آخر الأحداث والمستجدات 

المركز الجهوي للستثمار بجهة فاس مكناس يقلص معدل آجال إحداث المقاولات إلى 24 ساعة

المركز الجهوي للستثمار بجهة فاس مكناس يقلص معدل آجال إحداث المقاولات إلى 24 ساعة

أعلن المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس عن تقليص معدل آجال إحداث المقاولات من خمسة أيام في السابق إلى 24 ساعة فقط وذلك بعد اعتماد مجموعة من التدابير والإجراءات المحفزة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين .

وأكد المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس في بلاغ له أن المركز تمكن بفضل مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تم اعتمادها من ضبط وتحديد المدة الزمنية لإحداث المقاولات وبالتالي تقليص هذه المدة من 5 أيام كما كان عليه الأمر في السابق إلى 48 ساعة ثم إلى 30 ساعة لتصبح حاليا 24 ساعة فقط .

وحسب نفس المصدر فإن هذه الاجراءات والتدابير التي استهدفت تقليص مدة إحداث المقاولات على مستوى الجهة تندرج في إطار تنفيذ البرنامج الحكومي الذي تم إطلاقه في 28 ماي 2013 من أجل تسريع وتسهيل الاجراءات والمساطر الخاصة بإحداث المقاولات .

وجاء تحقيق هذا الهدف كنتيجة لمجموعة من التدابير التي تم اعتمادها ومن بينها على الخصوص وضع مصلحة خاصة بتصحيح إمضاءات الوثائق المتعلقة بإحداث وخلق المقاولة داخل المركز الجهوي للاستثمار يشرف عليها ممثل عن الجماعة الحضرية لفاس مع التتبع المستمر لاحترام آجال منح الشهادات السلبية المحددة في يومين اثنين وذلك بتنسيق مع المديرية الجهوية للضرائب إلى جانب تخصيص خط هاتفي بمصلحة التسجيل مخصص لتسجيل الوثائق الخاصة بإحداث المقاولة وغيرها من الإجراءات والتدابير الأخرى .

وأوضح المصدر ذاته أن المركز الجهوي للاستثمار وضع بتعاون وتنسيق مع المديرية العامة للضرائب خطا للتواصل المعلوماتي مرتبط بمنظومة التواصل الخاصة بمديرية الضرائب مشيرا إلى أن إجراءات التسجيل في الضريبة المهنية وتحديد الرقم الضريبي أضحى حاليا يتم خلال اجتماعات تعقد بمقر المركز الجهوي للاستثمار .

ومن جهة أخرى تمكن المركز من تقليص مدة إحداث المقاولة بفضل تدابير أخرى من بينها تبسيط مساطر الحصول على أرقام التسجيل الخاصة بالسجل التجاري .

ولتكريس هذا الإجراء أكد المركز اعتماده لمسطرة مبسطة وسهلة ترتكز على تبادل المعلومات مع المحكمة التجارية عبر رسائل نصية إلكترونية وذلك في أفق تقليص مدة التسجيل في السجل التجاري إلى ساعة واحدة فقط .

ومن بين الإجراءات الأخرى التي تم اعتمادها بهدف تسهيل مساطر خلق المقاولات وضع مصلحة للنشر الإلكتروني خاصة بالإعلانات القانونية المتعلقة بإحداث المقاولات وهو الإجراء الذي مكن حاملي المشاريع من ربح الوقت وتقليص المصاريف .

وقد تمت عملية دعم وتقوية هذه الإجراءات والتدابير من خلال وضع المركز الجهوي للاستثمار لمنظومة تدبير الجودة ( إيزو 9001 ) نسخة 2008 وهو ما ساهم بشكل كبير في مواءمة الإجراءات المعتمدة في شباك المساعدة على خلق المقاولة وكذا ضبط وتحسين جودة استقبال حاملي المشاريع إلى جانب وضع منظومة لمعالجة الشكايات .

واستهدفت هذه الإجراءات والتدابير التي تم اعتمادها في إطار تكريس سياسة تحسين المنتوج والرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها المركز الجهوي للاستثمار للفاعلين الاقتصاديين والمقاولين وأرباب المقاولات الاستجابة لتطلعات وانتظارات المرتفقين والزبناء وتطوير جودة الخدمات المقدمة إلى جانب الرفع من مستوى أداء وكفاءة الموارد البشرية .

وأكد المركز أن هذه الرزنامة من الإجراءات والمساطر والتي تم اعتمادها كان لها وقع إيجابي مباشر على حصيلة عمل المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس مشيرا إلى أن هذا المرفق العام ساعد خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر من سنة 2016 على إحداث حوالي 3065 مقاولة تشغل ما مجموعه 11 ألف و 140 شخصا مسجلا بذلك ارتفاعا في عدد المقاولات التي تم إحداثها خلال نفس الفترة من السنة التي قبلها بنسبة تقدر ب 4 في المائة .

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-06-03 15:09:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك