آخر الأحداث والمستجدات 

حضور قوي للمرأة في اللجان المحلية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مكناس

حضور قوي للمرأة في اللجان المحلية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مكناس

أشادت فعاليات نسائية بعمالة مكناس الخميس المنصرم، بمساهمة المرأة في أجهزة الحكامة وتدبير برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد العمالة، حيث بلغت نسبة تمثيليتها في اللجان المحلية 20 في المائة.

وقد عرف هذا اللقاء ، الذي ترأسه السيد العامل بحضور المنتخبين والسلطات القضائية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية وأعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعيات النسائية بالإقليم، تقديم عرض حول حصيلة عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مابين سنتي 2005 و2017 وخاصة في ما يتعلق بالدعم الموجه للجمعيات النسائية بالإقليم، ومدى مساهمة المبادرة في تحسين وضعية المستفيدات اجتماعيا واقتصاديا من خلال الأنشطة المدرة للدخل. وتخلل اللقاء تقديم شهادات حية لمجموعة من النساء الفاعلات في المجتمع المدني، والتي أعربـن من خلالها عن تقديرهن للدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها آلية فعالة في تحسين وضعية المرأة اجتماعيا واقتصاديا ، وفرصة تمكنت من خلالها المستفيدات من الخلق والإبداع والابتكار والاندماج داخل المجتمع، وبالتالي الانخراط الفعال في جميع المجالات الحيوية.

وبهذه المناسبة، قال السيد العامل إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يشكل مناسبة للوقوف على المنجزات التي تحققت للنهوض بوضعية المرأة المغربية على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، وكذا الوقوف على بعض الإكراهات واتخاذ كل ما من شأنه لتجاوزه هذه المعيقات من أجل مواصلة الإصلاحات التي تهم مجال المرأة ومقاربة النوع، تماشيا مع النهج الذي سنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بوضعية المرأة.

وبعد أن نوه بالإصلاحات التي عرفها ويعرفها المغرب بخصوص إدماج المرأة وإشراكها في مجالات تدبير الشأن المحلي إسهاما منها إلى جانب الرجل في التنمية المحلية، دعا الجمعيات النسائية والمصالح المعنية، بالانكباب على إيجاد حلول للمشاكل التي تتعرض لها النساء وخاصة الحوامل، من خلال إحداث جمعية على مستوى كل دائرة ترابية تعنى بالحوامل وتتتبع وضعيتهن، مشددا على تقديم اقتراحات في هذا الشأن والتي ستحظى مستقبلا بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد تميز هذا اللقاء بتكريم بعض الفعاليات النسائية الجمعوية اعترافا لهن بالدور الذي قدمنه ويقدمنه لفائدة العمل الجمعوي بالمدينة والاقليم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-03-12 13:21:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك