آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح الدورة 13 للمهرجان الوطني أحيدوس بعين اللوح بتكريم المايسترو موحا والحسين أشيبان (صور)

افتتاح الدورة 13 للمهرجان الوطني أحيدوس بعين اللوح بتكريم المايسترو موحا والحسين أشيبان (صور)

ترأس محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة مساء أمس الجمعة 16غشت 2013 رفقة أحمد موساوي والي جهة مكناس تافيلالت وجلول صمصم عامل إقليم إفران وعدد من الشخصيات الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية فضلا عن بعض الوجوه الفنية و كذا عدد من رؤساء المصالح، حفل افتتاح الدورة13 للمهرجان الوطني بعين اللوح والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام٬ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويسعى منظمو هذه التظاهرة التي تنظمها وزارة الثقافة وجمعية تايمات لفنون الأطلس بتعاون مع جماعة عين اللوح وعمالة إقليم إفران إلى التعريف بفن أحيدوس باعتباره موروثا مغربيا أصيلا يكتنز مقومات الذاكرة الأمازيغية وتاريخها العريق.

وأكد وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي  في تصريح للصحافة٬ أن تنظيم مهرجان أحيدوس بمنطقة عين اللوح هو ليس فقط للترفيه وتنظيم الحياة الثقافية بالمنطقة٬ وإنما أيضا إحياء لجزء لا يتجزأ من " ثقافتنا الأمازيغية الأصيلة"٬ معتبرا أن هذا المهرجان  الذي يعبر بعمق عن الحضارة المغربية٬ وصل وهو في دورته الحالية٬ إلى مستوى من الرقي.

ومن جهته٬ أبرز رئيس جمعية تايمات لفنون الأطلس حمو أوحلي٬ أن المهرجان الذي أصبح يحظى بمكانة بارزة في مشهد المهرجانات الوطنية يهدف إلى إنقاذ فن أحيدوس كتراث أصيل ومتجذر في القبائل الأمازيغية ٬ لما يتميز به هذا الفن من معاني الكلام والشعر الأمازيغي و ما يرافقه من القيام بحوث علمية حول هذا التراث الفني الأصيل، و أن هاته الدورة تعد كذلك فرصة كما هو حال الدورات السابقة لتكريم مجموعة من الوجوه الأمازيغية المعروفة سواء وطنيا أو محليا، و على رأسها المايسترو موحى ولحسين.

و في تصريح خاص بموقع "مكناس-بريس"، عبر رئيس الجماعة القروية لعين اللوح محمد الهوات عن شكره وكل من ساهم من قريب أو من بعيد في استمرار فعاليات المهرجان الوطني بهاته المنطقة الذي يسعى المنظمون من وراء تنظيمه الى الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الذي توارثه الآباء عن الأجداد ، ونقله إلى أجيال المستقبل، كاشفا أن هاته المحطة جاءت للمساهمة في تنمية الجماعة من الناحية السياحية على وجه الخصوص نظرا لما يلعبه منتجع أجعبو من دور بارز في جلب الاستثمار السياحي الذي من شأنه تقوية مداخيل الجماعة و بالتالي تفعيل جملة من المشاريع الاجتماعية التي تشغل بال رأي العام المحلي لإقلاع تنموي هادف و شامل خدمة للساكنة و المنطقة ككل.

حفل افتتاح الدورة ال13 للمهرجان الوطني لأحيدوس عرف حضورا جماهيريا غفيرا، تميز بدقة في التنظيم، وبحضور أمني مكثف تكون من رجال الدرك الملكي و القوات المساعدة فضل عن الأمن الوطني  الذين انتشروا على طول الطريق المؤدية من مكان المنصة بملعب كرة القدم ، وكذا جنبات المنصة و من المناطق المجاورة لها بأعالي القمم، ولم تسجل أية حالة انفلات أمني أو اعتداء أو تحرش أو ما شابه ذلك...

و قد قدمت خلال هذا الحفل الافتتاحي لوحات راقصة في فن أحيدوس شاركت في أدائها عدة فرق غنائية متخصصة في هذا اللون من الفن الشعبي نالت إعجاب الحضور.

و تعد فقرة التكريم أبرز لحظات الافتتاح، حيث حظي المايسترو موحى والحسين أشيبان حامل لواء رقصة أحيدوس الأمازيغية بتقدير كبير لحظة ظهوره على خشبة العروض سواء من قبل المنظمين أو الجمهور....موحى والحسين هذا الكائن الأطلسي الخفيف الذي يعد أحد أعمدة الفن الأمازيغي ،والذي ساهم بالتعريف بالثقافة الأمازيغية، و بالخصوص فن "أحيدوس"، داخل الوطن و خارجه(أمد الله في عمره و حفظه من كل مكروه و أمتعه بالصحة و العافية)، شأنه شأن باقي المكرمين في شخص كل من الشيخ غوبيد سيدي أوعثمان بن سيدي علي  الذي يعتبر أبرز شعراء الأمازيغ بالأطلس المتوسط ، و الشيخ إدريس الموساوي الذي اشتهر بالمنطقة كأحد المهتمين بمعالجة مجموعة من المواضيع الاجتماعية الوطنية و السياسية و الدينية من خلال بناء قصائده الشعرية الأمازيغية، و الشيخ إدريس زخمام  أحد الشعراء الأمازيغ من إقليم الحاجب، فالفنانة فاطمة بوعلي (المعروفة بفاطمة حماد) من ميدلت صاحبة الصوت العذب الجوهري و التي لها أكثر من شريط غنائي وعدد من مشاركات في السهرات التلفزية و الإذاعية........ 

وتعرف هذه الدورة مشاركة 16 فرقة لفن أحيدوس٬ قدمت من مختلف جهات المملكة لتقديم لوحات معبرة عن هذا الفن الغنائي الذي يؤدى بشكل جماعي والذي يعد من أقدم الفنون التي تعرفها منطقة الأطلس المتوسط، حيث انعكس المحيط الطبيعي للإنسان الأمازيغي على الفن بشكل عام..

وتعد رقصة أحيدوس أحد تجليات هذا الفن، فالرقصة تتم باجتماع النساء والرجال في شكل دائري أو نصف دائري بقيادة المعلم أو الرايس (المايسترو).... وتعتمد هذه الرقصة على التعابير الجسدية الجماعية والتي تحمل دلالات سيميائية متعددة. وتستعمل فرقة أحيدوس في غناءها آلة البندير الذي تصاحبه أهازيج نسائية ورجالية بشكل متناسق ودقيق يضفي جمالية ورونقا على المكان...تعكس الكلمات المغناة في رقصة أحيدوس في كثير من الأحيان الواقع المعيشي للإنسان الأمازيغي، ويلاحظ كيف أن هناك مجموعة من الشباب الذين أصبحوا يُسخرون أنفسهم لخدمة هذا الفن والحفاظ عليه.

ففضلا عن الأمسيات الفنية الثلاث التي تنشطها الفرق الغنائية لفن أحيدوس، برمجت مشاركة تسع فرق من الشعراء الأمازيغيين (إنشادن) في تنشيط  الدورة كالعادة، كما يشمل برنامج الدورة تنظيم ندوتين فكريتين في موضوع الشعر الأمازيغي الى جانب تنظيم العديد من الأنشطة الفنية وكذا تكريم شيوخ فن أحيدوس بتراب الجماعة في حفل الاختتام ليوم الأحد 18/08/2013.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد عبيد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-17 21:52:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك