آخر الأحداث والمستجدات 

الطبقة الشغيلة بمكناس تخلد ذكرى فاتح ماي في ظل هشاشة إجتماعية و ضرب للقدرة الشرائية

الطبقة الشغيلة بمكناس تخلد ذكرى فاتح ماي في ظل هشاشة إجتماعية و ضرب للقدرة الشرائية

خلدت الطبقة الشغيلة، يوم أمس الإثنين، بمختلف أنحاء المملكة،  ذكرى فاتح ماي، في سياق تطرح فيه التحديات الاجتماعية بالمغرب مسؤولية جسيمة على الحركة النقابية٬ خصوصا على مستوى مواجهة الإصلاحات الحكومية الأخيرة، التي اعتبرها المواطن ضربا لقدرته الشرائية.

الحماس الذي عبرت عنه فئة الحاضرين في المهرجانات الخطابية بمدينة مكناس، خاصة التجمع الخطابي الذي عقدته نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وحضره عدد غفير من العمال والموظفين، أزيد من نصفهم نساء، ترجم على مستوى الشعارات التي رفعها العمال، وارتبطت بمطالب اجتماعية محضة، حيث رفع المشاركون في التجمع “الكدشي” شعار “القالب”، تعبيرا عن رفض الإجراء الحكومي المتجه نحو رفع الدعم عن بعض المواد الأساسية.

وبالإضافة إلى الشعارات “الحارقة” التي رفعها المشاركون في تجمع نقابة الأموي، رفع طلبة جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، المنتمون للفصيل القاعدي، شعارات تندد باستغلال الطبقة العاملة، وهيمنة الرأسمال على القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، كما رفعوا شعارات ذات طابع سياسي، خاصة إعلان تضامنهم مع سكان منطقة الريف.

وسُجِل حضور باهتٌ للمنخرطين في نقابات عمالية أخرى بالمدينة، حضور أرجعه مناضل في صفوف الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لتراجع دور النقابات، وعدم تفاعلها مع مطالب الشغيلة، التي بدأ حجم حضورها يقل سنة بعد سنة، منبها إلى ضرورة الالتفاف وتجاوز منطق “التشكيك”، لأن خلق التفرقة هو غاية اللوبي المتحكم، يؤكد المتحدث نفسه.

هذا، ودعا المشاركون خلال الشعارات وما تضمنته بعض اللافتات إلى ضرورة تحسين القدرات الشرائية عبر الزيادة في الأجور ومحاربة ظاهرة الغلاء ومحاربة الفساد، فضلا عن مطالبتهم بمحاربة “الريع” السياسي والاقتصادي، كما حث العمال على ضرورة مواجهة “تعنت” الحكومة، والوقوف صفا واحدا ضد ما أسموه ” مخططات الإصلاح المشؤوم”.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة أخبار اليوم
التاريخ : 2017-05-02 14:41:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك