آخر الأحداث والمستجدات 

أسعار زيت الزيتون بمكناس والنواحي تبلغ مستويات قياسية

أسعار زيت الزيتون بمكناس والنواحي تبلغ مستويات قياسية

بلغت أسعار زيت الزيتون على مستوى عدة أقاليم تابعة لجهة فاس مكناس، مستويات قياسية بلغت في بعض الجماعات 70 درهما للتر الواحد.

و أكد بعض المهنيين بجهة فاس مكناس، أن ثمن الكيلوغرام الواحد من الزيتون بلغ 6 دراهم في بعض المناطق التابعة لإقليم تاونات، فيما تجاوز هذا الثمن على صعيد عمالة مكناس التي بلغ فيها ثمن اللتر الواحد من زيت الزيتون 65 وستون درهما.

من جهة أخرى عرف إنتاج زيت الزيتون انخفاضا مهما بعدة مناطق معروفة بإنتاجها لهذه المادة كجماعة المهاية التابعة لعمالة مكناس،مما ساهم في ارتفاع ثمن زيت الزيتون بشكل كبير على صعيد جهة مكناس فاس التي تستحوذ لوحدها على نسبة تقدر ب 36 في المائة من الإنتاج الوطني.

ورغم توقعات وزارة الفلاحة بإنتاج قياسي من حيث الزيتون على الصعيد الوطني خلال هذا الموسم، إلا أن ذلك لن ينعكس إيجابا على كمية زيت الزيتون المستخلصة خلال هذا الموسم حسب العديد من المهنيين وذلك بالنظر إلى حجم زيت الزيتون المستخلص من كل 100 كيلوغرام من الزيتون، حيث بلغ هذه السنة 12 ال  14 لتر على أبعد تقدير نظرا لغياب التساقطات المطرية خلال هذه الفترة، فيما كانت تبلغ هذه القيمة 18 لتر أحيانا خلال المواسم السابقة، مما قد يساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار زيت الزيتون هذه السنة.  

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-11-20 13:39:48

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك