آخر الأحداث والمستجدات 

تكريم طائر الطائرة المكناسية "بيجدة" في حفل استثنائي لرجل استثنائي...

تكريم طائر الطائرة المكناسية

عاشت قاعة المسيرة بمكناس، يوم السبت الأخير، حدثا  رياضيا استثنائيا تجلى في تكريم طائر الطائرة المكناسية "بيجدة" في حفل استثنائي لرجل استثنائي، يتعلق الأمر باللاعب الدولي السابق عبد الغني مشرف الملقب ب " بيجدة"، والذي يعد من الوجوه الرياضية التي بصمت بصمات بمداد من الفخر والاعتزاز بالانتماء للوطن والنادي المكناسي سنوات كانت هذه الرياضة جل لاعبيها أجانب، إذ يمكن هنا الإشارة أن النادي المكناسي وفريق " ليديال" بالدار البيضاء اللذان صنعا الاستثناء في ما يخص مغربة الممارسين بنسبة 100/100.

هذا التكريم الذي نظمته جمعية قدماء لاعبي النادي المكناسي للكرة الطائرة بشراكة مع الجامعة الملكية للعبة، خلال الفترة الممتدة ما بين 29 مارس وفاتح أبريل2019  ، تميز ببرنامج حافل إلى  جانب تكريم المحتفى به، حيث تم تنظيم الدوري الدولي الأول في كرة الطائرة؛ بمشاركة قدماء فرق تمثل المغرب(النادي المكناسي 1 و 2، المغرب الفاسي) والجزائر(بجاية) وتونس(نادي القليبة) وفرنسا(نيم).

حيث تم إقامة المباريات الإقصائية صبيحة يوم السبت والنهاية التي فاز بها الفريق التونسي على حساب النادي المكناسي 1، بعد زوال نفس اليوم، والتي أعطى انطلاقتها  القيدوم "بيجدة".

ليستمر الحفل مساء نفس اليوم بإحدى قاعات مدينة مكناس، أثثته فرق فلكورية وعصرية ووجوه رياضية من لعبة كرة الطائرة والإعلامية وضيوف مكناس مع أعضاء جمعية قدماء كرة الطائرة بالنادي المكناسي، حيث تم تقديم الهديا للمحتفى به من مكونات هذا الدوري وتبادل أخرى بين الفرق المشاركة في هذا الدوري  إضافة إلى هدية سلمت للجمعية المغربية للصحافة الرياضية بمندوبية مكناس، وكلمات مؤثرة للوفود المشاركة خاصة للوفد الجزائري الذي كان حاضرا بجمعيتين بجاية وتلمسان.

ويعد عبد الغني "بيجدة" من الأسماء التي لمعت وتلألأت في فضاء كرة الطائرة المكناسية منذ حداثة سنه وإلى غاية سنوات متِأخرة منها.. ظل الموزع الرئيس في الفريق بل زاوج في أحايين كثيرة بين الهجوم والتوزيع، رغم قصر القامة في مقابل لياقة بدنية عالية ساعدته في الارتقاء في الهجمات وكذا مواصلة اللعب ومجاورة أجيال متنوعة بفريق النادي المكناسي كلاعب ومدرب.

وبعودتنا لهذا الدوري، الذي ويأتي ليؤثث سلسلة من التظاهرات التي أشرفت عليها الجمعية ومزجت فيها بين الحس الوطني والفعل الإنساني، منذ تأسيسها سنة 2015 ، فقد كانت أيام هذا الدوري حافلة بعدة أنشطة حاولت من خلالها الجمعية إعطاء الإشعاع لمكناس ولكرة الطائرة، حيث تضمن البرنامج إلى جانب الدوري الدولي تنظيم جولات سياحية بمكناس وزرهون، وفسحات التسوق للفرق الأجنبية.

وجدير بالذكر أن الجمعية التي تعود نشأتها لسنة 2015، واختارت شعرها في: ناديكم..يناديكم، ضمت هيكلة مسيرة مشكلة من؛

* مكتب مسير: عبد الحي حفضاوي(رئيسا) وعضوية: عبد القادر العيساوي(قويدر)، أناس بورشاشن، محمد العمراني، عبدالآله لخويدا، حسن ادريسي.

*لجنة الحكماء، تضم: عبداللطيف سلامة، عبدالعزيز العيساوي(سيدي عزوز)، م.الحسن علوي الشريف، عبد المجيد موجود، عبد الرحمان الاسماعيلي، وهم من الرعيل الأول من ممارسي كرة الطائرة الذي يرجع لهم الفضل في مغربة هذه اللعبة، وتتخزن ذاكرتهم الجمعية تاريخا مهما يستوجب التوثيق، وهو التحدي الذي تسعى الجمعية تحقيقه من خلال كتاب جامع لتاريخ يمتد من سنوات الاستعمار(1937) وإلى غاية حاضرنا، نتمنى أن تحظى هذه الفكرة بالدعم لتخرج إلى حيز الوجود.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : مكناس/عزيز الفشان
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-04-15 19:06:13

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 17/04/2019 على 14h49
مكونات هذا الدوري وتبادل أخرى بين الفرق المشاركة في هذا الدوري إضافة إلى هدية سلمت للجمعية المغربية للصحافة الرياضية بمندوبية مكناس، وكلمات مؤثرة للوفود المشاركة خاصة للوفد الجزائري الذي كان حاضرا بجمعيتين بجاية وتلمسان. C'est tout simplement extraordinaire et sublime , grand merci aux bonnes volonté et aux nobles mains qui ont contribué et veillé à la réussite de cet événement

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك