آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة الريف للمسرح الأمازيغي تعرض عملها المسرحي "في أعالي البحار" بالحاجب

فرقة الريف للمسرح الأمازيغي تعرض عملها المسرحي

تعرض فرقة الريف للمسرح الأمازيغي، مسرحيتها "في أعالي البحار" بالمركز الثقافي في الحاجب، وذلك مساء يومه الإثنين 02 أبريل 2018م، إبتداء من الساعة الخامسة مساءً .

و تتناول مسرحية "في أعالي البحار" فكرة الثروات وتقاسمها في عالم تسيطر فيه الطبقية على مفاهيم مثل العدالة والإنسانية والديمقراطية، من خلال حكاية ضياع ثلاثة أشخاص في عرض البحر بعد غرق قاربهم الخشبي الذي تدور فوق بقاياه أحداث المسرحية.

و بعد نفاذ مؤونتهم من الغذاء، بات لزاما على الشخصيات الثلاث إيجاد شيء أو “أحد” يملؤون به بطونهم الفارغة فيطرح أحدهم فكرة التضحية البشرية ويقع الاختيار بطريقة عجيبة على الأصغر بينهم لأنه غير يتيم، ولكنه يرفض الفكرة شكلاً ومضموناً ولاسيما أنه يمثل الإنسان البسيط العاشق الجميل، وأما الشخصية الثالثة التي تتميز بالمكر و الانتهازية، فتتفق مع قرارات الشخصية الأولى التي ترمز إلى القوة الغاشمة و الواثقة من نفسها، ما أجبر الصغير على الرضوخ لأوامره و التضحية بنفسه لسد جوع الآخرين رغم أنه تبين بعد ذلك أنه لا زال على متن القارب بعض الأطعمة التي حاولت الشخصية التي تمثل “القوة” إخفاءها للنيل من مرافقيه.

و تتداخل خلال أحداث هذا العمل المسرحي للكاتب البولوني سلافومير مروجيك، عدد من مظاهر المجتمع الحداثي الذي يتميز بالانتهازية و السلطوية و الصراع الطبقي و هو الشيء الذي تجسده الشخصيات الثلاث على خشبة الركح و التي نقلت معها الجمهور على مدار ساعة من الزمن إلى عرض البحر لمعايشة تجربة جديدة في قالب يمزج بين الدراما و الكوميديا.

العمل من إخراج و سينوغرافيا المبدع يوسف العرقوبي و اقتباس لعزيز إبراهيمي و تشخيص كل من محمد سلطانة، محمد بنسعيد، طارق الصالحي و حيدوش بتزوكنت فيما تكلف عمر الموساوي بتنفيذ الإنارة و عبد العزيز البقالي بالمؤثرات الصوتية إضافة إلى نبيل بلحاج في التواصل و العلاقات العامة و نبيل قوبع في الإعلام إضافة إلى ميلود العيادي و أنس الموساوي في التصوير و التوثيق.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-04-02 19:06:50

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 03/04/2018 على 15h00
vive la culture

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك