آخر الأحداث والمستجدات 

شابتين من مكناس تخلقان الحدث و تتخليان عن حلم متابعة دراستهما بفرنسا بسبب الحجاب

شابتين من مكناس تخلقان الحدث و تتخليان عن حلم متابعة دراستهما بفرنسا بسبب الحجاب

رفضت شابتين تدرسان بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس،يوم الثلاثاء الماضي،متابعة إجراءات حصولهما على تأشيرة متابعة دراستهما بفرنسا ، بسبب فرض الشركة المفوض لها تدبير التأشيرات بمدينة فاس عليهما نزع حجابهما من أجل أخذ صور لوضعها بجواز السفر.

كوثر الديوري إحدى الطالبتين المتضررتين من إجراءات التأشيرة، روت من خلال حائطها على الفيسبوك تفاصيل يوم لن يفارق ذاكرتها، وهي تتجه لشركة "TLS Fès" المتخصصة في تلقي ملفات التأشيرة لدى القنصلية الفرنسية بفاس، لتواجه صدمة لم تكن في الحسبان، بعد أن رفضت الشركة المذكورة قبول ملفها وملف زميلتها أسماء التي رافقتها لنفس الغرض، مبررة ذلك بعدم قبول صور النساء بالحجاب في تأشيرات الإقامة الطويلة للدراسة.

وأضافت كوثر أنه تم انتقاؤها هي وصديقتها أسماء باعتبارهما حاصلتان على الرتب الأولى في تخصصهما بمدينة مكناس وأنهما أديتا مصاريف الدراسة والإقامة بفرنسا مسبقا بعدما تم انتقاؤهما للدراسة هناك، مشيرة أنها انتظرت شهورا لتحصل على موعدها بالقنصلية الثلاثاء الماضي، بهدف طلب تأشيرة السفر لاتمام دراستها بفرنسا، لتصدم بعد ذلك برفض الموظف المكلف بمراجعة الوثائق الأصلية لملفها، مؤكدا عليها تغيير الصور التي أحضرتها بأخرى تظهر فيها بدون حجاب، من أجل إتمام إجراءات الملف.

وأكدت الطالبة كوثر أنها احتجت من موقف الإدارة مبررة ذلك بأن الموقع الرسمي لم يكشف عن الأمر، لتجد نفسها بعد ذلك حبيسة خيارين: إما أن تخلع الحجاب أو يرفض ملفها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-07-30 17:52:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك