آخر الأحداث والمستجدات 

استعدادا للملتقى الدولي للفلاحة.. تجهيز موقف للسيارات والحافلات على مساحة تزيد عن عشر هكتارات

استعدادا للملتقى الدولي للفلاحة.. تجهيز موقف للسيارات والحافلات على مساحة تزيد عن عشر هكتارات

على مقطع شارع فريد الأنصاري، والذي تأخرت أشغال هيكلته بدون مبررات سديدة، يتم الاستعداد على وجه السرعة في إنجاز موقف للسيارات وآخر للمركبات والحافلات (PARKING)على مستوى المساحة الفارغة (تقريبا 10ه) التي تستغل كملاعب عشوائية أمام الثانوية التأهيلية الزيتون.

أشغال مستعجلة شرع في إنجازها كل من عمال شركة (ميكومار الزيتونة)، وبتدخل من آليات الجماعة والسلطات العمومية، حيث يمكن اعتبار الفكرة والقرار جد موفقين، من طرف السلطات الأمنية والترابية بالمدينة، على اعتبارات متنوعة منها ذاك الضغط على مداخل الملتقى الدولي للفلاحة أيام ذروة زيارة الملتقى.

وسيتم تسييج موقف السيارات والحافلات (المؤقت)، وتزويدهما بمدخلين أساسين، وآخر يرتبط به على مستوى باب كبيش، كما سيتم تزويده بحراسة مستديمة (الأمن الخاص)، وكذلك بنقط للماء الصالح للشرب، والمرافق الصحية (حسب ما استقيناه من معلومات).

وقد تتعهد السلطات الترابية على توفير حافلات (الطوبيس مجانا) للنقل من هذا الموقف (PARKING) إلى مداخل الملتقى الدولي للفلاحة (ذهابا وإيابا)، مما سيخفف من الضغط التراكمي على المداخل الرئيسية للملتقى، وجعل الفضاءات الداخلية للمعرض خالية من السيارات لتسهيل الزيارات ودخول ضيوف الملتقى الدوليين بكل سلاسة.

ومن خلال المتابعة، فالأشغال تسير بالسرعة المتطلبة، وتكتسي خلق علامات التشوير الداخلية، والتنظيم المهيكل لهذا الموقف، والذي يمكن أن يستوعب ما يزيد عن (3000 مركبة وحافلة). وقد يعرف هذا الموقف تكثيف حضور رجال أمن المرور في هذا المحور الرئيس (المدخل الغربي والشرقي للطريق السيار)، كما ينتظر أن تكون الطريق الرابطة مابين ثانوية الزيتون ومدخل الملتقى من جهة (أكدا القصبة) مخصصة لحافلات النقل العمومي (المجانية) .

هي في الحقيقة فكرة تنظيمية وهندسة أمنية مضبوطة تقلل من تلك المواقف العشوائية، والتي تزيد حتما من أزمة المرور حدة وقت ذروة الزيارة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-04-24 15:49:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك