آخر الأحداث والمستجدات 

مسيرة غضبٍ بمكناس إحتجاجا على إغلاق معملٍ للنسيج وتشريد أزيد من 600 عامل وعاملة

مسيرة غضبٍ بمكناس إحتجاجا على إغلاق معملٍ للنسيج وتشريد أزيد من 600 عامل وعاملة

في تصعيد جديد ل”معركة” العاملات بمعمل “سكوميك” في مكناس، خرج ما يزيد عن 300 امرأة، صباح يوم  أمس الاثنين، في مسيرة احتجاجية جابت الشارع الرئيسي “السعديين”، وانتهت أمام مقر نقابة “كدش”، احتجاجا على إغلاق معمل النسيج، وتشريد أزيد من 600 عامل وعاملة، منهم من قضى 30 سنة من العمل، وعدد منهم مقبل على التقاعد.

ومنعت المحتجات حركة المرور بالشارع الرئيسي في تجاه مدينة فاس، رافعات شعارات تدين المسؤولين المحليين والإقليميين، وتحملهم مسؤولية ما ستؤول إليه أوضاعهم، بعد قرار إغلاق الوحدة الإنتاجية.

من جهته، حمل مسؤول في نقابة “كدش” مسؤولية ما يقع لعمالة الإقليم، خاصة الكاتب العام، الذي رفع ضده العاملات شعار “ارحل”، بسبب تنصل مسؤول الوحدة الإنتاجية عن تنفيذ تعهداته والتزاماته، التي يقول المصدر النقابي إنه وقعها أمام اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة. وحذر المتحدث نفسه، في كلمة ألقاها أمام المئات من العاملات والعاملين، سلطات العمالة، ونبهها إلى ضرورة التدخل العاجل قبل “أن ينفذ صبر الجميع”.

وشهد شارع “السعديين” الذي يربط مركز المدينة بحي “البساتين”، منذ ساعات الصباح، زحف العشرات من العمال والعاملات، فضلوا التنقل راجلين نحو مركز المدينة، تجنبا لمنعهم من طرف السلطات الأمنية، حيث سبق لسلطات مكناس أن منعت مسيرة احتجاجية للعاملات، اللواتي قضين أزيد من 20 يوما أمام مقر الشركة، رفعن خلالها الأعلام وصور الملك، للمطالبة بإنصافهن، والتدخل من أجل رفع ما وصفوه ب”الحكرة”، خاصة وأن عددا كبيرا منهم يعلن أسرا، وإغلاق أبواب المصنع يعني تشريد المئات من العائلات، حسب ما أكده مندوب العمال.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة أخبار اليوم
التاريخ : 2017-11-28 12:06:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك