آخر الأحداث والمستجدات 

يتيم: منتديات التوجيه المهني ستساهم في تحسين فرص الشغل لدى الشباب القروي بجهة فاس مكناس

يتيم: منتديات التوجيه المهني ستساهم في تحسين فرص الشغل لدى الشباب القروي بجهة فاس مكناس

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، يوم الأربعاء الماضي بمدينة تاونات، إن منتديات التوجيه المهني ستساهم في تحسين فرص الشغل لدى شابات وشبان العالم القروي بجهة فاس مكناس والمتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 35 سنة .

وأكد يتيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة التحسيسية التي تم إطلاقها بمدن تازة وصفرو وتاونات تهدف إلى عرض آليات ومقاربات وميكانيزمات إنعاش الشغل التي يعتمدها مشروع تشغيل الشباب بالعالم القروي.

وأضاف الوزير، أن مشروع إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي الممول من قبل الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتنمية والذي تنفذه وكالة التعاون الألماني بشراكة مع وزارة التشغيل والإدماج المهني يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025 و مخطط التشغيل 2020.

 وأردف أن منتديات التوجيه المهني والتنمية القروية ستمكن وزارة التشغيل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات من وضع سياسات مجالية تجريبية ذات صلة بالشغل لفائدة شباب العالم القروي وتقريبهم من فرص الشغل والاستفادة من تكوينات تلائم تطلعاتهم وخصوصيات الأقاليم التي ينتمون لها.

وأكد أن هذه المنتديات ستسلط الضوء على خدمات التوجيه والمواكبة والمرافقة المستجيبة لحاجيات شباب العالم القروي بالإضافة الى تحسيس المشغلين والمقاولات المحلية بالخدمات التي تقدمها كل من الوكالة الوطنية لانعاش الشغل وفضاءات التوجيه المهني الموضوعة من قبل المشروع.

ومن جهته، قال بيير لوكونت المسؤول عن مشروع إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي الممول من قبل الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتنمية، إن هذا المشروع يعتبر مرآة للإنجازات والجهود المبذولة في إطار تشاركي مع وكالة التعاون الألماني ووزارة التشغيل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل لإنجاح هذا المشروع الطموح لفائدة شبان وشابات المناطق القروية من أجل إيجاد فرص شغل تلبي حاجياتهم وتطلعاتهم.

وأضاف أن هذا المشروع سيتيح الفرصة لخلق فضاءات للتوجيه المهني تضم شبكة لمختلف فعاليات المجتمع المدني بالعالم القروي التي تربطها علاقات شراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ووكالة التعاون الألماني واللتين تعملان على مواكبة الشباب بالوسط القروي في إيجاد فرص للشغل أو خلق مقاولات قروية.

وتعتبر تاونات المحطة الثالثة لهذا المنتدى الذي نظم بتازة يومي 8 و 9 نونبر وصفرو يومي 15 و 16 نونبر الجاري كأقاليم مشمولة بتجريب مشروع”إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي” الذي يستهدف فئة عمرية بين 15 و35 سنة.

و يأمل المنظمون أن يشكل المنتدى الذي سيشمل مستقبلا أقاليم أخرى بالمملكة، أرضية للحوار والتبادل تغتني بورشات تكوينية حول تقنيات وآليات البحث عن الشغل ومرافقة المقاولين وحاملي المشاريع

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-11-24 12:24:21

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك