آخر الأحداث والمستجدات 

15 رئيس بلدية مغربية من بينهم بووانو يحطون الرحال باسبانيا للاستفادة من التسيير المتميز لمدينة مالغا

15 رئيس بلدية مغربية من بينهم بووانو يحطون الرحال باسبانيا للاستفادة من التسيير المتميز لمدينة مالغا

انتقل قرابة 15 رئيس بلدية و عُمدة مدينة مغربية، نهاية الاسبوع الذي ودعناه، الى مدينة مالغا الاسبانية، للاستفادة من التدبير والتسيير المتميز بهذه المدينة المتوسطية.

و انتقل كل من عُمدة وجدة، مراكش، تطوان، مكناس، الحسيمة وعدد آخر من رؤساء البلديات، و عمداء المدن جميعهم للاطلاع على التطور الذي يشهده تدبير المدن في ظل تخلف كبير يطبع تسيير المدن المغربية في قطاعات النظافة و التدبير الاداري الغارق في الزبونية و المحسوبية وضعف استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وتم الاثنين على هامشي هذه الهجرة الجماعية، بمالقة ( جنوب إسبانيا ) التوقيع على أربع اتفاقيات تعاون بين مجموعة من المدن المغربية ومدينة مالقة تهدف إلى دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون في مجال التنمية المستدامة .

وتهم هذه الاتفاقيات التي تجمع بين كل من مدن الداخلة ووجدة ومكناس و” مجموعة جماعات سيدينا للبيئة ” بتطوان من جهة ومدينة مالقة من جهة أخرى والتي تم التوقيع عليها خلال الملتقى الذي نظم بمرصد البيئة الحضرية ( إيماو ) في مالقة تحت شعار ” دعم وتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب في فترة البرمجة الجديدة 2021 ـ 2027 ” تفعيل علاقات التعاون والشراكة بين هذه المدن وبلدية مالقة في العديد من المجالات خاصة الاقتصاد والتنمية المستدامة والسياحة والبيئة وتثمين التراث وغيرها .

ووقع الاتفاقية الأولى التي تهدف إلى تفعيل علاقات التعاون والشراكة في مجال التنمية المستدامة والسياحة بين مدينة الداخلة ومدينة مالقة سيدي صلوح الجماني عمدة مدينة الداخلة وفرانسيسكو دي لا توري برادوس عمدة مدينة مالقة.

ويجمع بروتكول التعاون الثاني الذي يهم إعداد اتفاقية إطار حول التنمية المستدامة والتكنلوجيات الحديثة بين مدينة وجدة ومدينة مالقة ووقعه عمر حجيرة رئيس بلدية وجدة و لاتوري برادوس الذي وقع أيضا بمعية عبد الله بوانو رئيس بلدية مكناس على البروتوكول الثالث الذي يتعلق بإعداد اتفاقية إطار للتعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة وتثمين التراث والسياحة والتنمية الاقتصادية مع العاصمة الإسماعيلية.

أما الاتفاقية الرابعة فتجمع بين مدينة مالقة و” مجموعة جماعات سيدينا من أجل البيئة ” بتطوان ووقعها فرانسيسكو دي لا توري برادوس عمدة مدينة مالقة وعبد الرحمان كريكش رئيس هذا التجمع وتهم دعم إنشاء ” مرصد سيدينا للبيئة والتنمية المستدامة “.

يشار إلى أن الملتقى الذي نظم اليوم الاثنين بمرصد البيئة الحضرية ( إيماو ) في مالقة تحت شعار ” دعم وتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب في فترة البرمجة الجديدة 2021 ـ 2027 ” حضرته السيدة كريمة بنيعيش سفيرة المغرب بإسبانيا إلى جانب عمداء ورؤساء حوالي 30 مدينة وبلدية من المغرب ومجموعة من الخبراء وممثلي هيئات ومكونات المجتمع المدني واستهدف بحث ومناقشة التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير علاقات الشراكة والتعاون مع مدينة مالقة لتشمل مختلف المجالات .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : RUE20
التاريخ : 2019-10-01 18:27:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك