آخر الأحداث والمستجدات 

التعاونيات النسائية تستحوذ على 70% من مجموع التعاونيات التي تم إحداثها بمكناس

التعاونيات النسائية تستحوذ على 70% من مجموع التعاونيات التي تم إحداثها بمكناس

قال السيد العياشي بسيس المدير الجهوي لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمكناس إن حوالي 70 في المائة من التعاونيات التي تم إحداثها بمكناس هي تعاونيات نسائية تضم في المجموع 770 مستفيدة . 

وثمن السيد العياشي بسيس خلال الحفل الذي نظم الثلاثاء الماضي بمدينة مكناس والذي خصص لتوزيع الشهادات على الصانعات التقليديات اللواتي استفدن من دورة تكوينية في اللغة الفرنسية الكفاءات والخبرات التي راكمتها النساء المشتغلات في قطاع الصناعة التقليدية مشيرا إلى أن 340 من النساء العاملات في القطاع استفدن من التكوين المستمر في مجالات الصباغة النباتية والتسويق والتواصل وذلك بشراكة وتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وأوضح المسؤول أن 65 في المائة من الدعم الموجه إلى التعاونيات والذي يكون في الغالب عبارة عن تجهيزات وسائل الصحة والسلامة يهم تعاونيات نسائية مضيفا أن 550 امرأة استفادت من خدمات الوحدة المتنقلة في النسيج التقليدي بالوسط القروي بالإضافة إلى أن ثلاث نساء وسبع تعاونيات نسائية بالعالم القروي استفدن من شواهد العلامة الجماعية للتصديق .

وأشار إلى أن 95 في المائة من المشاريع التي تمت المصادقة عليها من طرف اللجن الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية همت تعاونيات نسائية بغلاف مالي إجمالي بلغ أزيد من 5 مليون درهم.

وأضاف أن هذا المبلغ المالي الإجمالي توزع ما بين مدن مكناس ( 7 ر 1 مليون درهم ) وإفران ( 501 ألف درهم ) والحاجب ( 767 ألف درهم ) ثم إقليم الرشيدية ( مليون و 129 ألف درهم ) وخنيفرة ( 921 ألف درهم ) .

يشار إلى أن حفل توزيع الشهادات على الصانعات التقليديات اللواتي استفدن من دورة تكوينية في اللغة الفرنسية الذي احتضنته مدينة مكناس أمس الثلاثاء يندرج في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة . ونظمت هذا الحفل الذي أقيم تحت شعار " نساء فاعلات لمغرب مزدهر " المديرية الجهوية لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمكناس بشراكة وتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي بالمدينة .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-03-09 12:05:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك