آخر الأحداث والمستجدات 

حصيلة لأهم الأحداث الإجتماعية و الأنشطة التربوية بمدينة الحاجب خلال الأسبوع الجاري

حصيلة لأهم الأحداث الإجتماعية و الأنشطة التربوية بمدينة الحاجب خلال الأسبوع الجاري

في إطار الأنشطة التي دأب إقليم الحاجب تنظيمها على مدار السنة، قامت النائبة الإقليمية بزيارة معرض النادي الصحي وأنشطة نادي البيئة والمواطنة لثانوية ابن خلدون الإعدادية بالحاجب، رفقة الدكتورة المكلفة بالصحة المدرسية جهويا والمنسقة الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة ورؤساء المصالح بالنيابة ومديرو المؤسسات التعليمية بالإقليم. بعد ذلك واكبت السيدة النائبة مع الوفد المرافق لها،  برنامج تنزيل العمل بمشروع المؤسسة ومناقشته و تقاسم الأفكار والتصورات التي يحبل بها، حتى يحقق الأهداف والنتائج المنتظرة منه.

وتعزيزا منها للأنشطة التعليمية والتربوية الموازية، لما لها من محاسن ومزايا في تحسين مردودية وظروف التعلم، وجعل المتعلم منخرطا فعالا ومشاركا إيجابيا في مجمل العمليات التربوية، بما يلبي ميولاته و احتياجاته الحسية والجسمية والذهنية والروحية.

ترأست السيدة النائبة في الأسبوع نفسه، لقائين هامين، الأول احتضنته ثانوية ابن الخطيب التأهيلية حول موضوع "إرساء مشروع المحاسبة العامة والتحليلية بالمؤسسات التعليمية"، تمحور حول منهجية وآليات إرساء المحاسبة العامة، انطلاقا من ضبط وتوثيق الممتلكات بالمؤسسات التعليمية، بشكل يساعد على توفر كل مؤسسة مؤسسة على بنك معلومات وةقاعدة معطيات خاصة بها، وبالتالي سهولة الوقوف على الخصاص والاحتياجات إن على المستوى الموارد البشرية أو على مستوى الموارد المادية ( تجهيزات وغيرها).

أما الاجتماع الثاني فقد احتضنته قاعة الاجتماعات بنيابة الحاجب، خصص لتسليط الضوء على ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراءه في الفترة المتراوحة ما بين فاتح و 20 شتنبر 2014.  وهو الإجتماع الذي جاء لتكريس ما تمت المصادقة عليه  في اللقاء الذي  انعقد يوم الجمعة 11 أبريل 2014م، بمقر ملحقة عمالة الإسماعيلية بمكناس والذي حضرته فعاليات وازنة من مدينة الحاجب، وقد خصص كما سبق لمكناس بريس أن أشارت في مقال سالف،  لدراسة ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه من فاتح إلى 20 شتنبر المقبل، وقد توخى هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة مكناس تافيلالت عامل عمالة مكناس أحمد الموساوي وحضره، بالخصوص، رئيس مجلس عمالة مكناس وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، تحديد الأهداف والمراحل والإمكانات المطلوبة من أجل إنجاز وإنجاح هذه العملية الحيوية التي تنظم كل عشر سنوات.

وعلى صعيد آخر، وهذه المرة بثانوية ابن الخطيب التأهيلية بالحاجب دائما، أقيم حفل لتتويج المتفوقين والمتفوقات دراسيا خلال الأسدوس الأول من عمر الموسم الدراسي، تحت شعار" تشجيع التفوق الدراسي: دعامة أساسية للمدرسة العمومية "، من تنظيم كل من ثانوية ابن الخطيب التاهيلية، بشراكة مع المجلس البلدي للحاجب، وجمعية المواهب للتربية الاجتماعية و جمعية النهضة لآباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية ابن الخطيب، حيث تم تتويج مجموعة من التلميذات والتلاميذ الحاصلين على أعلى المعدلات في مختلف الأسلاك والشعب. كما تم على هامش ذلك، تنظيم مسابقة شعرية لتشجيع التنافس والتباري بين تلامذة المؤسسة، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي: الجائزة الأولى آلت للتلميذ معاذ وشطين بقصيدة شعرية تحت عنوان " بلد الأمجاد"، الجائزة الثانية فازت بها  قصيدة " جلبة فؤادي" للتلميذة فاطمة الزهراء زكرياء، الجائزة الثالثة للتلميذة حنان قشابي بقصيدة بعنوان " الصدى".

تلك كانت حصيلة أهم الأحداث و الأنشطة التي عرفتها مدينة الحاجب خلال الأسبوع الذي نودعه، والتي تميزت بنشاط واسع شمل مجالات مختلفة كما إستهدف فئات إجتماعية مهمة تشكل جيل المستقبل ، والذي سيأخذ المشعل التنموي والتربوي والقيادي بإقليم الحاجب في قادم السنوات .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-20 03:00:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك