آخر الأحداث والمستجدات 

حصيلة إحتفالات مكناس بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد

حصيلة إحتفالات مكناس بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد

إحتفاء بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش، عاشت العاصمة الاسماعيلية على إيقاع احتفالات فنية و تدشينات اجتماعية و تنموية حيث انطلقت الاحتفالات مساء الجمعة 28 يوليوز 2017، حيث ترأس الدكتور عبدالله بووانو، رئيس جماعة مكناس رفقة السيد عبد الغني الصبار، عامل عمالة مكناس ، و عدد من المنتخبين و رجال السلطة و أطر الجماعة، حفل تدشين المركب السوسيو تربوي لسيدي بابا، الذي يعد إضافة و دعم للبنية الثقافية و التربية بتراب جماعة مكناس.

 كما تضمن هذا اليوم، إعطاء الانطلاق برامج تنموية تهم تحسين و تجويد البنية التحية، التي تعرفها العديد من المناطق بجماعة، حيث أشرف الوفد الرسمي بهذه المناسبة على إعطاء انطلاقة الأشغال لمشروع تهيئة حي ميموزا و الزهور، كما أشرف الوفد على اعطاء انطلاقة الأشغال لمشروع تهيئة شارع بئر أنزران بتراب جماعة مكناس، هذا المشروع الذي سيعرف تهيئة  أهم شوارع مكناس، باعتباره المدخل الرئيس بمكناس من جهة الجنوب و المدخل الشرقي للطريق السيار الرباط مكناس و فاس.

 المشروع المضمن  في اتفاقية الشراكة التي تجمع بين جماعة مكناس و وزارة الداخلية، حيث سبق للجماعة أن أعلنت الصفقات  المتعلقة به، والمتمثلة في ثلاث صفقات تقدمت للمشاركة فيها 11 شركة، وقد رست الصفقة على: "عالم إكيبما  equipment " بمبلغ 49,989 مليون درهم, والإنارة العمومية،  التي عرفت صفقتها مشاركة أربع شركات، حيثرست في  الأخير على شركة (إليكزار) société eleczar ب 22 مليون درهم.

أما المناطق الخضراء، فقد عرفت مشاركة 7 شركات وحصلت على الصفقة شركة الموجردان jardin »  «  almo ب 3 مليون درهم.  برنامج يوم الجمعة، كان غنيا بالأنشطة منها وضع الحجر الاساس لمشروع بناء مركز التاهيل المهني لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة إضافة إلى المشاركة في الحفل المنظم من طرف الطائفة اليهودية بمكناس احتفاء بهذه الذكرى.

 و ارتباطا بالمناسبة، نظمت جماعة انطلاقا من يوم الأحد عدة أنشطة فنية حضرها عامل عمالة مكناس و ترأسها نيابة عن رئيس الجماعة السيد رشيد طالبي  النائب الأول للرئيس و عدد من أعضاء مكتب المجلس و منتخبين و أقرب مساعدي العامل و ممثلي مختلف المصالح اللامركزة و هيئات مدنية و عسكرية، حيث كان البدأ بمعرض للصور و المخطوطات ضمت لمحة تاريخية عن مكناس على المستوى التدبير الاداري و البنيات التحية و لمجموعة من العملات التي تمت طباعتها بمكناس، و هو المعرض المنظم من طرف القسم الثقافي و الاجتماعي و الرياضي بالجماعة و تم عرضه ببهو قاعة المؤتمرات بمكناس،

قبل أن ينتقل الوفد إلى ذات القاعة التي عرفت عزف النشيد الوطني من طرف جوق المعهد البلدي بمكناس برئاسة العربي بطجين، و كلمة باسم مجلس مكناس تقدم بها السيد رشيد طالبي، الذي رحب بالحضور  و هنأ الجميع على اجواء الاحتفاء في ظل الاشعاع الذي تعيشه مكناس و في ظل التآزر و التعاون بين جميع مكونات المدينة و التي أثمرت عدة أوراش تنموية مفتوحة بالمدينة.

و استمرارا لاحتفالات الجماعة في هذا اليوم، قدم جوق المعهد البلدي لمكناس، مقطوعات موسيقية مرفقة بأداء كان بحق قمة في التناسق و الابداع.

 البرنامج الفني تواصل بسهرات فنية بالهواء الطلق بساحة الهديم، حيث عاشت الساكنة مع برنامج غني ليلة الأحد ..فيما البرمجة ستختم يوم الأربعاء بحفل فني في موسيقى الجاز للجوق السمفوني الملكي، ستصدح له أسوار و بوابات المولى اسماعيل بساحة الهديم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-08-02 14:57:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك