آخر الأحداث والمستجدات 

النحالين المحترفين : تم بيع عسل مستورد على أنه محلي وعسل دغموس مزور بالمعرض الدولي للفلاحة

النحالين المحترفين : تم بيع عسل مستورد على أنه محلي وعسل دغموس مزور بالمعرض الدولي للفلاحة

أصدرت النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب،تقريرا مفصلا عقب زيارة تفقدية قام بها وفد من النحالين المحترفين يوم الأربعاء 30 أبريل 2014،للملتقى الدولي للفلاحة (الصورة)،الذي نظم بمدينة مكناس على مدى 10 أيام، والذي أسدل الستار على فعالياته يوم السبت الماضي 3 ماي 2014.

وسجل التقرير الذي توصلت مكناس بريس بنسخة منه،أنه رغم غياب المهنيين من محترفي تربية النحل بالمغرب عن هذه الدورة كباقي الدورات السابقة،فقد استفاد بعضهم من تمثيلية داخل المعرض لكن بطريقة غير مباشرة،حيث أن الكثير من منتجات خلايا النحل المعروضة بالملتقى بأثمنة خيالية هي في الحقيقة مواد معظمها تم اقتناؤها من النحال المحترف، كما تجد عسل الدغموس الذي يـُنتج فقط بالمناطق الجنوبية مثلا، يباع من طرف تعاونيات تنتمي إلى أقصى الشمال ، حيث من المستبعد أن تملك هذه التعاونيات، التي تعرض عسل الدغموس أو غيره من العسل المتميز  بخصوصية معينة،إمكانيات الترحال بنحلها لمسافات قد تصل لألف كيلومتر، لبلوغ أماكن تواجد تلك النبتة. وقد كان الأجدر بهذه التعاونيات أن تعرض منتجاتها المحلية التي تزخر بها مناطقها، لا أن نجد مثلا عسل الزكوم الذي يـُنتج بمناطق بني ملال، يباع في المعرض على أنه دغموس......

وأشار التقرير إلى أنه تم بيع عسل مستورد على أساس أنه منتوج محلي، وعرض منتوجات مشبوهة ومجهولة المصدر والهوية، مثل "العكبر" الذي يباع على شكل مسحوق، و"غذاء ملكات النحل" يباع هو كذلك على شكل مسحوق !.

وأضاف التقرير أنه غالبا ما يدفع المواطن المغربي مبلغا ما بين 300 د رهم و600 درهم ، لشراء كيلو غرام واحد من عسل الدغموس مثلا، أو 60 درهما  لشراء 50 جرام من العكبر أو 45 درهما ثمن 10 غرامات من غذاء ملكات النحل.....، على أساس أنها مواد نقية، من المؤكد أنه سيستعملها في إحدى الخلطات الطبية للتداوي من أمراض مستعصية، خاصة وأن هذه المواد تحظى هذه الأيام بدعاية وترويج إعلامي مستمر من قبل الإعلام المسموع والمرئي، وبالأخص الفضائيات، الشيء الذي أدى إلى تزايد الطلب على مثل هذه المواد، مما جعل بعض منعدمي الضمير يستغلون فرصة غياب المراقبة، لبيع منتوجاتهم المزورة والمغشوشة، بل بلغ بهم الأمر إلى عرضها بالملتقى الدولي للفلاحة، الذي أصبح سوقا مناسبا، غير خاضع هو بدوره للمراقبة. 

وفي الختام دعت النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب الى مراقبة كل المنتوجات الاستهلاكية التي يتم عرضها للبيع داخل أروقة المعرض الدولي للفلاحة، بما فيها العسل وباقي منتجات خلايا النحل، والعمل مستقبلا على الحد من مثل هذه التصرفات التي تسيء لسمعة النحال، وتمس بمصداقية التعاونيات التي تشتغل في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-05-06 15:37:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك