموارد المائية والتنمية المستدامة وتبادل الخبرات بالخصوص لمواجهة قضايا التغيرات المناخية والمشاكل المتربطة بها.

 

 

 * لوبنيون:

 

 

 - دعا المغرب، منسق المجموعة الإفريقية داخل المنظمة العالمية للتجارة، أول أمس الأربعاء، إلى انضمام السودان لهذه المنظمة الدولية، وذلك بمناسبة انعقاد مجلسها العام بجنيف. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف محمد أوجار ، أمام المجلس، " إن المجموعة الإفريقية تأمل في تسريع مسلسل انضمام هذا البلد الإفريقي الذي تقدم بطلب ترشيحه في 1994". وأضاف بصفته منسقا للمجموعة الإفريقية أن المغرب ما فتئ يدافع على انضمام أكبر عدد من بلدان القارة في التجارة الدولية من خلال انضمامهم إلى هذه المنظمة.

 

 

 * لوماتان:

 

 

 - انعقدت أمس الخميس بالرباط الدورة الثانية للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني، والتي نظمتها وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني بصفتها القائمة بأعمال الأمانة الدائمة للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني. وانتقدت الوزارة في تقريرها عدم انتظام اجتماعات اللجنة الوزارية الدائمة لإعداد التراب الوطني التي جاء إحداثها بناء على توصية في 2004. ولم تنعقد هذه اللجنة الوزارية الدائمة لإعداد التراب الوطني سوى أربعة مرات خلال السنوات العشر الأخيرة.

 

 

 * أوجوردوي لوماروك:

 

 

 - أكد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، أن تحديات تفعيل النصوص المتعلقة بالأمازيغية تتمثل في تنزيل المقتضيات الدستورية، خاصة ما يهم تجسيد الطابع الرسمي للأمازيغية ومأسستها بشكل عام، وتعميم تعليم اللغة الأمازيغية على الصعيد الوطني والإدماج الفعلي للغة والثقافة الأمازيغية في المشهد الإعلامي الوطني. واعتبر أن التأخر الحاصل في اعتماد القانون المتعلق بتجسيد الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية يمثل العائق الرئيسي أمام مسار الأمازيغية.

 

 

 * ليكونوميست:

 

 

 - بالنسبة للمقاولات المغربية، تظل الرشوة بعيدة على أن تكون العائق الرئيسي أمام مناخ الأعمال. فضعف تكوين اليد العاملة والقطاع غير المهيكل وتردي جودة التكوين.. تعد من العناصر التي تضمنها البحث الصادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الدولي حول مناخ الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فهذا الأمر هو ما يتوجب أن يشغل الحكومة الحالية أو تلك التي ستعقبها.

 

 

 * ليبراسيون:

 

 

 - أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 660 ألفا و704 أطنان في الفصل الأول من 2016، بقيمة تقدر بأزيد من 3,41 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 21 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 5 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت 1,43 مليار درهم في هذه الفترة، مقابل 1,26 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 14 بالمائة من حيث القيمة و24 بالمائة من حيث الوزن.

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-07-29 12:10:04

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك