آخر الأحداث والمستجدات 

تلقى تكوينه في الأكاديمية العسكرية بمكناس.. من هو العقيد أوليغي مدبر الإنقلاب في الغابون ؟

تلقى تكوينه في الأكاديمية العسكرية بمكناس.. من هو العقيد أوليغي مدبر الإنقلاب في الغابون ؟

في الساعات الأولى ليومه الأربعاء، ظهرت مجموعة من كبار ضباط الجيش الغابوني على شاشات التلفزيون، حيث أعلنوا استيلائهم على السلطة بعد وقت قصير من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في مركز الانتخابات.

وتم تداول مقطع فيديو يظهر مجموعة من الجنود المشاركين في الانقلاب ويتقدمهم العقيد بريس كلوتير أوليغي أنغيما، الذي يُعتقد أنه العقل المدبر للانقلاب ضد الرئيس بونغو.

 

بريس كلوتير أوليغي أنغيما هو شخصية بارزة في الجيش الغابوني، حيث يشغل منصب قائد الحرس الجمهوري منذ مارس عام 2020. الحرس الجمهوري هو تشكيلة عسكرية مستقلة تابعة لجهاز الدرك، وتقوم بحماية الشخصيات والمؤسسات العامة، وتُعتبر أقوى قوة أمنية في الغابون.

 

بعد تولي علي بونغو السلطة، عمل أنغيما كملحق عسكري في سفارة الغابون في المغرب ثم في السنغال، وبعد عام من تدهور حالة الرئيس بونغو، عاد أنغيما إلى الغابون وتم ترقيته ليصبح قائد الحرس الجمهوري.

 

أثارت ممتلكات أنغيما اهتمامًا، حيث يمتلك عقارات بقيمة تجاوزت المليون دولار في الولايات المتحدة. ولد نغيما كابن لضابط، وانضم إلى الحرس الجمهوري في وقت مبكر وحصل على تدريبه العسكري الأساسي في الأكاديمية العسكرية الملكية بمكناس في المغرب.

 

أعلن الانقلابيون أن الرئيس علي بونغو أونديمبا "قيد الإقامة الجبرية" وتم حجزه مع عائلته وأطبائه، وذلك وفقًا لإعلانهم العسكري يوم الأربعاء الذي نفذوا فيه الانقلاب في الصباح. حتى الآن، يجهل مكان تواجد بونغو الذي ظهر آخر مرة علنًا أثناء إدلائه بصوته في الانتخابات يوم السبت الماضي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-30 18:35:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك