آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة وطنية بمكناس حول موضوع: العربية من الدين

ندوة وطنية بمكناس حول موضوع: العربية من الدين

ينظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية ندوة وطنية بمكناس، حول موضوع : "العربية من الدين"، انطلاقا من قوله تعالى: { وهذا لسان عربي مبين }. وذلك يوم الجمعة 28 مارس الجاري 2014م، الموافق 26 جمادى الأولى 1435هــ .

وسيحتضن فعاليات هذه الندوة المركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة مكناس، في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم الجمعة 28 مارس. 

ويذكر أن الندوة الوطنية: "العربية من الدين" ستنظم تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مكناس-تافيلالت، وسيشارك في مناقشة قضاياها، الدكتور الشاهد البوشيخي الحاصل على دكتوراه الدولة في الدراسة المصطلحية وتحديدا المصطلح النقدي والمصطلح القرآني وهو أستاذ للتعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد اللَّه - كلية الآداب ظهر المهراز / فاس، قبل أن يوقع على مغادرته الطوعية.

وقد نال الدكتور الشاهد البوشيخي عديد الشواهد منها: شهادة التعليم الثانوي من القرويين ( 1963م )، شهادة الدروس العادية للمعلمين ( 1965م )، شهادة الباكلوريا من التعليم الأصيل ( تعليم القرويين ) ( 1965م )، شهـادة فقـه اللغة مـن كلية الآداب بفـاس ( 1967م )، شهادة الحضارة الإسلامية من كلية الآداب بفاس ( 1968م )، شهادة الكفاءة التربوية العليا من المدرسة العليا للأساتذة بفاس ( 1968م )، شهادة استكمال الدروس في النقد الأدبي ( 1971م )، دبلـوم الـدراسـات العليـا فـي النقـد الأدبـي ( الـدراسة المصطلحية ) ( 1977م )، دكتوراه الدولة في النقد الأدبي ( الدراسة المصطلحية ) ( 1990م ).

وإلى جانب د.البوشيخي سيشارك في الندوة الدكتور أحمد حدادي الحاصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، سنة 1983، برسالة موسومة بـ : ” دراسة لرحلة ابن رشيد السبتي “. و شهادة   دكتوراه الدولة من كلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الاول بوجدة ، سنة 2005، بأطروحته الموسومة بـ:” الكتابة في العصر المريني.”

اشتغل: معلما بالأسلاك الابتدائية في الفترة مابين 1961 و 1964. ثم أستاذا للتعليم الثانوي في كل من تازة ومكناس ما بين سنة 1964 و 1972. ثم مديرا لثانوية موسى بن نصير بالخميسات إلى حدود سنة 1976. وبعد ذلك أستاذا بالمركز التربوي الجهوي بمكناس إلى غاية سنة 1978. ثم أستاذا بكلية الآداب في الفترة مابين سنة 1978 و سنة 2007 ، وهو تاريخ تقاعده الإداري .

وهو بالإضافة إلى هذا وذاك عضوا بالمجلس العلمي ( وجدة وفكيك ) ورئيسا  للمجلس العلمي المحلي بفجيج ، ابتداء من سنة   2004 إلى يومنا هذا .

وغرار د.البوشيخي و د. أحمد حدادي سيشارك في مناشقة موضوع الندوة الوطنية كل من الدكتور يحيى رمضان والدكتور فؤاد محداد وهو أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب في مكناس، شعبة الدراسات الإسلامية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-27 21:15:00

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك