آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 10 فبراير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 10 فبراير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 10 فبراير 2017

 

* رسالة الأمة:

 

- أكد محمد العبادي، أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء، أن التجربة المغربية في مجال مكافحة التطرف أضحت عنصر إلهام للعديد من الدول الشقيقة والصديقة؛ معتبرا أن هذه التجربة جاءت بفضل الاختيارات الواضحة للمغرب والتي تعرف مواكبة متعددة المداخل تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين (حوار).

 

- محمد الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، يقول إن "هناك صرامة ومتابعة دقيقة لكل المنشورات التي ستعرض بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء"؛ مضيفا أن "هذه الدورة ستعرف اهتماما بارزا بالكتب والكتاب الأفارقة، وذلك تماشيا مع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي الذي يقتضي بالضرورة التركيز على الثقافة الإفريقية لتجسيد العلاقات الثنائية مع بلدان القارة السمراء. (حوار).

 

* بيان اليوم:

 

- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الخميس بالرباط، على فعالية ونجاعة المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أن الضريس أوضح في لقاء عقده مع وفد عن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط (مجموعة الحوار 5+5)، أن المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب "لا ترتكز فقط على التناول الأمني الصرف، بل تتجاوزها إلى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية، في إطار منهجية شاملة متكاملة وتشاركية".

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن جل السكان النشيطين المشتغلين في حالة شغل ناقص (85,8 بالمائة) ذكور، وأكثر من نصفهم (53,7 بالمائة) يقيمون بالوسط القروي، من بينهم 56,3 بالمائة في صفوف الرجال مقابل 38,6 بالمائة في صفوف النساء. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية، أن هذه الساكنة التي تتكون من شباب لا تتعدى أعمارهم 30 سنة (ما بين 15 و29 سنة) بلغت 38,8 بالمائة (39,8 بالمائة في صفوف الرجال و32,6 بالمائة في صفوف النساء)، ويتوفر 42,5 بالمائة منهم على شهادات (9,9 بالمائة لديهم شهادات من المستوى العالي).

 

* أخبار اليوم:

 

- الصناعة والخدمات خسرت نصف مليون يوم عمل بسبب الإضرابات، وفقا لأرقام أعلنت عنها وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية في أحدث تقرير عممته على وسائل الإعلام. وبالرغم من انخفاض عدد الإضرابات في الشركات المرتبطة بالصناعة والتجارة والخدمات في هذا العام إلا أن حجم الأيام الضائعة تضاعف. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أوضح أن تحليل الأرقام الواردة "يجب أن يفهم منه أن الإضرابات باتت تتمدد أكثر، أي أن عدد الأيام التي يضرب فيها العمال صارت أكثر، وليس أن عدد الأجراء المضربين صار أكبر".

 

- مركز الظرفية: المغرب وإفريقيا يشقان طريقهما نحو تنمية مشتركة. فقد كشف المركز المغربي للظرفية أن "العديد من التطورات الأخيرة، من قبيل الزيارات المتعددة التي قام بها الملك محمد السادس، وعودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي، وتعزيز حضور القطاع الخاص المغربي بإفريقيا والمشاريع الكبرى المشتركة المنتظرة، تعطي أملا بأن علاقات المغرب-إفريقيا تشق طريقها نحو نموذج للتنمية المشتركة جنوب-جنوب" معتبرا، في نشرته الشهرية، أنه بات، بالتالي، من الضروري التساؤل حول مستقبل الاقتصاد الإفريقي، وخاصة حول محركات نموه.

 

* الأخبار:

 

- "البيجيدي" يبدأ فك ارتباطه ب"الأحرار" ببلدية العيون نتيجة "البلوكاج الحكومي". فبعد أشهر من التوافق والتنسيق المشترك ما بين المستشارين الجماعيين لحزب العدالة والتنمية ونظرائهم من حزب التجمع الوطني للأحرار، داخل مجموعة من المجالس المنتخبة، دخل حزب "المصباح"، أخيرا، مرحلة جديدة في إطار عمله السياسي بفك ارتباطاته بحزب الأحرار، وذلك احتجاجا على "البلوكاج الحكومي" الذي دخل شهره الخامس دون أن يستطيع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، تشكيل حكومته.

 

- كارثة بيئية تضرب وادي الجواهر بفاس.. كارثة بيئية محققة، تجلت في نفوق كميات كبيرة من الأسماك التي طفت على السطح في الآونة الأخيرة، ما استنفر مندوبية المياه والغابات ووكالة حوض سبو و المجلس الجماعي لفاس، بخروج لجنة مختصة للوقوف على حجم الضرر، وتحديد الأسباب المباشرة التي تقف وراء نفوق الأسماك وتلويث المحيط الطبيعي للوادي.

 

* آخر ساعة:

 

- المغاربة يواصلون هجرة التلفزيون المغربي نحو القنوات الأجنبية.. مازال المتتبع المغربي يفضل مشاهدة القنوات الأجنبية على الرغم من الإنتاجات التي توصف في أكثر من مرة ب"الضخمة" لبعض الأعمال والبرامج المغربية في قنوات القطب العمومي. وكشف تقرير حديث لمؤسسة "ماروك ميتري"، المتخصصة في قياس نسب المشاهدة في المغرب، أن المغاربة يفضلون القنوات الأجنبية على قنوات القطب العمومي، موضحة أن أكثر من 56 في المئة منهم يشاهدون القنوات الأجنبية.

 

- المغرب يستورد شحنات كبيرة من القمح من الاتحاد الأوروبي. فقد أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني الثلاثاء الماضي، عن مناقصة جديدة لشراء ما مجموعه 263 ألفا و636 طنا من القمح اللين من الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق تعريفة تفضيلية. وأعلن المكتب أنه سيفتح باب تلقي العروض في 16 فبراير الجاري وأن الشحنات يجب أن تصل إلى الموانئ المغربية في موعد أقصاه نهاية أبريل المقبل، على ألا يقل حجم الشحنة الواحدة عن خمسة آلاف طن.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الأساتذة المتدربون يدخلون في إضراب عن الطعام احتجاجا على ترسيب 150 أستاذا بالإضافة إلى 8 أساتذة آخرين من "العرفان". وفي تصريح للجريدة أكد عادل الزدغاوي، باسم الأساتذة المتعاقدين، أن هذه الخطوة هي تنفيذ لما سطره المجلس الوطني دفاعا عن حقوق هذه الفئة واحتجاجا على عدم الوفاء بالالتزامات الخاصة بإدماج الفوج بأكمله.

 

- دعا مشاركون في ندوة نظمت أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، بمناسبة الدورة السابعة لليوم الوطني للبيض، إلى ترسيخ أهمية البيض في ثقافة وذهن المستهلك المغربي، كغذاء صحي ومغذ ومتوازن. ولاحظ المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها الجمعية الوطنية لبيض الاستهلاك، والتي قام بتنشيطها عدد من الجامعيين والمهنيين والبيطريين، تراجع معدل الاستهلاك السنوي الفردي للبيض، مؤكدين أنه يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من الدول، وذلك على الرغم من الارتفاع الملحوظ ما بين سنة 1970 و2016 (انتقل الاستهلاك من 21 بيضة للفرد سنة 1970 إلى 140 بيضة سنة 2016).

 

* الأحداث المغربية:

 

- 3420 لاجئا سوريا بالمغرب. اللاجئون السوريون يحتلون المرتبة الأولى عدديا ضمن اللاجئين المسجلين في قوائم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب. هذا ما كشفته أرقام إحصائية حديثة للمفوضية تتحدث عن 6874 لاجئا بالمغرب مسجلين ضمن قوائمها إلى حدود السنة الجارية. ويأتي اللاجئون السوريون في المقدمة متبوعين باليمنيين ب493 لاجئا.

 

- تزايد عدد الإضرابات رغم الاقتطاعات.. فقد تحرر الموظفون من قاعدة "الأجر مقابل العمل" التي أشهرها في وجههم رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، في السنوات الأولى من ولايته الحكومية، وبعدما تراجع معدل الإضرابات تخوفا من اقتطاعات الأجور، عاد الموظفون في السنة الأخيرة من ولاية ابن كيران الأولى، إلى الرفع من وتيرة الاحتجاجات التي تضاعفت مرتين سنة 2016، مقارنة بالسنة التي سبقتها؛ حسب ما جاء في تقرير حول الإضرابات بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة سنة 2016 أنجزته وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية.

 

* العلم:

 

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن الشروع في الاختبارات الديناميكية للقطار فائق السرعة على الخط المخصص له. وأفاد المكتب، في بلاغ، بأنه بعد التجارب الناجحة التي أجريت على الخط الكلاسيكي قصد التحقق من صلاحية القطارات الجديدة على القضبان التقليدية، وبعد اجتياز اختبارات البنية التحتية ل40 كيلومترا الأولى على الخط فائق السرعة بدون توقف، تبدأ مرحلة جديدة مهمة، تهم إجراء اختبارات من أجل التحقق من مدى التوافق بين جميع مكونات النظام فائق السرعة لحركة مرور 320 كيلومتر في الساعة.

 

- يبدو أن حظيرة الإنترنت تجاوزت 17 مليون مشترك في متم سنة 2016، وهو ما يمثل نموا سنويا يقدر بـ17,9 بالمائة وتحقيق نفاذ بنسبة 50.4 بالمائة من الساكنة المغربية. وبلغت حظيرة الإنترنت المتنقل 15,8 مليون مشترك في متم سنة 2016، مسجلا ارتفاعا سنويا يقدر بـ 18,6 بالمائة، فيما حققت حظيرة الإنترنت بالصبيب العالي (أ دي إس إل) بدورها نسبة نمو سنوي بلغت 8.56 بالمائة حيث بلغ عدد المشتركين، السنة الماضية، 23. 1 مليون مشترك، مقابل 13. 1 مليون مشترك سنة 2015.

 

* الصباح:

 

- يخوض المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حربا استباقية ضد بكتيريا "إكسيليلا" التي تتربص بأشجار الزيتون، وسبق لها أن سببت خسائر فادحة بإيطاليا. واستنفر المكتب ومصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري أطرهما للتواصل مع الفلاحين وتحسيسهم إزاء الخطر الجديد، الذي يؤدي إلى جفاف الأشجار وموتها واقفة، كما تم تشديد المراقبة على الحدود للحيلولة دون نقل البكتيريا إلى المغرب عبر الواردات.

 

- الداخلية تعلن الحرب على الصفقات المشبوهة.. فقد باشرت جهات نافذة في وزارة الداخلية أمام خطورة التلاعبات التي تطول إبرام بعض الصفقات الخاصة بالأراضي السلالية، إيقاف إنجاز ما يفوق 35 عقدا، كانت توجد في طور الإنجاز، وفوق مكتب العامل المكلف بمديرية الشؤون القروية. كما وجه كبار مسؤولي الوزارة ضربة موجعة لبعض موظفي المديرية المذكورة الذين "يعتقلون" ملفات بعض المستثمرين، إذ طلب منهم في مراسلة رسمية التعجيل بدراسة الملفات الجديدة وإنجاز العقود الخاصة بها، ومواصلة العقود التي توجد قيد الدرس، بعيدا عن البيروقراطية والمحسوبية.

 

* المساء:

 

- الترامي على عقارات الغير بعقود مزورة يقود إلى اعتقال برلماني سابق وعدلين. فقد أودع قاضي التحقيق باستئنافية الجديدة، أول أمس الأربعاء، السجن المدني بسيدي موسى برلماني سابق وعدلين وتابعهم بتهمة تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السطو على العقارات والتزوير في محررات رسمية وعرفية واستعمال وثائق مزورة وإخفاء أموال محصلة من جنايات.

 

- "البيجيدي" يجمع مجلسه الوطني استعدادا للمؤتمر الثامن وسط دعوات للتمديد لابن كيران. ففي الوقت الذي لا زالت مشاورات تشكيل الحكومة تراوح مكانها، في ظل استمرار الخلاف بين رئيس الحومة وزعيم التجمع الوطني للأحرار، يلتئم المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، السبت والأحد المقبلين، للحسم في عدد من الملفات المطروحة على أعضائه. مصادر قيادية من داخل الحزب اعتبرت أن مناقشة مسألة التمديد لابن كيران لم يحن وقتها بعد؛ مضيفة أن هناك أطرافا داخل الحزب تدفع باتجاه بقاء الأمين العام الحالي.

 

* لوماتان:

 

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس، افتتاح الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة ما بين 9 و 19 فبراير الجاري. وقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بهذه المناسبة بجولة في المعرض، حيث زار سموه عدة أروقة من بينها الرواق الخاص بالمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، ضيف شرف هذه الدورة، حيث يتم عرض عدة منشورات تعرف بمختلف الدول الأعضاء في هذه المجموعة.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أفادت إحصائيات مؤقتة بأن حوادث السير تسببت في مقتل 3593شخصا خلال العام الماضي بالمغرب، في مقابل 3565 قتيل سنة 2015، مسجلة ارتفاعا طفيفا ب 0,79 في المائة. وأظهرت هذه الإحصائيات، التي نشرتها مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية خلال اجتماع للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، تسجيل ارتفاع ب 3,36 في المائة في عدد القتلى الذي وصل إلى 984 شخصا في المجال الحضري، وانخفاض ب 0,15 في المائة (2609 شخصا) خارج المجال الحضري.

 

* البيان:

 

- نظمت مندوبية وزارة الصحة بإقليم بولمان، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة والسلطات الإقليمية والمحلية وكذلك بعض الجمعيات المحلية والوطنية، خلال الأسبوع الماضي، قافلة طبية لفائدة 2902شخصا وذلك في إطار التدخلات الطبية المتواصلة من أجل فك العزلة عن ساكنة إقليم بولمان خلال موجة البرد. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة، أول أمس الأربعاء، أن قرابة 1102 شخصا من ساكنة خمسة دواوير تابعة لجماعة سكورة إمدز بإقليم بولمان، استفادوا من هذه القافلة الطبية.

 

* لوبنيون:

 

- رابطة التعليم الخاص بالمغرب نظمت لقاء استثنائيا من أجل البحث عن حلول ملموسة للأزمة التي يعيشها هذا القطاع، خصوصا فيما يتعلق بمغادرة بعض الأساتذة والأطر التربوية والمبالغ الكبيرة للضرائب. وأمام الطلب المتنامي، فإن مؤسسات التعليم الخاص تتزايد سنة بعد أخرى وتستقبل المزيد من التلاميذ. وحسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم 2015-2016، فإن عدد التلاميذ بالتعليم الخصوصي انتقل من 474 ألف و550 في الموسم الدراسي 2007-2008 إلى 889 ألف و385 برسم الموسم الدراسي 2015-2016.

 

* ليبراسيون:

 

- دعا المشاركون في ندوة نظمت، أول أمس الأربعاء بالرباط، حول "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وتحديات المستقبل"، إلى إعمال الدبلوماسية الموازية لمواكبة التحركات والمبادرات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا. وأبرز المشاركون في هذه الندوة، التي نظمها مجلس مقاطعة السويسي، أن الاستراتيجية الدبلوماسية الملكية أدت إلى تحولات كبرى طالت العلاقات التي تجمع بين المغرب وعمقه الإفريقي، مؤكدين أن هذه الاستراتيجية تستوجب مواكبة حقيقية من طرف الأحزاب، والبرلمان والمجتمع المدني.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-02-10 11:30:56

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك