آخر الأحداث والمستجدات 

اعتصام أزيد من 100 فلاح بإقليم ميدلت احتجاجا على نهب أراضي الجموع

اعتصام أزيد من 100 فلاح بإقليم ميدلت احتجاجا على نهب أراضي الجموع

يخوض الفلاحون الصغار بجماعة آيت عياش، دوار بوعمامة، بإقليم ميدلت اعتصاما هو الأول من نوعه، للتنديد بنهب أراضي فلاحية سلالية يقولون بأنها خضعت لعملية تفويت لشخصيات نافذة بالإقليم في خرق سافر للقانون.

و بحسب ما أدلى به عبد العزيز أحنو و هو عضو في المكتب الوطني للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار و المهنيين الغابويين، فإن الإشكال يتعلق بضيعة فلاحية تنتمي لأراضي الجموع، قام مجموعة من الأشخاص النافذين في المنطقة بتواطؤ مع السلطات المحلية بالسيطرة عليها، ضدا على إرادة الفلاحين الذين تضررت حقوقهم، و طالهم الحيف من جراء هذا التصرف المخالف للقانون.

و أوضح المتحدث بأن حوالي 120فلاحا حجوا إلى مكان الضيعة صباح يوم الأحد ، و حاولوا نصب خيمة للإعتصام، لكن السلطات منعتهم، وطوقت المكان الذي عرف حضورا ملفتا للقوات المساعدة و لأعوان السلطة.

الإعتصام الذي يخوضه الفلاحون لازال مستمرا كتعبير منهم عن رفضهم لما وصف ب"نهب" تلك الأراضي من أجل مصالح شخصية، و ندد المعتصمون بتواطؤ السلطات مع ذوي النفوذ بالمنطقة، في ضرب واضح للحقوق المدنية و النقابية.

من جهتها اعتبرت النفقابة الوطنية للفلاحين الصغار و المهنيين و الغابويين التابعة للإتحاد المغربي للشغل، أن الصيغة التي تم اعتمادها في تفويت تلك الأراضي هي الصيغة نفسها التي تعتمد في مختلف الجماعات الترابية على المستوى الوطني من أجل تفويت أراضي الجموع، محملة مسؤولية ذلك لوزارة الداخلية، معتبرة أن ذلك يأتي على الفلاحة المغربية و يقلص من المردودية و الإنتاجية، مما يضاعف التكلفة على المواطنين من الطبقات الهشة و المتوسطة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المساء
التاريخ : 2014-02-25 18:37:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك