آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 18 أبريل 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 18 أبريل 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يهدد بانسحاب سياسي من مجلس النواب في حال ما قبلت رئاسة المجلس بلائحة أحمد الزايديº حسب ما صرح به قيادي اتحادي للجريدةº ورشيد الطالبي العلمي يتوجه نحو إحالة "جمرة" الفريق الاشتراكي على المجلس الدستوري.

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، يقول إنه "لا مقارنة بين المغرب والجزائر في حقوق الإنسان"، موضحا، أمس الخميس خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن التقارير الدولية حول حقوق الإنسان تتعامل مع المغرب باعتباره بلدا قطع أشواطا كبرى في مجال تكريس بناء دولة الحق والقانون، علما أنها تعتمد على معايير صارمة، قد تبدو قاسية تجاه المغرب.

- التهديد بمقاطعة أدوية يجر نقابة الصيادلة للمحاكمة.. حيث حددت المحكمة الزجرية بالبيضاء الإثنين المقبل تاريخا لانطلاق جلسات محاكمة رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب التي كانت قد أصدرت منشورا وصفت فيه اتفاق خفض الأثمان الموقع بين الوزارة والصناعيين بالخيانة، وأن توقيعه تم بمختبر للأدوية، مهددة بمقاطعة وأحراق منتوجات صيدلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حزب الاتحاد الاشتراكي يساند المسيرة الوطنية للمنظمة الديموقراطية للشغل.. حيث أكد الحزب أنه "بناء على التوصية الصادرة من اللجنة الإدارية المجتمعة يوم الأحد 13 أبريل الجاري، يعبر عن تضامنه المطلق مع التظاهرات التي تنظمها النقابات، ويدعو في هذا الصدد كافة مناضليه وكل المواطنين إلى دعم المسيرة العمالية التي دعت إليها المنظمة الديموقراطية للشغل" والتي ستنظم يوم 20 أبريل الجاري.

- بعد الزيادة الجديدة في المحروقات، المهنيون يهددون بشل قطاع النقل.. حيث أكدت مصادر مطلعة للجريدة أن عددا من النقابات المهنية والعاملة في النقل الطرقي تعتزم القيام بحركات احتجاجية، وتهدد بشل قطاع النقل مع ما يترتب عن ذلك من أضرار قد تصيب الاقتصاد الوطني.

- الاتحاد الإفريقي للتعاضد يختار المغرب لاحتضان مقر المرصد الإفريقي للتعاضد.. حيث أفاد بلاغ للاتحاد الإفريقي للتعاضد أن لجنته الإدارية اختارت، خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، المغرب لاحتضان مقر المرصد الإفريقي.

* المساء:

- مجلس مدينة الرباط مهدد بالانهيار بعد موافقة العمدة فتح الله ولعلو، خلال اجتماع عقد أول أمس، على إدراج نقطة تتعلق بإقالة نائبه التاسع عبد السلام بلاجي القيادي في حزب المصباحº وهو ما يؤشر على مواجهة مكشوفة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية قد تنهي تجربة المكتب الموسع.

- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للشغل، يكشف عن فضيحة تتعلق بلجوء شركة عالمية لتشغيل 400 مستخدم من جنسية آسيوية بمدينة الجديدة في وحدة صناعيةº وهو ما يطرح حسب لطفي علامات استفهام حول الصمت الرسمي والحكومي بشأن استمرار جلب الوافدين الأسيويين للعمل بالمغرب، في وقت يعاني فيه مئات الآلاف من الشبان المغاربة صعوبات في إيجاد فرص العمل.

- تقرير صادر عن المجموعة العالمية لاستشارات المخاطر "أون ريسك" يصنف المغرب ضمن البلدان الإفريقية متوسطة المخاطر في مجال الاستثمار. المغرب تفوق في التصنيف على تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا بفض الاستقرار السياسي والأمني.

* الحركة:

- تدشين مشاريع اجتماعية بتطوان.. دفعة ملكية قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بتطوان، على تدشين مركب اجتماعي بحي "جبل درسة"، ومركز لتكوين وتقوية قدرات النساء بحي "جامع مزواق"، اللذان أنجزا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويندرج هذان المشروعان، اللذان رصدت لهما استثمارات بقيمة 22 مليون درهم واللذان يرومان تعزيز تجهيزات القرب على مستوى المدينة وتطوير كفاءات الشباب والنساء وتحفيز اندماجهم السوسيو- مهني، في إطار الرؤية المتبصرة لجلالة الملك التي تضع العنصر البشري في صلب أي مسلسل تنموي.

- القناة الثانية أدانت بشدة، أول أمس الأربعاء، إقدام السلطات الجزائرية على منع فريقها الصحفي من تغطية الانتخابات الرئاسية بالجزائر. وذكر بلاغ للقناة الثانية أن القناة " تدين بشدة إقدام السلطات الجزائرية على منع فريقها الصحفي من القيام بواجبه في تغطية الانتخابات الرئاسية بهذا البلد الشقيق". وأوضح البلاغ أن القناة الثانية "قامت بإرسال طلب إلى السفير الجزائري بالرباط في السابع من شهر ابريل الحالي قصد السماح لمبعوثين من قسم الأخبار وهما عبد الحميد مرابط ونبيل البردعي بالقيام بهذه المهمة".

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة ترد على النقابات: لا زيادات في الأجور والبلاد ما زلت في أزمة.. فبعدما استبشر الجميع باستئناف جولات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات، خرج وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي ليقول في تصريح للجريدة إن الحكومة لا يمكنها الاستجابة للمطالب التي لها علاقة بميزانية الدولة، موضحا أن من بين هذه المطالب الزيادة في الأجور. كما قال إن "المغرب لم يخرج بعد من مرحلة الأزمة المالية".

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، قال، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الخميس، إن المغرب اختار التفاعل مع كل آليات حقوق الإنسان، في إشارة إلى المعاهدات الدولية وزيارات المقررين الأممين وغيرها.. "وهي الآليات المستقلة والمحايدة والدائمة، وخارجها لا يمكن أن نتحدث عن آليات محايدة وموضوعية. وهذه الآليات تندرج ضمنها زيارات خبراء مستقلين لا يمثلون دولا ولا إدارات معينة. والمغرب دولة تؤمن بالشرعية الدولية، وهي ملتزمة بهذه الآليات المتعارف عليها عالميا".

- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أقدمت على خطوة جديدة وغير مسبوقة لتمويل برنامجها الاستثماري الضخم، الممتد إلى غاية 2020، وقامت باقتراض 1,55 مليار دولار من السوق الدولية. وكان الاقتراض الجديد في شكل إصدار لسندات اكتتب فيها العديد من المستثمرين من أوروبا وأمريكا والخليج العربي وآسيا. وفاق الطلب أربع مرات العرض المقدم من المجموعة.

* بيان اليوم:

- القطاع السياحي يتوقع تحقيق 1.91 مليون منصب عمل خلال السنة الجارية.. بلاغ لوزارة السياحة أوضح، نقلا عن تقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة، أن هذا القطاع سيعرف معدل نمو سنوي متوسط نسبته 5.6 في المائة في الفترة ما بين 2014 و2024، ليعادل ما قيمته 141.5 مليار درهم، أي 9.7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

- إسبانيا تشيد بتدابير المغرب في مجال حقوق الإنسان.. حيث أوضح بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الإسبانية، ردا على التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء، أن إسبانيا تشيد بالتدابير التي اتخذتها السلطات المغربية في مجال حقوق الإنسان.

- إدانة قوية لمنع صحافيي القناة الثانية من تغطية الانتخابات الرئاسية بالجزائرº والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتبر قرار المنع "انتهاكا صريحا لحرية الصحافة وتعاملا غير لائق".

* التجديد:

- جهة الدار البيضاء تساهم بأزيد من ربع الصادرات المغربية.. حيث تصدرت جهة الدار البيضاء قائمة الجهات بنسبة مساهمة 27.1 في المائة من مجموع الصادرات سنة 2012، حسب دراسة أصدرها مكتب الصرف، والتي أشارت إلى أن 81.8 في المائة من مجموع الصادرات يتمركز في خمس جهات.

- جرائم القتل بالمغرب ترتفع ب 52 في المائة في 10 سنوات، حسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمةº وعلي الشعباني، الباحث في علم الاجتماع، يرى أن أسباب ارتفاع جرائم القتل تتجلى في الارتباك في ضبط الأمن وضعف الآليات الزجرية وتساهل القضاء وعوامل اجتماعية.

* الصحراء المغربية:

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، يقول إن "المغرب اختار التفاعل مع كل آليات حقوق الإنسان قبل صدور التقرير الجديد لبان كي مون"º مضيفا، أمس الخميس خلال مشاركته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن "الانخراط الفعلي المتواصل للمغرب في المنظومة الأممية لحقوق الإنسان والتزاماته الدولية هو انخراط لا رجعة فيه".

- توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، أمس الخميس بالرباط، تتعلق ببرنامج لتكوين موظفي الشركة في مجال مبادئ حقوق الإنسان وقيم التسامح والانفتاح على الآخر.

- مولود جديد يخرج من رحم الهيئة الوطنية لحماية المال العام.. حيث أعلن مؤخرا عن انسحاب 42 عضوا من أعضاء الهيئة وقرروا تأسيس جمعية جديدة أطلق عليها اسم "الجمعية المغربية لحماية المال العام". وسيطرح موضوع الانسحاب غدا السبت بمدينة أصيلة على اللجنة الإدارية للهيئة، وفق ما صرح به رئيسها طارق السباعي الذي نفى التوصل رسميا باستقالات فردية.

* العاصمة بوست:

- مصطفى الخلفي يقترح الذهاب إلى القضاء بشأن "واقعة الشوباني". وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، خلال حديثه في اللقاء الصحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي أمس الخميس، "إن القوانين المنظمة للصحافة في بلادنا واضحة، وإنه في حال وجود أي ضرر على الطرف المتضرر أن يلجأ إلى القضاء". ويونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، قال، في تصريح للجريدة، إن "الأمر لم يكن يحتاج إلى نصيحة من الوزير، لأن الذهاب إلى القضاء حق للجميع".

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، قال، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الخميس، إن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تم تنفيذها في مجملها، خصوصا في جانب جبر الضرر، مشيرا إلى أن هذه التوصيات شكلت مرجعية الدستور في مجال حقوق الإنسان.

* رسالة الأمة:

- هل تفي الحكومة بوعودها لموزعي الغاز في ظل النكسة التي تعتري المالية¿ المستهلكون يترقبون القرار الحاسم لموزعي الغاز في ظل تزايد المؤشرات حول إمكانية إقرار الموزعين لوقف توزيع غاز البوطان على ضوء الاجتماع المقرر غدا السبت بالدار البيضاء.

- المغرب يسعى لجعل القطب المالي للدار البيضاء جسر تدفق للرساميل الموجهة للأسواق الإفريقية، حسب ما أكدته مجموعة أكسفورد للأعمال (أوكسفورد بيزنيس غروب)، في دراسة أصدرتها مؤخرا.

- فضيحة.. مستشفى "السويسي" يطرد طفلة مصابة بداء "الثعلبة الحمراء" المعدي، بعدما رفضت مستشفيات تطوان استقبالها ومنحها تصريحا بالتوجه إلى مستشفى السويسي بالرباط.

* الأحداث المغربية:

- الوزير نجيب بوليف يهدد بتفجير الحوار بين ابن كيران والنقابات.. فقد كتب الوزير على صفحته على الفايسبوك أن مسيرة 6 أبريل كانت "رديئة وضعيفة ومخجلة رغم حجم التكتل الحزبي والجمعوي والنقابي". وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، "إذا كان نظر الوزير ضعيفا فطبيعي أن يرى المسيرة ضعيفة".

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، قال، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الخميس، إن المغرب لن يقبل مراقبة "المينورسو" لحقوق الإنسان في الصحراء "على اعتبار أن بعثة المينورسو ليست آلية دائمة ومستقلة".

* المنعطف:

- ترقب إخراج صندوق التعويض عن فقدان الشغل حيز التطبيق السنة المقبلة، في أفق تدارس الدفتر المطلبي المركزيات النقابية.. فبعد أن كان من المنتظر أجرأة صندوق التعويض عن فقدان الشغل خلال مارس الماضي، بات من المؤكد أن هذا الإجراء سينتظر شهورا أخرى لدخوله حيز التنفيذ. فبموازاة مع استئناف الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، تمت خلال مجلس الحكومة أمس الخميس مناقشة مشروع صندوق التعويض على فقدان الشغل وتمريره إلى المصادقة البرلمانية.

- في بلاغ الأمانة العامة لجبهة القوى الديموقراطية، التي عقدت اجتماعها أول أمس الأربعاء.. الحزب ينبه إلى "خطورة الانعكاسات المحتملة لأي تهور في الخروج عن مبدأ الحياد والانصياع لأطروحات خصوم وحدتنا الترابية وأعداء السلام والاستقرار في المنطقة".

- ميلودة حازب، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تقول إن "حكومة ابن كيران أبانت عن عجز واضح في تنزيل الدستور"، مضيفة أن "الحصيلة كارثية على جميع المستويات التشريعية والاجتماعية والاقتصادية". (حوار).

* الخبر:

- 24 مستشارا جماعيا بمجلس مدينة الرباط طالبوا، في رسالة إلى عمدة المدينة، بإقالة النائب التاسع للرئيس والقيادي في حزب العدالة والتنمية عبد السلام بلاجي لارتكابه "خطأ جسيما" من خلال إبرامه اتفاقيات شراكة مع عدد من الجمعيات دون الرجوع إلى المجلس الذي خول له القانون صلاحية ذلك، وهو ما مهد لاستفادة هذه الجمعيات من مبالغ مالية تتجاوز قيمتها في بعض الأحيان 100 ألف درهم. وبلاجي رفض، في تصريح للجريدة، هذه "الاتهامات الجزافية التي لا تملك أي دليل على صحتها".

- 57 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم و79 في المئة من المواطنين بالمغرب يتوقعون ارتفاع تكاليف المعيشة خلال الستة أشهر المقبلة، وفق ما بين استطلاع حديث للرأي أنجزه موقع "بيت.كوم" بالتعاون مع شركة "يو غوف سيراج".

* العلم:

- تدشين مشاريع اجتماعية بتطوان.. دفعة ملكية قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول أمس الأربعاء بتطوان، على تدشين مركب اجتماعي بحي "جبل درسة"، ومركز لتكوين وتقوية قدرات النساء بحي "جامع مزواق"، اللذان أنجزا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويندرج هذان المشروعان، اللذان رصدت لهما استثمارات بقيمة 22 مليون درهم واللذان يرومان تعزيز تجهيزات القرب على مستوى المدينة وتطوير كفاءات الشباب والنساء وتحفيز اندماجهم السوسيو- مهني، في إطار الرؤية المتبصرة لجلالة الملك التي تضع العنصر البشري في صلب أي مسلسل تنموي.

- هذا ما صرح به القياديون النقابيون بعد لقائهم برئيس الحكومة: ننتظر رد الحكومة على مطالبنا قبل فاتح ماي المقبل.. محمد كافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن رئيس الحكومة التزم خلال جلسة الحوار التي جمعتهم به بعقد جلسة ثانية مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لمناقشة جواب الحكومة على مطالب الشغيلة. وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أعرب عن أمله في أن يكون فاتح ماي المقبل مناسبة للاحتفال بالنتائج وألا يكون مناسبة لمواصلة الاحتجاج.

* صحيفة الناس:

- القناة الثانية أدانت، أول أمس الأربعاء، بلغة حادة منع السلطات الجزائرية فريقها الصحافي من تغطية الانتخابات الرئاسية في الجزائر، وحجز معدات القناة من لدن السلطات الجزائرية. ووصفت القناة معاملة طاقمها ب"المهينة"..

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنظم مسيرة وطنية الأحد القادم بالرباط: بلاغ للنقابة أكد أن المسيرة ستنظم ضد "الظلم والاستبداد الحكومي وضد استمرار وانتشار وتفشي ظواهر اجتماعية مرضية كالفساد والريع وثقافة الامتيازات..". والكاتب العام للنقابة علي لطفي علق على جلسة الحوار الاجتماعي التي عقدها رئيس الحكومة مع ممثلي المركزيات النقابية يوم الثلاثاء الماضي بالقول إن "ما جرى ليس حوارا اجتماعيا بل ضحكا على الذقون".

* ليبراسيون:

- التمييز حسب النوع عائق أمام التنمية.. "الأفكار النمطية المتعلقة بالنوع، تظل أبرز العوائق أمام القضاء على التمييز تجاه النساء"º هذه أبرز خلاصات دراسة أنجزتها منظمة غير حكومية إيطالية بالمغرب (بروجيتو موندو مال) بشراكة مع منظمة العفو الدولية-فرع المغرب في إطار مشروع بعنوان "قوة النساء" قدمه المسؤول عن المنظمة فيييرا شيوبيتو.

* البيان:

- صادرات الفواكه والخضر: المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ستستأنف بناء على قواعد جديدة.. فمنذ الأربعاء الماضي، يبدو أن الملف غير وجهته وبدأ الانطباع يسود بأن ثمة بوادر مشجعة في الأفق بهدف التخفيف من التأثيرات السلبية على القرار الأوروبي الأخير.

- التفاعل المغربي مع منظومة الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان "خيار استراتيجي ولا رجعة فيه"º حسب ما أكده المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الخميس، مضيفا أن هذا الالتزام الصارم من طرف المغرب يتوخى تعزيز حقوق الإنسان في المغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الاتصال الهاتفي للملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "توضيح كبير للرهانات والمواقف عشية استحقاقات حاسمة"، حسب ما كتبته صحيفة (هافنغتون بوست) في نسختها الفرنسية. هذه الاستحقاقات تتجلى حسب الصحيفة في نشر التقرير الأممي وتمديد مهمة بعثة المينورسو، مذكرة بأن الدبلوماسية الجزائرية، التي تعد طرفا في هذا النزاع، لم تتمكن من تغيير قواعد اللعبة، وأنها ووجهت ب"رفض قاطع وصريح لمبادرتها" بتوسيع مهمة المينورسو.

- التجارة الخارجية: الفواتير الغذائية والطاقية تتزايد. فبعد مرحلة هدنة خلال سنة 2013، من المنتظر أن تشهد الفواتير الغذائية والطاقية ارتفاعا مجددا، مما قد يؤثر على العجز التجاري. هذا على الأقل ما يستشف من الأرقام الصادرة التجارة الخارجية المتعلقة بالفصل الثالث من هذه السنة.

* أوجوردوي لوماروك:

- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عمدت إلى اقتراض 1,55 مليار دولار من أسواق دولية مختلفة. وأصدرت سندات اكتتب فيها ثلاثون مستثمرا من جنسيات مختلفة.

- رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب لا تزال تقسم الاتحاد الاشتراكي. وادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد، يؤكد أن تسمية حسناء أبو زيد رئيسة للفريق هو قرارñ للجنة الإدارية، غير أنه يستدرك قائلا إن تنظيم الفريق الاشتراكي مسألة تعني النواب أنفسهم.

* ليكونوميست:

- الخزينة أقل نهما.. فبعد دخول القسط الأول من الضريبة على الشركات، جاء بيع 6 في المئة من البنك المركزي الشعبي للتخفيف عن الخزينة حيث استرجعت ملياري درهم من مساهمتها في البنك المذكور. وهذا المبلغ، على قلته، من شأنه أن يساهم في الحد من حضور هذه المؤسسة في السوق، مع ما قد يؤشر عليه ذلك من تحسن للوضعية المالية للدولة.

- النهوض بحقوق الإنسان: شركة الخطوط الملكية المغربية تنخرط.. فقد وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وشركة الخطوط الملكية المغربية، أمس الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج للتكوين في مجال حقوق الإنسان لفائدة موظفي الشركة. وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بدعم برامج التكوين التي أطلقتها الشركة في مختلف مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-18 12:00:05

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك