آخر الأحداث والمستجدات 

أحمد بوطالب يشيد بالمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة (حوار)

أحمد بوطالب يشيد بالمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة  (حوار)

أحمد بوطالب يشيد بالمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة  وبإنجازات المغرب الاقتصادية و السياسية ويكشف تفاصيل حياته في رمضان.

في هذا الحوار المقتضب، يعبّر أحمد بوطالب عمدة نوتردام عن حسّه الثّقافي والانتمائي إلى منطقة الرّيف وسعادته بمناسبة اختياره رئيسًا شرفيا لمهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالنّاظور. ويشيد ابن مدينة النّاظور بفعاليات المهرجان الذي سيستكمل دورته السّابعة مجرى هذه السّنة.

واعتبر بوطالب أن النّاظور مدينة غنيّة، لكنها فقيرة على المستوى الثّقافي، وهذا ما يسائل دور الفاعلين والنّشطاء المُنتظر منهم أن يساهموا في تمويل مختلف الأنشطة على جميع الأصعد للنّهوض بالمشهد الثّقافي بالناظور.

ويشيد بوطالب بالإنجازات التي حققها المغرب، ونال الشّمالُ خاصة الريف نصيبًا منها، مشيرًا إلى صعوبة تقسيم الثّروات بين المركز والهامش، ومشكلة المطالبة بذلك.

وفي الأخير كشف بوطالب عن تفاصيل قضائه شهر رمضان باعتباره مسلما في دولة هولندا، ذاكرا بعض عاداته في نهاية الأسبوع.

-كيف تصف شعورَك وأنت تترأس الدورة السابعة من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة؟

أعتبر اقتراح الإخوان المشرفين على الدورة السّابعة لمهرجان سينما الذّاكرة المشتركة بتعييني رئيسًا لهذا المهرجان، شرفًا كبيرا لي باعتباري ابن المنطقة. أحبّ مسقطَ رأسي، كما أحب اللقاءات الثقافية الرامية إلى توعية الإنسان والمشاركة أيضا في دفع عجلة التّقدم الاجتماعي إلى الأمام.

كيف تقيّمون مسار هذا المهرجان، خاصة وأنه المهرجان الوحيد المستمر منذ 7 سنوات، والوحيد أيضا المتخصص في السينما بالريف؟

هذا المهرجان متميّز وفريد من نوعه في المنطقةِ الشّمالية الشّرقية في البلاد. والنّاظور أو لنقل الرّيف عمومًا، منطقة غنيّة من الناحية الاقتصادية، ولكن في الوقت نفسه منطقة فقيرة من حيث العطاءِ الثّقافي، وهذا في الحقيقة أمر في غاية الغرابة؛ ففي الدول الغربية يقوم رجال الأعمال والنشطاء الاقتصاديون بالمشاركة في إنجاز مشاريع ثقافية، كما أنهم يموّلون من جهتهم لقاءات ثقافية. وأرجو أن يتغيّر هذا الوضعُ قريبًا إن شاء الله؛ لأن الثقافة تعبّر عن روح وهوية المجتمع.

-هولندا ضيفة شرف هذه الدورة، هل يمكن أن نشهد مستقبلا تعاونًا في مجالات أخرى بين مدينة روتردام وبين مدينة الناظور؟

هولندا هي دولة شرف للدورة السابعة وأنا فخور بهذا الربط الثقافي بين هولندا والناظور. ولقد كان لي دور صغير في إنعاش الفكرة. أتمنى أن يستمر هذا التعاون مستقبلا، خصوصا وأن المغرب وهولندا يربطهما نصف مليون بشر لهم شعور مزدوج ويفتخرون بكلا الثقافتين.

كيف تنظر إلى الشّأن الثقافي في منطقة الرّيف؟ وكيف ترى التطوّر، متعدد الجوانب، الذي تشهده منطقة الرّيف في السنوات الأخيرة؟

من الناحية الاقتصادية، يبدو لي أن المغرب قام بإنجازات مهمة في السّنوات الماضية. هذه الثّروة استُثمر جانبٌ منه بشكل لا بأس به في شمال المغرب، كيفما كانت هذه المشاريع، فالطلب أقوى، فيما طموح المواطنين أعلى. يُعدّ تقسيم ثروات المجتمع بطريقة سوية من أصعب المعادلات في الميدان السّياسي. وفي هذا الإطار، يجب على المواطن أن لا يجلس على كرسيّ المتفرّج مُنتظرًا عمل الدولة لتقترب منه وتضع ما يحبه ويرضاه بين يديه، بل يجب عليه أن يكون في صلب المبادرة للدفع بمحرّك التطوّر بيديه، فكلما كانت مدينةٌ ما بعيدةً عن مركز السّلطة، وكلما كانت اللامركزية ضعيفةً، كلما كان من الصعب إبلاغ حرمان المدينة من وسائل التطّور الاقتصادي والثّقافي لسلطة البلاد. فزيارات الملك للمنطقة في السنوات الماضية سهامت في تنفيذ مشاريع مهمة في المدينة،وهذا يتجلّى بوضوح في تشييد الطرق وفي مشروع مارتشيكا ميد.

كيف تعيش شهر رمضان في هولندا؟ هل من طقوس معينة؟

شهر رمضان المبارك في هولندا هو شهر العمل والصّيام في الوقت نفسه، في بلد لا يحسّ بلذة ما أحس به كمسلنم. إنّني أشتغل مدة اثني عشرة ساعةً يوميًا، وأتمنى دائما أن أعود إلى البيت في الوقت المناسب للإفطار. في عطلة نهاية الأسبوع أحاول أن أخصص بعض الوقت للعائلة والأصدقاء وزيارة المسجد للصلاة مع الصائمين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-17 14:55:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك