آخر الأحداث والمستجدات 

هكذا مرت فعاليات موسم عين الجمعة الربيعي في دورته الخامسة (صور)

هكذا مرت فعاليات موسم عين الجمعة الربيعي في دورته الخامسة (صور)

تحيي جماعة عين الجمعة موسمها الربيعي في دورته الخامسة يمتد على مدى ثلاث أيام انطلاقا (من الخميس 3 ماي 2018)، و يتزامن تنظيم الموسم الربيعي لجماعة عين جمعة الاحتفاء بذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

هي جمعية شباب كروان الشمالية للتبوريدة التي تشد بالنواجذ على إحياء المأثور الثقافي للمنطقة الكروانية... جمعية أبت بفضل شبابها الغيور إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي بالمنطقة المتمثل في الاهتمام ب "التبوريدة" وإعادة رسم ملامح التراث اللامادي للمنطقة. وجعل جماعة عين جمعة في قلب الاهتمامات المحلية والمجالية خاصة وأن المنطقة تتميز بتنوع روافد قبائلها والتي تعد مفخرة المقاومة ضد المستعمر بأحواز مكناس، والتاريخ المكتوب شاهد على ذلك وبقوة.

هي التقاليد الرزينة التي يراهن المنظمون من خلالها على جعل الفروسية دعامة أساسية لقاطرة التنمية المندمجة بالمنطقة ، وجعل الاهتمام بالفرس والفروسية من أولويات المجتمع المدني الفاعل بالجماعة، هي إشارة إلى استثمار الموروث الثقافي لخدمة التنمية بالمنطقة والمساهمة في النهوض برجال التبوريدة ، فضلا عن تحفيز شباب المنطقة على توارث هذا الفن والمحافظة عليه وضمان استمراريته.

وشد الموسم إليه إقبال أعداد كبيرة من طرف الرواد العاشقين لفن الفرجة الشعبية ، فيما القبائل المولوعة بالفرس وتربيته حضرت إلى مكان إقامة الموسم و إبهار الحضور بفن "التبوريدة"، فيما الإمتاع الوفير فيتمثل في معاودة إحياء فروع أصيلة من التراث المحلي الأصيل الشفهي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-05 11:55:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك