آخر الأحداث والمستجدات 

والي الجهة يشرف على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بعمالة مكناس (صور)

والي الجهة يشرف على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بعمالة مكناس (صور)

شهدت عمالة مكناس ، اليوم الخميس، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد . وفي هذا السياق ، أشرف والي جهة مكناس- تافيلالت عامل عمالة مكناس السيد أحمد موساوي رفقة عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، على تدشين المسبح الأولمبي البلدي بالجماعة الحضرية تولال الذي شيد على مساحة 8500 متر مربع بمبلغ يناهز سبعة ملايين درهم بتمويل من مجموعة العمران .

وبالجماعة القروية عين كرمة، أعطيت انطلاقة مشروع تزويد 23 دوارا بالماء الصالح للشرب تابعة للجماعات القروية وليلي وعين كرمة وواد الرمان ودار أم السلطان.

وقد رصد لهذا المشروع ، الذي يهدف إلى تحسين الولوج إلى الماء وتحسين الشروط الصحية للساكنة القروية، مبلغ إجمالي يقدر ب 15 مليون درهم بتمويل من مجلس جهة مكناس تافيلالت (تسعة ملايين درهم) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ستة ملايين درهم) .

أما بالجماعة القروية أيت ولال، فقد تم تدشين الطريقين الإقليميين 7052 و7001 على طول 13 كلم بكلفة إجمالية تناهز سبعة ملايين درهم بتمويل من مجلسي الجهة والعمالة وجماعة أيت ولال، وكذا تدشين الطريق الإقليمية 7054 على طول 1ر4 كلم التي تربط دوار آيت عيسى أوعدي بالطريق الإقليمية 7001 وذلك بمبلغ إجمالي يناهز سبعة ملايين درهم في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية.

وعلى مستوى القطاع الفلاحي، تم بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة بمكناس تقديم مشروعين فلاحيين في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، الأول يتعلق بإنتاج وتثمين العسل والثاني باستبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون.

ويروم المشروع الأول، الذي يستفيد منه عدد من منتجي العسل منخرطين بجماعات وليلي وعين عرمة ومولاي ادريس زرهون ، تحسين دخل الفلاح الصغير والمتوسط وتحسين إنتاجية العسل بالمنطقة وكيفية تثمين ودعم تسويقه ، إضافة إلى تحسين جودة المنتوج ليستجيب لمعايير الجودة المطلوبة.

وقد رصدت لهذا المشروع اعتمادات مالية تبلغ مليونين و120 ألف درهم على مدى ثلاث سنوات.

وتم في هذا الإطار تسليم متجر متنقل لتسويق منتجات النحل لفائدة 48 من مربي النحل منخرطين في خمس تعاونيات وجمعيات مهنية بجماعات وليلي وعين عرمة ومولاي ادريس زرهون.

أما المشروع الثاني المتعلق باستبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون فيستفيد منه 395 فلاحا ينتمون لست تعاونيات مهنية بجماعات نزالة بني عمار ووليلي وشرقاوة والمغاصيين والمهاية وسيدي عبدالله الخياط.

ويهدف المشروع ، الذي رصدت له اعتمادات مالية تبلغ 12 مليون و850 ألف درهم، إلى تحسين دخل الفلاح الصغير والمتوسط وتحسين إنتاجية الزيتون بالمنطقة وتثمين ودعم التسويق، إضافة إلى تحسين جودة المنتوج ليستجيب لمعايير الجودة المطلوبة وخلق فرص الشغل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع ، م.ص : عبد القادر الهراد
التاريخ : 2014-07-25 02:32:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك