آخر الأحداث والمستجدات 

فعاليات المجتمع المدني بمكناس تحتفي بوجوه نسائية بارزة على الصعيد الوطني

فعاليات المجتمع المدني بمكناس تحتفي بوجوه نسائية بارزة على الصعيد الوطني

كرمت فعاليات المجتمع المدني بمكناس، في حفل احتضنته قاعة المؤتمرات بحمرية مساء السبت الرابع من مارس الجاري وجوها نسائية وطنية قدمت الكثير في مختلف المجالات.

ومن النساء اللواتي حظين بالتكريم في هذا الحفل، الدكتورة الباتول بن علي أول امرأة خريجة من دار الحديث الحسنية بالمغرب 1975، والتي قامت بدور فعال في الإرشاد في المسيرة الخضراء، عضو المجلس العلمي بالرباط وصاحبة مشروع مع الحافظات لتحفيظ ألف حافظة للقرآن الكريمة. والعالمة الباتول الصقلي شقيقة الشيخ محمد بن حماد الصقلي من جمعية المكفوفين، ناشطة جمعوية.

كما تم تكريم الإعلاميتين مريم الصافي رئيسة المحطة الجهوية لإذاعة فاس. وفاطمة عبدربه رئيسة المحطة الجهوية لإذاعة مكناس. وتم تكريم الفاعلة خديجة القرطي وهي رئيس جمعية جنات إيواء مرضى السرطان بالرباط وهي جمعية تعنى بإيواء مرضى السرطان الوافدين على الرباط. حولت بيتها إلى مأوى مجاني أشركت أبناءها في هذا المشروع الخيري.

وحظيت الفاعلة الجمعوية وفاء بن عبد القادر رئيسة جمعية كرامة بطنجة للشباب في وضعية صعبة، عضو مجلس جهة طنجة، بنت دار الكرامة بطنجة لإيواء النساء بطنجة، فاعلة سياسية وجمعوية تعرف بالأم وفاء، وروض للأطفال وتأهيل النساء في الخياطة وتسويق ما يتم إنتاجه، إضافة إلى أخريات برزن كان لهن حضور بارز في مجالات تخصصهن.

التكريم شكل فقرة من حفل افتتاح تظاهرة “قلب الميمة يجمعنا” في نسخته الثانية. وهي التظاهرة التي انخرطت فيها أكثر من ثلاثين جمعية ومؤسسة رسمية إحياء لليوم العالمي للأم واليوم العالمي، مشكلة تنسيقية المجتمع المدني بمكناس.

التظاهرة المنظمة من 4 مارس وستسمر إلى غاية الفاتح من أبريل القادم ستعرف تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية، ومعرض المنتوجات النسائية، إضافة إلى قوافل طبية واجتماعية وحملات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية ودورات تكوينية. وتختتم التظاهرة بحفل ختامي يضم فقرات فنية بالإضافة إلى تكريم للأمهات بقاعة المركز الثقافي محمد المنوني.

وتشكل قاعة محمد المنوني، إضافة إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة المولى إسماعيل، وبهو البلدية بحمرية، ومقر الجمعية الخيرية الإسلامية، وقاعة الاجتماعات التابعة للنسيج الجمعوي، وقاعة المحاضرات بالمجلس العلمي، وفضاء صهريج السواني، فضاءات فعاليات التظاهرة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد العالي عبد ربي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-07 00:40:43

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك