آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 19 و20 أبريل 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 19 و20 أبريل 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت.

* الصباح: الحكومة تلغي الاقتطاع الضريبي من الحساب البنكي:.

- الملك يربح معركة الصياغة في تقرير حول الصحراء.. حيث قالت مصادر إن المكالمة الهاتفية التي جرت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بشأن التقرير الأخير حول الصحراء أعادت صياغة التقرير في نسخة ثانية غير منحازة ومستقلة. ووفق المصادر ذاتها فإن تقرير الأمين العام الأممي حذف كلمة "آلية" في حديثه عن مراقبة حقوق الإنسان وعوضها بكلمة "إجراءات" تأكيدا للجهود التي بذلها المغرب في مجال تحسين وضعية حقوق الإنسان.

- الحكومة تلغي الاقتطاع الضريبي من الحساب البنكي.. حيث قررت الحكومة وضع حد للضجة التي أثارتها مسطرة تحصيل الديون العمومية لدى المواطنين والملزمين، من خلال تبني ميثاق يلغي اللجوء المباشر إلى الاقتطاعات من الحسابات البنكية للأشخاص المعنيين. الميثاق يمنح المعنيين بالضريبة مهلة سبعين يوما لأداء مستحقاتهم عوض الاقتطاع المباشر.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث رسائل سياسية إلى المعارضة.. حيث لم يفوت لحظة اجتماع المجلس الحكومي دون تمرير رسائل سياسية؛ معتبرا أن انتخاب مرشح الأغلبية رشيد الطالبي العلمي يرد الاعتبار إلى الوفاء بالالتزامات السياسية، وأنه "تجديد للثقة في الحكومة، ودعم لها لاستكمال الإصلاحات والإسراع في الإنجاز والتفاعل الإيجابي مع الانتظارات".

* المساء: مشروع قرار أمريكي جديد بخصوص الصحراء يغضب "البوليساريو":.

- مشروع قرار أمريكي جديد بخصوص الصحراء يغضب "البوليساريو".. ففي ظل الاستياء الكبير الذي خلفه تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الصحراء المغربية، كشفت مصادر دبلوماسية من داخل هيئة الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدمت بمقترح قرار حول ملف الصحراء يقضي بتجديد مهمة "المينورسو" لسنة أخرى دون تكليفها بمراقبة حقوق الإنسان في المنطقة، وهو المقترح الذي أغضب جبهة "البوليساريو".

- زعيم تيار "الديموقراطية والانفتاح" أحمد الزايدي يحرج رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، خلال لقاء جمعهما أول أمس الخميس، بعد أن طالبه بالكشف عن سر التأخير في الحسم في رئاسة الفريق الاشتراكي، رغم تقديمه ملفا قانونيا يحترم معايير القانون الداخلي للمجلس؛ حسب ما ذكرته مصادر اتحادية مطلعة، مشيرة إلى أن الزايدي لم يتلق جوابا شافيا سوى التذرع بكون رئاسة الغرفة الأولى تريد إتاحة الفرصة لحزب كبير لحل مشاكله الداخلية.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا، أول أمس الخميس بمقر وزارة الثقافة، لمقابلة مسؤولين حول عدد من الملفات على رأسها الدعم المقدم لعدد من الجمعيات، خاصة تلك التي تتلقى دعما سنويا.

* الحركة: إصرار المغرب على ممارسة حق السيادة على كامل التراب الوطني:.

- في بيان صادر عن الأمانة العامة للحركة الشعبية.. "إصرار المغرب على ممارسة حق السيادة على كامل التراب الوطني"، و"صون المغرب لحقوق الإنسان اختيار جوهري يشمل كل المغاربة وجهات البلد دون تمييز".

- الدولة تفوت 6.0187 في المائة من رأسمال البنك المركزي الشعبي لفائدة البنوك الشعبية الجهوية، حسب ما ذكره بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، مشيرا إلى أن عملية التفويت هذه، التي تندرج في إطار تنفيذ القانون رقم 96-12 الخاصة بالقرض الشعبي بالمغرب تأتي بعد ثلاث عمليات مماثلة خلا سنوات 2002 و2011 وو2012.

* العلم: تخفيض أسعار الأدوية لن يحل المشاكل:.

- مهنيون يكشفون:. "تخفيض أسعار الأدوية لن يحل المشاكل".. حيث أجمع المتدخلون خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة حضرها وزير الصحة وموزعون ومصنعون ممثلون نقابيون، الخميس الماضي، على أن القدرة الشرائية للمغاربة ضعيفة؛ مشيرين إلى أن الأدوية تبقى مكلفة رغم مبادرات خفض أسعار الدواء.

- "البوليساريو أحد مهددي الاستقرار الرئيسيين بالمنطقة"، حسب مرصد الدراسات الجغرافية السياسية بباريس. البروفيسور شارل سان-برو مدير المرصد حذر، يوم الخميس بدكار، من المغامرة الانفصالية للبوليساريو؛ داعيا إلى نزع أسلحة "البوليساريو" ووضع نظام يقوم على مبادرة الحكم الذاتي اقترحها المغرب منذ 2007.

- منع تسويق الصدفيات مؤقتا بمنطقة الوليدية.. حيث أعلن قطاع الصيد البحري، أول أمس الخميس عن منع تسويق الصدفيات المتواجدة بمنطقة الوليدية مؤقتا، بسبب احتوائها على مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية وفقا لنتائج التحاليل التي أجراها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

* رسالة الأمة: حسن المرضي: نحمل الحكومة مسؤولية النتائج التي ستكون لها عواقب وخيمة على الصندوق المغربي للتقاعد:.

- حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول "نحمل الحكومة مسؤولية النتائج التي ستكون لها عواقب وخيمة على الصندوق المغربي للتقاعد". (حوار). - المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الفدرالية الديموقراطية للشغل) طالبت الحكومة، في بلاغ مشترك، بالالتزام بمقومات تفاوض ينتهي بتوقيع اتفاق جماعي في أفق فاتح ماي.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن التقرير الأممي حول الصحراء سجل التقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان؛ وذلك في لقاء صحفي أعقب انعقاد مجلس الحكومة.

* صحيفة الناس: الوردي: إن قطاع تصنيع الأدوية يعرف مجموعة من الاختلالات التي يجب حلها؛:.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن قطاع تصنيع الأدوية يعرف مجموعة من الاختلالات التي يجب حلها؛ مشيرا إلى أن هناك أدوية تباع خارج المسطرة القانونية. الوردي أكد، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس بالرباط من أجل تقديم قانون تخفيض أسعار الأدوية، أن معالجة هذه الاختلالات تتطلب تضافر جهود القطاعين العمومي والخاص واتخاذ مبادرات "شجاعة".

- وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن الحكومة عجزت عن حل أزمة البطالة؛ مشيرا، في عرض ألقاه على هامش استضافته من طرف الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة أول أمس الخميس، أن نسيج الاقتصاد الوطني لم يقول خلال السنوات العشر الأخيرة سوى على خلق 130 ألف منصب شغل كمتوسط سنوي، في الوقت الذي كان من المفروض فيه على الجهاز التنفيذي للدولة خلق 180 ألف منصب شغل.

- برلمانيون يدقون ناقوس الخطر بخصوص القطاع الغابوي.. حيث نبهوا، خلال اللقاء الدراسي الذي نظمته فرق الأغلبية الأربعاء الماضي بمجلس النواب حول إشكاليات تطور القطاع الغابوي، إلى أن هذا القطاع بات مهددا بتراجع المساحات المغطاة واستفحال التعرية وتوحل السدود، واندثار العديد من أنواع الطيور وغيرها من الحيوانات التي تحافظ على التوازن الغابوي.

* الصحراء المغربية: الحكومة تصادق على أول إجراء للتأمين عن فقدان الشغل في المغرب:.

- الحكومة تصادق على أول إجراء للتأمين عن فقدان الشغل في المغرب.. حيث صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، على مشروع القانون المتعلق بنظام الاجتماعي، ويتلقى بموجبه العاطل 70 في المائة من الأجر المرجعي لأقل من 6 أشهر.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن المكالمة الهاتفية لجلالة الملك محمد السادس نبهت الأمين العام للأمم المتحدة إلى تأييد المغرب للمحددات الأساسية لمشروع التسوية الأممية.

* الاتحاد الاشتراكي: الحكومة تتجه إلى تضييق الخناق على مغاربة العالم:.

- التعشير الأوروبي الجديد على الفلاحة المغربية يخلق استياء وتذمرا لدى الفلاحين المغاربة ويهدد بانهيار نظام التسويق الذي بناه المغرب لمدة 20 سنة. ويطالب هؤلاء الفلاحون وزارة الفلاحة ومعها الحكومة بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي من أجل التراجع عن تطبيق نظام التعشير الجديد على المنتوجات الفلاحية المغربية الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من أكتوبر المقبل وسيكون كارثة، إذا طبق بهذه الطريقة، على الصادرات الفلاحية المغربية.

- مصادر متطابقة كشفت بأن الحكومة تتجه إلى تضييق الخناق على مغاربة العالم، وذلك بمنعهم من إدخال بعض المواد والسلع التي كان يعاد بيعها بالمغرب، جراء الأزمة الخانقة التي يعيشونها، خاصة بالدول الأوروبية، وفقدان الآلاف منهم لمناصب شغلهم. وفي هذا السياق يأتي فرض شروط جديدة على دخول السيارات ذات الاستعمال الخاص الحاملة لبضائع ذات صبغة تجارية وعلى الاستفادة من نظام القبول المؤقت للسيارات.

* أخبار اليوم المغربية: الطالبي العلمي منح المتخاصمين الاتحاديين مهلة جديدة للتوصل إلى حل سياسي:.

- واشنطن تطمئن المغرب بمشروع قرار يخلو من توسيع صلاحيات "المينورسو" في الصحراء.. فقد وزعت الولايات المتحدة مشروع قرار على الدول المنتمية إلى ما يعرف بمجموعة أصدقاء الصحراء، قبيل دخولهم إلى قاعة اجتماعات مجلس الأمن أول أمس الخميس، جاء خاليا من أي دعوة إلى توسيع صلاحيات "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. ونقلت وكالة (رويترز) عن مصدر دبلوماسي قوله إن "الولايات المتحدة وزعت مسودة قرار لا تتضمن آلية لمراقبة حقوق الإنسان، رغم أنها تحث جميع الأطراف على البناء على التحسينات التي تحققت على مدى العام المنصرم في مجال حقوق الإنسان".

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي منح المتخاصمين الاتحاديين مهلة جديدة للتوصل إلى حل سياسي والحسم في مصير فريقهم لتجاوز عطالة البرلمان إلى حدود صباح يوم الاثنين المقبل، قبل أن يلجأ الرئيس الجديد للغرفة الأولى إلى الفرق والمطالبة بتطبيق قرار مذعن للطرفين.

- مجلس الحكومة صادق أول أمس الخميس على مشروع يتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل اللاإرادي وصفته قيادات نقابية ب"المهزلة"، خصوصا وأنه ينص على تعويص لا يتجاوز الحد الأدنى للأجور أي أقل من 2300 درهم، في حين اعتبرت الحكومة، على لسان وزير التشغيل، أن "هذا المشروع هو بمثابة هدية للعمال بمناسبة فاتح ماي".

 

* الأحداث المغربية: أحمد الزايدي طالب رئيس مجلس النواب بموافاته بالتوضيحات اللازمة في شأن التأخر الكبير في الحسم:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، في افتتاح أشغال المجلس الحكومي أول أمس الخميس، إن انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب "شكل تجديدا للثقة في الحكومة ودعما لها لاستكمال الإصلاحات المطلوبة والإسراع في إنجازها والتفاعل بشكل إيجابي مع الانتظارات".

- مصادر الجريدة قالت إن أحمد الزايدي طالب رئيس مجلس النواب بموافاته بالتوضيحات اللازمة في شأن التأخر الكبير في الحسم في اللائحة المقدمة من طرف الزايدي وعدم الاعتراف لحدود الساعة بالفريق الاشتراكي رغم أن اللائحة احترمت قانونيا تفاصيل النظام الداخلي لمجلس النواب. وأضافت أن الطالبي العلمي اعتبر أن الرئاسة الجديدة لا تريد أن تتحمل عبء تقسيم الفريق النيابي لحزب كبير. وقال إنه يريد أن يتريث في تطبيق القانون حتى تحل المشاكل السياسية للاتحاد الاشتراكي و"إتاحة الفرصة لحزب كبير له تاريخه لحل مشاكله الداخلية".

* بيان اليوم: وزير الصحة الحسين الوردي قال إن الحكومة طبقا للمرسوم الجديد ستواصل خفض أسعار الأدوية:.

- وزير الصحة الحسين الوردي قال إن الحكومة طبقا للمرسوم الجديد ستواصل خفض أسعار الأدوية، حيث إن جميع الأدوية التي ستلج السوق مستقبلا سيتم تحديد ثمنها على أساس أقل سعر تتداول به في الدول المقارن معها (فرنسا، إسبانيا، تونس، السعودية..)، مؤكدا، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الخميس، على مراعاة مصالح المهنيين والاستمرار في اعتماد المقاربة التشاركية على مستوى تطبيق ما جاء به المرسوم الخاص بتخفيض أثمان الأدوية.

- مكتب الصرف أفاد بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت أزيد من 6,13 مليار درهم خلال الفصل الأول من سنة 2014، مقابل 6,19 مليار درهم قبل عام. وعزا هذا الاستقرار إلى تراجع عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 44,53 في المائة والنفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات ب 80,27 في المئة خلال نفس الفترة.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد أن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء سجل التقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان خصوصا في الأقاليم الجنوبية. وأوضح الخلفي، خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة أول أمس الخميس، أن "المغرب استطاع أن يتقدم بشكل كبير في مجال النهوض بحقوق الإنسان على مستوى الأقاليم الجنوبية بشكل خاص وعلى المستوى الوطني بشكل عام، وهو ما كان محط إشارة وإشادة وتقدير من قبل التقرير الأممي الأخير.

* العاصمة بوست: مصادر وثيقة الاطلاع قالت إن "أزمة" الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي في طريقها إلى الحل:.

- مصادر وثيقة الاطلاع قالت إن "أزمة" الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي في طريقها إلى الحل، وذلك بصيغة "لا غالب ولا مغلوب". وأشارت إلى أن اتصالات تجري حاليا في الكواليس أدت إلى هدنة بين التيارين المتصارعين وتمهد لتشكيل فريق نيابي واحد.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، قالت، في حديث للجريدة، إنه حان الوقت لتعديل بعض مواد مدونة الأسرة، وذلك "من أجل إيجاد مداخل منصفة وفعالة وبلورة توصيات عملية تحاول الإجابة عن الإشكالات المطروحة، وأيضا مواكبة للتغيرات المجتمعية والتحول والتطور الذي يعرفه المغرب، وانسجاما مع روح ومنطوق الدستور".

* الخبر: مكتب الصرف أفاد بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 10,7 بالمائة:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن انتخاب مرشح الأغلبية لمنصب رئيس لمجلس النواب نابع من تكتل قادة الأحزاب السياسية للأغلبية وكذا رؤساء فرقها في مجلس النواب، واعتبر، في افتتاح أشغال المجلس الحكومي أول أمس الخميس، أن الأمر لا يتعلق بانتصار للأغلبية أو هزيمة للمعارضة، بقدر ما هو إعادة اعتبار للسياسة وللوفاء بالالتزامات وإعادة للثقة في العمل السياسي.

- مكتب الصرف أفاد بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 10,7 بالمائة خلال الفصل الأول من سنة 2014 ليصل إلى 51,44 مليار درهم مقابل 46,45 مليار درهم سنة من قبل. وأوضح المكتب أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 47,5 بالمائة خلال الفصل الأول مقابل 49,2 بالمائة سنة من قبل. وحسب المصدر نفسه فإن تفاقم هذا العجز يرجع بالأساس إلى "ارتفاع أكبر للواردات مقارنة بالصادرات" حيث فاقت الواردات ما قيمته 98 مليار درهم لتسجل أكبر مستوى لها خلال الفصل الأول من السنوات الخمس الأخيرة.

* ليبيراسيون: القضاء يوجه صفعة جديدة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد:.

- الفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل ولاتحاد المغربي للشغل يذكرون ابن كيران بالتزاماته تجاه الطبقة العاملة. النقابات أصدرت بيانا مشتركا ذكرت فيه بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للموظفين والمستخدمين والتي لا تزداد إلا استفحالا.

- القضاء يوجه صفعة جديدة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد.. .. حيث أصدرت المحكمة الإدارية مؤخرا حكما ضد الاقتطاعات من أجرة موظف بالوزارة شارك في الإضرابات التي نظمتها النقابة الديموقراطية للعدل.

* البيان: تخفيض أسعار الأدوية: إجراءات منصفة ومتوازنة:.

- عمر هلال، المكلف بمهام سفير، ممثل دائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة، سلم، أول أمس الخميس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة ملكية تتعلق بالتقرير الأخير حول الصحراء المغربية. وأكد هلال، خلال هذا اللقاء، على ثوابت المغرب المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، موضحا أن "أي خروج عن هذا الإطار قد يكون محفوفا بالمخاطر بالنسبة لمجمل" مسلسل المفاوضات.

- تخفيض أسعار الأدوية: إجراءات منصفة ومتوازنة.. قرار التخفيض الذي شمل أسعار 1500 دواء يعد قرار شجاعا. ولأجل توضيح رهانات هذا القرار نظمت وزارة الصحة، أول أمس الخميس، ندوة صحافية تم خلالها تقديم كل المعطيات والأرقام المتعلقة بالتعريفة الجديدة للأدوية التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 8 يونيو المقبل.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: الخلاف بين الكاتب الأول للاتحاد ادريس لشكر ورئيس الفريق النيابي للحزب أحمد الزايدي لا يزال متواصلا:.

- أزمة الاتحاد الاشتراكي تؤثر على العمل البرلماني. والخلاف بين الكاتب الأول للاتحاد ادريس لشكر ورئيس الفريق النيابي للحزب أحمد الزايدي لا يزال متواصلا. وإذا كانت أغلبية نواب الاتحاد تصطف إلى جانب أحمد الزايدي، فإن آخرين يقدمون دعما غير مشروط لادريس لشكر.

* لوبنيون: المكتب الشريف للفوسفاط يعلن عن اقتراض مبلغ 1.55 مليار دولار من السوق المالية الدولية:.

- المكتب الشريف للفوسفاط يعلن عن اقتراض مبلغ 1.55 مليار دولار من السوق المالية الدولية عن طريق إصدار سندات دين افتتاحية منها 1.25 مليار على مدى 10 سنوات بفائدة 5.625 في المائة، وسندات بقيمة 300 مليون على مدى 30 سنة بفائدة 6.875 في المائة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-04-20 15:30:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك