آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس عمالة مكناس يعقد دورته العادية ويصادق على هذه المشاريع

مجلس عمالة مكناس يعقد دورته العادية ويصادق على هذه المشاريع

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات والاقاليم وللنظام الداخلي للمجلس ،تراس السيد التهامي اللحكي رىيس مجلس عمالة مكناس ، يومه الاثنين 10 شتنبر 2018 على الساعة العاشرة ، بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر مجلس عمالة مكناس ، اشغال الدورة العادية لمجلس عمالة مكناس بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس والسيد محمد بركة الكاتب العام لعمالة مكناس والسادة اعضاء مجلس عمالة مكناس بالاضافة الى السادة روساء أقسام الجماعات المحلية والعمل الاجتماعي بإدارة السيد العامل وممثلين عن بعض المصالح اللاممركزة بمكناس والمدير العام للمصالح ومدير شؤون الرىاسة والمجلس والمكلفين بالأقسام والمصالح وثلة من اطر ادارة مجلس عمالة مكناس. وبعد كلمة السيد رىيس مجلس عمالة مكناس الترحيبية بالحضور ، شرع السادة الأعضاء في استعراض والتداول حول نقط جدول اعمال الدورة والذي جاء كما يلي :

1 – تقديم ملخص الدورة السابقة.

2 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الثقافة والاتصال ومجلس جهـة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس وجماعة مشور الستينية ووكالة تنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس لتمويل وإنجاز برنامج ترميم وصيانة وتوظيف التراث المعماري والحضري لمدينة مكناس التاريخية (2018-2022).

3 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس والمندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بمكناس وجمعية البر لتوسيع مسجد أكدال من أجل توسيع مسجد أكدال بجماعة مكناس.

4 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس (اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس وجماعة سيدي سليمان مول الكيفان وجمعية الامام مالك لبناء مركب ديني اجتماعي بالحاج قدور لانجاز مشروع يتعلق بتجهيز المركز السوسيو تربوي الحاج قدور بجماعة سيدي سليمان مول الكيفان.

5 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس (اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس والمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس وجماعة سيدي سليمان مول الكيفان وجمعية إثري للثقافة والرياضة والتنمية البشرية لانجاز مشروع يتعلق باقتناء حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ جماعة سيدي سليمان مول الكيفان الوافدين الى إعداديتي الهناء وبنعيسى الجرواني.

6 – الدراسة والتصويت على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس (اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس لانجاز مشروع يتعلق بتهيئة سوق الرياض بجماعة مكناس.

7 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس من أجل تنظيم مهرجان مكناس .

8 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – من أجل تمويل وإنجاز مشروع تزويد دوار اسماعلة بجماعة عين كرمة واد الرمان بالماء الصالح للشرب بواسطة الايصالات الفردية.

9 – الدراسة والتصويت على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس ( اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس وجماعة تولال لانجاز مشروع يتعلق بتهيئة الطريق المارة من تانقبيت أمام دوار بوجدي وحي الربيع بجماعة تولال.

10 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس وجماعة مشور الستينية وجمعية مكناس الزيتون الكبرى متعلقة بتنظيم المهرجان الدولي للفيلم العربي لمكناس.

11 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس والمندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية لمكناس وجمعية بناء مسجد آيت احساين لإنجاز مشروع يتعلق ببناء مسجد بدوار آيت احساين بجماعة سيدي عبد الله الخياط.

12 – تقديم عرض التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج تنمية عمالة مكناس.

13 – الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية عمالة مكناس لسنة 2019.

14 – الدراسة والتصويت على تحويل اعتمادات في ميزانية التجهيز لميزانية العمالة برسم سنة 2018.

مداولات السادة الأعضاء خلال اشغال هذه الدورة توجت بتلاوة التوصيات من طرف السادة روساء اللجن الداىمة بالمجلس،المتخذة بخصوص مختلف مشاريع الاتفاقيات ، حيث تمت المصادقة على النقط 14,11,10,9,8,7,6,5,4,3,2 باجماع اعضاء المجلس الحاضرين في حين تمت تلاوة تقارير مختصرة حول مشروع التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج تنمية العمالة ،موضوع النقطة 12 من جدول الاعمال ، حيث اشاد فيها السادة روساء اللجان الداىمة بالعمل الجاد والمسؤول الذي قام به الطاقم الاداري بإدارة مجلس العمالة تحت إشراف السيد المدير العام للمصالح والذي أسفر عن اعداد برنامج تنمية العمالة اعتمادا على الكفاءات والامكانيات الذاتية . كما اشاد روساء اللجان الداىمة بالجهود الجبارة والمتواصلة لهولاء الاطر لتنزيل هذا البرنامج على ارض الواقع خلال سنوات 2016-2017و2018،حيث تم انجاز جميع المشاريع المسطرة خلال هذه السنوات باحترافية واحترام للجدولة الزمنية .

كما تمت المصادقة باجماع اعضاء المجلس الحاضرين على تأجيل البث في النقطة 13 المتعلقة بدراسة مشروع ميزانية 2019 الى دورة قادمة في انتظار توصل مجلس العمالة بحصته من الضريبة على القيمة المُضافة من وزارة الداخلية.

الجدير بالذكر ان المداولة حول النقطة المتعلقة بالمساهمة في تمويل برنامج ترميم وصيانة وتوظيف التراث المعماري والحضري لمدينة مكناس التاريخية 2018-2022 ،والتي سبق ارجاء البث فيها من طرف المجلس، استاثرت باهتمام السادة الحضور نظرا لارتباطها بالمكانة التاريخية والمعمارية لمدينة مكناس كإحدى المدن التاريخية العريقة بالمملكة. وقدكانت فرصة ذكر فيها السيد عامل عمالة مكناس السادة اعضاء المجلس بوجاهة وجدوى الاتفاقية مرحليا لكون صيانة الماثر التاريخية في العاصمة الإسماعيلية مرحلة لابد منها قبل ان تنال حظها في مجال التسويق السياحي على غرار المدن التاريخية العريقة الاخرى .

كما اشار الى أهمية الترافع والتواصل مع مختلف الشركاء للحصول على تمويل البرامج ذات الاولوية مبينا في هذا الصدد ، التزام وزارة الداخلية - المديرية العامة للجماعات المحلية - بمساهمتها ب60 مليون درهم في هذه الاتفاقية وذلك بمجرد توصلها بمحاضر مصادقة مجالس الجماعات الترابية المعنية. كما ذكر السيد العامل بجهوزية تمويل انجاز مشاريع الشق الاجتماعي المرتبطة بمختلف البنيات التحتية في اطار صندوق التنمية القروية و كذا بالجهود التي تم وسيتم بذلها مع كافة الشركاء الموسساتيين لتمويل مشاريع هامة وبطريقة متدرجة كاتفاقية المحاور الطرقية و كالتهيىة الحضرية لمدينة مكناس ذات التأثير الكبير على المشهد الحضري وكاتفاقية حماية مدينة مكناس من الفياضانات.

كما نوه السيد العامل بالانسجام الحاصل بين اعضاء مجلس عمالة مكناس حيث دعا الى تمتين وتقوية العلاقة بين مختلف المجالس المنتخبة والسلطات المحلية للعمل جنبا الى جنب ويدا واحدة من اجل تحقيق المصلحة العامة للساكنة المحلية .

وقد تناول الكلمة السيد محمد رؤوف الاسماعيلي رىيس جماعة مشور استينية وعضو مجلس العمالة مشددا على ضرورة استفادة عمالة مكناس من التمويل باعتبارها واحدة من المدن العتيقة، على قدم المساواة مع باقي المدن التاريخية الاخرى مثل مراكش والرباط- سلا وفاس ،مطالبا من وزارة الداخلية ان ترفع من مساهمتها في هذا البرنامج على اعتبار ان ميزانيات جماعة المشور او مجلس العمالة محدودة لا تمكن من وفاء هذين المجلسين بالتزاماتهما في هذه الاتفاقية . في نفس السياق ،اشاد السيد عباس لومغاري الناىب الثاني للرىيس بالجهود التي يبذلها السيد العامل من اجل اخراج الاتفاقيات التي تم توقيعها في الولاية السابقة الى حيّز التنفيذ ، كما نوه بترافع سيادته عن عمالة مكناس في اجتماعات جهوية ومحلية كي تستفيد من حصتها في التنمية وكذا شكره على توظيف علاقاته بالقطاعات الوزارية من اجل البحث عن تمويل هذه الاتفاقيات.

وفي معرض تناوله الكلمة وضح السيد فريد بوحي ،رىيس لجنة المالية والميزانية والبرمجة ، سبب تأجيل البث في هذه الاتفاقية الراجع الى نقص المعلومة وضعف التواصل بين المصالح الداخلية للعمالة وأعضاء المجلس ،وانه بعد تدخل السيد العامل وإعطاىه للشروحات اللازمة والتوضيحات الضرورية و التي كانت غاىبة عن ذهن السادة اعضاء المجلس ، و لكون هذه الاتفاقية ستعيد الاعتبار لعمالة مكناس ، باعتبارها مصنفة تراثا عالميا وانها ستعطي دفعة قوية للقطاع السياحي بالمدينة وبناء عليه فإنها تتماشى والروح الساىدة لدى اعضاء المجلس الذين يضعون نصب اعينهم المصلحة العامة قبل مصالحهم الشخصية او الحزبية وأنهم يمدون أيديهم دائماً وأبدا للتعاون مع جميع الشركاء وفي مقدمتهم السلطة الإقليمية ، وفي هذا السياق اشاد بغيرة السيد العامل على عمالة مكناس ودفاعه المستميت في كل الاجتماعات على مصالح العمالة وحرصه الشديد لجلب التمويلات لمختلف المشاريع المفتوحة بالعمالة .

وبخصوص مداخلة السيد فريد بوحي حول الاتفاقية المتعلقة بحماية مكناس من الفيضانات ،فقد أشار الى انه من الأسباب الرئيسية التي أدت الى هذا الاشكال هو انتشار البناء بشكل جاىر بأطراف المدينة مثل بجماعة ايت ولآل ، والناتج عن منح استثناءات في مجال التعمير في اراضي فلاحية خصبة من طرف مسؤولين ترابيين في وقت سابق ،وان مجلس العمالة نبه الى خطورة هذا الوضع في حينه كما هو موثق في محاضر المجلس.

وقد اختتمت اشغال الدورة بتلاوة برقية ولاء واخلاص مرفوعة الى السدة العالية بالله .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مجلس عمالة مكناس
التاريخ : 2018-09-16 23:49:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك