آخر الأحداث والمستجدات 

إيتزر- ميدلت : حملة طبّية متعدّدة التخصّصات من تنظيم الجمعية المغربية للنهضة الاجتماعية

إيتزر- ميدلت : حملة طبّية متعدّدة التخصّصات من تنظيم الجمعية المغربية للنهضة الاجتماعية

في إطار استمرارية أنشطتها الخيرية، نظمت الجمعية المغربية للنهضة الاجتماعية A.M.A.R.E.S""  قافلتها الطبية التضامنية الخامسة ضمن برنامجها السنوي "الصيدلية الخيرية" نسخة 2014 ، بالمركز الصحي للجماعة القروية " ايتزر " بإقليم ميدلت أيام 20, 21, و22 يونيو الجاري و ذلك بهدف تقديم الخدمات الطبية إلى حوالي 1000 مستفيد .

حيث كان اليوم الأول و الثاني من القافلة خاصين بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بناء على التحليلات العنقية المهبلية، و الكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذين تشرف عليهما دكتورة طب النساء و التوليد التي تعمل ضمن وحدة طبية متطوّرة و متنقّلة ...

 أما اليوم الثالث  ، و الأبرز ،فكان للتحليلات و الفحوصات الطبية ( السكري، ارتفاع الضغط الدموي, السيفليس، فقر الدم ... إلخ) يشرف عليها أطباء مختصون و متعددون (كان عددهم 47 طبيبا و طبيبة) بالإضافة إلى ثلاث أطباء أسنان مختصين ، مع وحدة متنقلة مجهزة و كرسي الأسنان من أجل الفحص و الصيانة و عمليات الاقتلاع ، بالإضافة إلى وحدة لقياس و تصحيح النظّر التي تكلّفت بإعداد حوالي أربعين نظارة لأطفال ساكنة إيتزر ... هذا إلى جانب حصصٍ للتوعية الخاصة بالرضاعة الطبيعية و محاربة التدخين و وقاية الفم و الأسنان و توزيع فرشاتو معجون الأسنان على الأطفال ...

كما تميّزت القافلة الطبية بزيارة للمندوب الإقليمي لوزارة الصحة ، إذ رافق رئيس المركز الصحي لإيتزر في جولة تفقّدية لجميع المرافق قصد إلقاء نظرة عن مختلف التخصّصات .

ومن أجل العمل على تحقيق مختلف الحاجيات الصحية  لسكان منطقة "ايتزر"، فإن القافلة الطبية التضامنية "الصيدلية الخيرية"  لقيت مساعدة العديد من المتطوّعين المحليّين كان من أبرزهم الطاقم الطبي للمركز الصحي بإيتزر الذي فتح أبوابه للقافلة طيلة ثلاثة أيام ، و عمال و عاملات الجماعة القروية لإيتزر، و "جمعية الكشفية المغربية للبيئة و التنمية" ، و "جمعية مرضى السكري بإيتزر" .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أمين أولفقيه
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-23 21:16:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك