آخر الأحداث والمستجدات 

بحضور الوزير بنسعيد.. حفل افتتاح مهرجان فيكام يحتفي بسينما كاميرا ومدينة مكناس

بحضور الوزير بنسعيد.. حفل افتتاح مهرجان فيكام يحتفي بسينما كاميرا ومدينة مكناس

انطلقت مساء يومه الجمعة 10 ماي 2024، بسينما كاميرا، فعاليات الدورة 22 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس "فيكام"، الذي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، طيلة الفترة الممتدة من 10 إلى 15 ماي الجاري.

 

حفل افتتاح مهرجان فيكام حول مدينة مكناس إلى عاصمة عالمية لسينما التحريك من خلال استضافتها لكبار المبدعين والمخرجين من مختلف قارات العالم، كما كان مناسبة للاحتفاء بسينما كاميرا، التي أعادت فتح أبوابها السنة المنصرمة، وستستفيد من مشروع إعادة التأهيل مستقبلا، وفق ما أكده وزير الثقافة.

 

وتميز حفل افتتاح المهرجان كذلك، بحضور وفد رفيع المستوى، يرأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إلى جانب عامل عمالة مكناس، عبد الغني صبار، ورئيس مجلس جهة فاس مكناس، عبد الواحد الأنصاري، فضلا عن كبار المسؤولين بالقناتين الثانية و الأولى، وعدد من المنتخبين وضيوف المهرجان من عالم الفن والسينما المغاربة والأجانب.

 

وفي كلمة له بالمناسبة، نوه الوزير محمد المهدي بنسعيد، بالمكانة التي يحتلها مهرجان فيكام، ضمن نسيج المهرجانات الوطنية والدولية، مبرزا مساهمته الكبيرة في تحقيق إشعاع عالمي لمدينة مكناس، التي اعتبرها مدينة فريدة من نوعها، لما تزخر به من موروث ثقافي وحضاري.

 

في نفس الإطار قال وزير الثقافة، إن زيارته لمدينة مكناس، كانت فرصة لتباحث وتدارس إحداث مشاريع ومركبات ثقافية بالعاصمة الإسماعيلية، بشراكة مع المؤسسات المنتخبة.

 

من جانبه أكد لمردخاي ديفيكو، رئيس مؤسسة"عائشة"، أن مهرجان "فيكام" بمكناس، يعد ملتقى سنوي للمهنيين والمبدعين في مجال السينما، من مختلف بقاع العالم، وتهدف المؤسسة من خلاله إلى جعل العاصمة الإسماعيلية، عاصمة لإنتاج الأفلام والصناعة السينمائية، وتشجيع المقاولات المحلية على الاستثمار في هذا المجال، وتوفير كافة الإمكانيات الضرورية لتحقيق ذلك.

جائزة عائشة الكبرى.

 

بدورها، نوهت إغنيس هومروزيان، المديرة العامة للمراكز الثقافية الفرنسية بالمغرب، في معرض مداخلة لها بالمناسبة، بالتكريم الذي حظي به المدير الفني لمهرجان فيكام، محمد بيوض، في أحد الملتقيات الدولية الكبرى لسينما التحريك بباريس، مؤكدة أن هذا التكريم يعد تتويجا للمهرجان واعترافا بسلسة النجاحات التي حققها باعتباره أحد أهم المواعيد المتخصصة في سينما التحريك على الصعيد العالمي.

 

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي أشرف على تنشيط فقراته، محمد بيوض، بتكريم المخرج المغربي حميد السملالي، أحد قيدومي المخرجين والمبدعين المغاربة في مجال سينما التحريك، إلى جانب المخرج الأمريكي بيل بليمبتون.

 

يذكر أن فعاليات مهرجان فيكام، تعود هذه السنة ببرمجة غنية ومتنوعة، تهم عرض أفلام حصرية، بفضاءات متعددة، بمختلف أنحاء المدينة، أبرزها المركز الثقافي الفرنسي وسينما كاميرا، والدار الكبيرة بالمشور الستينية ودار الثقافة الفقيه المنوني، فضلا عن تنظيم لقاءات وندوات حول مواضيع تهم الصناعة السينمائية، و ورشات يشرف على تأطيرها خبراء ومبدعون من جنسيات مختلفة، كما ينظم على هامش فعاليات المهرجان معرض لشركات من عدة دول فاعلة في مجال السينما، وإقامة فنية.

 

مصدر صور : Ph.laguelague

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : Ph.laguelague
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-05-11 01:26:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك