آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تعلن عن برنامجها لتخليد اليوم العالمي لداء السعار

المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تعلن عن برنامجها لتخليد اليوم العالمي لداء السعار

على غرار باقي جهات المملكة تخلد المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس اليوم العالمي لداء السعار، و الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة،وهي مناسبة تسعى فيها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الى القضاء على هذا الداء في أفق 2030 في اطار تحقيق اهداف التنمية المستدامة .

وحسب منشور للمديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، فيعتبر داء السعار من الامراض الفتاكة و القاتلة بمجرد ظهور الاعراض السريرية على المريض ضحية عضة او خدش او لعق حيوان مصاب، لكن الوقاية منه ممكنة بالتكفل بشكل مبكر و فعال.

وفي المغرب يستفيد سنويا زهاء 65000 شخص من اللقاح ضد السعار في اطار جرعات بعد الحادث، و حوالي 18 حالة وفاة كمعدل سنوي خلال الخمس سنوات الفارطة .

 

وحسب نفس المصدر فيمكن تفادي الوفاة جراء التعرض لعضة حيوان مصاب بداء السعار اذا تم حقن المصاب بمصل في الوقت المناسب وهذا الاجراء يندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار في افق 2030 و الذي عملت وزارة الصحة مع شركائها لتفعيله وتنزيله على مستوى جهات المملكة .

 

وبمناسبة اليوم العالمي لداء السعار و الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة و الذي اتخذ له شعار هاته السنة لنقضي نهائيا على داء السعار بالتلقيح والتعاون، ستعمل المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على ادراج ايام دراسية و حصص تكوينية تحسيسية لفائدة الاطر الطبية و التمريضية الادارية و التقنية، بمراعاة التدابير الاحترازية اللازمة في ظل جائحة كوفيد 19 و ذلك عن طريق المحاضرة عن بعد، وباستحضار كافة الشروط الوقائية الملائمة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2020-10-05 15:00:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك