آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 25 يوليوز 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 25 يوليوز 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو المعارضة إلى التقييم الموضوعي والمنصف للعمل الحكوميº داعيا المعارضة إلى الاهتمام بتفعيل دورها الدستوري في القيام بمعارضة فعالة وبناءة تساهم في تقدم البلاد.

- المغرب يستعد لإطلاق خارطة طريق تهم المهاجرين واللاجئين وكيفية تقديم المساعدة الإنسانية لهذه الفئة والآليات التي يجب إقرارها لتمكينهم من العيش بكرامةº والمحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، يقول إن اللجنة الوطنية للتتبع والطعون الخاصة بعملية تسوية وضعية الأجانب في المغرب قررت رفع توصية إلى السلطات الحكومية بتمكين المهاجرين من بطاقة (راميد).

- المغرب يحتضن 110 مجموعة دولية في صناعة الطيرانº وحميد بنبراهيم الأندلسي، رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب، يقول إن هذه المقاولات ذات مرجعية دولية وتشغل حوالي 10 آلاف شخص مؤهل وتحقق رقم معاملات لدى التصدير يفوق مليار دولار.

* التجديد:

- صندوق النقد الدولي يشير إلى أن المغرب ضاعف درجته في الشفافية والحكامةº مؤكدا في مذكرة مرجعية حول "تعزيز الشفافية والحكامة الجيدة" أن المغرب استطاع أن يضاعف درجته في "مسح الموازنة المفتوحة" وتحسين حداثة التقارير المالية وتوسيع نطاق تغطيتها.

- المغرب يحسن ترتيبه في سلم التنمية البشرية لسنة 2014 بنقطتين.. حيث صار يحتل المركز 129 من بين 187 دولة عالمية شملها التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعنوان "المضي في التقدم: بناء المنعة لدرء المخاطر".

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال يقول إن أفضل دور يمكن أن يضطلع به الاتحاد الإفريقي هو أن "يبقى بعيدا" عن مسار المفاوضات حول الصحراء المغربية، من أجل تجنيب مصير "مميت" للمفاوضات التي تبقى اختصاصا حصريا للأمم المتحدة.

* العلم:

- عشرات الجمعيات الحقوقية تضع شكاية بمحكمة النقض بالرباط ضد رئيس الحكومة.. مصادر عليمة الاطلاع تقول إن هذه الشكاية أتت على إثر تصريحات رئيس الحكومة بخصوص دور المرأة في المجتمع خلال الجلسة الشهرية المنعقدة بتاريخ 17 يونيو 2014 بمجلس المستشارين والتي تناولت موضوع قضايا وانتظارات المرأة المغربية في برامج وسياسات الحكومة.

- في اللقاء التنظيمي الثاني عشر لحزب الاستقلال على مستوى جهتي الشاوية - ورديغة ودكالة - عبدة: مسودة مشروع الجهة أعدت بعقلية مغرقة في المحافظة تريد الحجر على الهيئات المنتخبة وتبخيس العمل السياسيº وأي محاولة للتقطيع الانتخابي لا تحترم إرادة المواطنين بالجهتين تعتبر غير مقبولة.

- عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن "الحكومة الحالية مطالبة بأن تحدد اختياراتها، فهي لم تقدم لحد الآن أية استراتيجية تنموية متناسقة تأخذ بعين الاعتبار الاختلالات الحالية والظرفية الاقتصادية الدولية"º مضيفا أن "الحكومة الحالية مسؤولة عن ارتفاع مؤشر البطالة بعد أن عرف انخفاضا مع الحكومتين السابقتين".

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصدر عفوا ماليا جديدا يخص 4 ملايين مهاجر مغربي، والذين يريدون تغيير محل إقامتهم بصفة نهائية والعودة إلى المغرب. ابن كيران منح للمهاجرين مهلة ستة أشهر للتصريح بثرواتهم ووعد بعدم متابعتهم قضائيا وإدارياº والحكومة تراهن من وراء هذا الإجراء، الذي ينتظر أن يثير جدلا في البرلمان، على استرجاع جزء كبير من الأموال والممتلكات التي اكتسبها المهاجرون المغاربة بطرق مشروعة، لكنهم خالفوا قوانين الصرف التي تعتمد على التصريح الإجباري.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تكشف عن تراجع جودة المكالمات الهاتفية مقارنة بالسنة الماضية. الوكالة كشفت في تقريرها، الذي شمل الفترة الممتدة ما بين 17 مارس و10 أبريل، أنها خلال هذا البحث أجرت مقارنة ما بين الفترة الحالية ونفس الفترة من السنة الماضية والتي أبانت عن تراجع "طفيف" في مستوى جودة الخدمات بالنسبة إلى غالبية المدن.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بمنح التلاميذ ألواحا رقمية والأساتذة هواتف ذكية وذلك من أجل تعزيز دور التكنولوجيا في التعليمº داعيا، في تقرير جديد صادق عليه أمس الخميس خلال الدورة 40 لجمعيته العامة، إلى تمويل العملية من صناديق عمومية ومساهمات شركات الاتصالات.

* المنعطف:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصب جام غضبه على المعارضة ويقول إن حكومته قررت إغلاق آذانهاº مضيفا، خلال جلسة الأربعاء الماضي المشتركة لمجلسي النواب والمستشارين في إطار استكمال مناقشة الحصيلة المرحلية الحكومية، أن المعارضة سقطت في فخ اجترار أحكام مسبقة ومفتقرة للوقائع الدالة والمؤشرات الملموسة.

- انهيارات عمارات "بوركون" يعجل بإخراج مشروع مدونة التعمير للحد من الممارسات السلبية في مجال التعمير وتشعب المسؤوليات، إلى جانب ملء الفراغ التشريعي الذي طال عدة جوانب في القطاع. مشروع المدونة يتضمن عقوبات حبسية وغرامة تصل إلى 20 ألف درهم عند مخالفة شروط رخصة البناء.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتهم المعارضة بتبني خطاب تحريضيº متهما المعارضة، خلال رده على مداخلات الفرق البرلمانية بشأن الحصيلة المرحلية، ب"البهتان والكذب ومحاولة تغليط الرأي العام" من خلال "اختلاق أرقام ومعطيات للنيل من مصداقية الحكومة والتشكيك في عملها والتزاماتها تجاه المواطنين".

- وزارة العدل تقدم ملاحظاتها حول المساعدة القضائية.. حيث أوضح حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن الاجتماع الأخير للجنة المشتركة لم يتم الحسم فيه بشأن المساعدة القضائية بسبب عدد من الملاحظات التي حملتها كل من وزارتي العدل والمالية، والتي تهم بعض المسائل التقنية بشأن تحويل تلك المبالغ إلى صندوق تقاعد المحامين، ومدى تجاوب المحامين مع اقتراح الجمعية وغيرها من الملاحظات التي تمت الإجابة عنها من قبل الجمعية.

- المقاولات تنفذ الزيادة في الحد الأدنى من الأجور.. حيث يرتقب أن يتضمن كشف الأجور لشهر يوليوز الجاري زيادة في الأجر بنسبة 5 في المائة في سياق تنفيذ القرار الحكومي القاضي برفع الحد الأدنى من الأجور على مرحلتين.

* الصحراء المغربية:

- وزارة السكنى تعطي الانطلاقة الرسمية للبحث الوطني حول طلب السكن.. حيث أعطت وزارة السكنى وسياسة المدينة، الأربعاء الماضي، الانطلاقة الرسمية للبحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن، بهدف توفير رؤية واضحة لسوق العقار، والتعرف على الطلب السكني على مستوى نوعية السكن وملاءمته مع القدرة الشرائية للأسر، وطرق التمويل المتوفرة وأيضا مدى توفر الوعاء العقاري والتجهيزات والبنيات التحتية، ثم تحديد الطلب السكني على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

- اختتام الدورة الربيعية.. رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي يؤكد أن البرلمان قطع مسارا نيابيا متميزا وحصن المكتسبات، وعمل على تعميق الإصلاحات وبناء تراكمات نوعية في مجال الممارسة البرلمانية، وترسيخ مقومات الديمقراطية التمثيلية.

* المساء:

- تفاصيل الزيادات الجديدة التي ينوي المكتب الوطني للماء والكهرباء اعتمادها بعد حوالي أسبوع من الآن حملت أنباء غير سارة للمغاربة، خاصة وأن طريقة الاحتساب الجديدة للاستهلاك ستؤدي إلى توجيه ضربة جديدة للقدرة الشرائية للمواطنين. وتندرج هذه الزيادات الجديدة في إطار العقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للماء والكهرباء.

- نبيل بنعبد الله: العجز في قطاع السكن بلغ 600 ألف وحدة.. وزير السكنى وسياسة المدينة قال، أول أمس الأربعاء في الرباط، إن ما تتوفر عليه الوزارة من معطيات دقيقة بخصوص الطلب المتزايد على السكن يبين أن العجز السكني انتقل من 840 ألف وحدة سكنية سنة 2012 إلى 600 ألف وحدة سكنية كعجز خلال السنة الجارية.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية هددت، في بيان، بدخول موسم دراسي ساخن بوقفات احتجاجية "غير مسبوقة" إلى حين تحقيق مطالبها، وفي مقدمتها الحق في الترقي إلى السلم العاشر لجميع الأساتذة المجازين وبأثر رجعي ومالي.

* الحركة:

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أكد أن أي انفراج في المفاوضات حول الصحراء المغربية يتطلب انخراطا "صادقا وبحسن نية" من كافة الأطراف، وفي المقام الأول الجزائرº موضحا أن "هذا البلد على الخصوص يجب عليه أن يتحلى بالإرادة السياسية اللازمة لإخراج المسلسل من المأزق الحالي". وقال هلال، في حديث صحافي، إن المغرب أوفى بالتزاماته في سبيل البحث عن حل سياسي، دائم ومقبول من كافة الأطراف لهذا النزاع المفتعل، خاصة من خلال مخططه للحكم الذاتي، داعيا الجزائر التي تعتبر المسؤولة عن "هذا الجمود" إلى تحمل "مسؤولياتها التاريخية".

- الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال حقوق الإنسان أثارت اهتماما ملحوظا من قبل ممثلي أوساط الأعمال والمجتمع المدني السويدي، الملتئمين، يوم الثلاثاء الماضي، في حفل استقبال باستوكهولم. وخلال هذا اللقاء، أبرز المستثمر السويدي كارل ماغنوسكارلسون الإصلاحات التي باشرها المغرب مؤخرا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات تم تفعيلها في منطقة تواجه تحديات كبيرة ذات طابع أمني واقتصادي واجتماعي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وصول طائرتين مغربيتين إلى مصر، أمس الخميس، تحملان شحنتين من المساعدات الإنسانية لفائدة ساكنة قطاع غزة.. ويأتي إرسال هاتين الشحنتين، اللتين تشتملان على 155 طنا من الأدوية وحليب الأطفال والأرز ومواد التنظيف وخيام عائلية وأغطية وأفرشة وعدد من المولدات الكهربائية، في إطار الدعم الذي أمر به جلالة الملك محمد السادس لفائدة سكان قطاع غزة.

- عبد الإله بن كيران: أحسن طريقة لمناقشة الفريق الاتحادي هي.. عدم الرد!.. رئيس الحكومة اختار عدم الرد على المعطيات الدقيقة التي قدمها الفريق الاشتراكي في مجلس النواب في معرض مناقشة الحصيلة المرحلية الحكومية. وتفادى ابن كيران الجواب عن ما طرحه رئيس الفريق الاشتراكي ادريس لشكر بخصوص مقترح القانون الذي تقدم به الفريق، وهو القانون المتعلق بمحاربة الفساد.

- رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية هنري مالوز أكد، يوم الثلاثاء الماضي ببروكسيل، أنه ينبغي استكشاف سبل شراكة أكثر تقدما بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالنظر للمكانة التي تحتلها المملكة في المنطقة الأورو-متوسطية والتقارب الكبير للمغرب مع القيم الأوروبية. وقال مالوز، في حديث صحافي عشية زيارته للمملكة (يومي 23 و24 يوليوز الجاري)، "إن المغرب بلد متميز جدا في المنطقة الأورو-متوسطية. إنه بوابة وحلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا".

* الأحداث المغربية:

- الزيادة في تسعيرات الكهرباء والماء تدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الجمعة المقبلº ومحمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال، في تصريح للجريدة، إن الزيادات تستهدف فقط الشريحة المستهلكة لمستويات عالية للطاقة، وهي تتعدى المليون مشترك بقليل، فيما أكثر من أربعة ملايين مشترك غير معنيين بهذا الإجراء. وبالنسبة للعدادات المشتركة، أوضح الوزير أنه تم ابتكار برنامج مغربي مئة في المئة قادر على تحديد استهلاك كل مشترك من المشتركين في عداد واحد.

- مستشفى عبد الرحيم الهاروشي للأطفال التابع للمركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء يجري أول عملية نقل للأعضاء في حالة موت سريري على طفل في العاشرة من عمره. وتأتي هذه العملية، التي أجريت يوم الأحد الماضي، بعدما تبرعت أسرة الطفل المتوفى سريريا بعدة أعضاء، حيث تم منح حياة جديدة لشخصين.

* رسالة الأمة:

- مجلس النواب صادق، خلال جلسة عمومية أول أمس الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكريº والشاوي بلعسال، رئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، يقول إن القانون ثورة في المسار الحقوقي وسابقة في المنطقة العربية.

- المغرب يبرز التأثير الخطير للعدوان الإسرائيلي على حقوق الإنسان بغزة.. فقد أكد القائم بأعمال المغرب بجنيف حسن بوكيلي، أول أمس الأربعاء خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع بقطاع غزة، أن "إسرائيل تجاوزت الخطوط الحمراء من خلال انتهاك جميع الأعراف الإنسانية وكل الاتفاقات الدولية من خلال هجماتها الدامية والمدمرة وغير الأخلاقية ضد الفلسطينيين". وأشار إلى أنه ما من شيء يبرر عمليات القصف ضد مدنيين لا يتوفرون على حماية، وخاصة الأطفال والنساء، ولا الهجمات التي تستهدف المستشفيات وسيارات الإسعاف وأماكن العبادة.

- النفايات تغرق أحياء تامسنا بعد أسبوع على انسحاب شركات النظافةº ومحمد الثاقي، رئيس اتحاد الملاك المشتركين بالمجموعة 24، يقول، في تصريح للجريدة، إن الأمر يتعلق بحي النور 1 وحي النور 2، مضيفا أن "انسحاب شركات النظافة من المنطقة المذكورة مرده إلى عدم تسديد شركات العقار لمستحقات عمال شركات النظافة".

* العاصمة بوست:

- مقاضاة رئيس الحكومة بسبب تصريحاته حول المرأة.. فقد كشف مصدر حقوقي أن عددا من الجمعيات تقدمت بشكاية ضد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أمام محكمة النقض بالرباط، أول أمس الأربعاء، وذلك على خلفية تصريحاته حول المرأة أمام البرلمان. واعتبرت هذه الجمعيات تصريحات ابن كيران "سبا وشتما وتمييزا بسبب الجنس"، وذلك خلال حديثه في الجلسة الشهرية التي انعقدت في السابع عشر من الشهر الماضي بمجلس المستشارين.

- الجمعيات الحقوقية تطالب وزير الداخلية محمد حصاد بالاعتذار على "الاتهامات الموجهة إلى الحركة الحقوقية" من طرف وزير الداخلية وتقول إن اللجوء إلى القضاء "خيار مطروح". جاء ذلك خلال ندوة صحافية نظمت أمس الخميس. ووقعت 65 جمعية حقوقية على بيان تطالب فيه وزير الداخلية بالاعتذار.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية قررا إحداث لجنة متابعة مختلطة دائمة مكلفة بمواكبة المراحل الجديدة للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئيةº ورئيس المجلس نزار بركة قال، في تصريح للصحافة، أمس الخميس، إن ذلك"سيتيح للمجتمع المدني المغربي وكذا للنقابات وأرباب العمل، ومكونات اللجنة الأوروبية التعبير عن وجهات نظرهم تجاه هذه الشراكة".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الصحراء المغربية: الاتحاد الإفريقي من الأفضل أن يبقى بعيدا. فقد نصح سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الاتحاد الإفريقي بأن يبقى بعيدا عن مسار المفاوضات حول الصحراء المغربية إذا كان يريد حقا أن يضطلع بدور مفيد ، من أجل تجنب أي مصير مميت للمفاوضات التي تبقى اختصاصا حصريا للأمم المتحدة. وأضاف الممثل الدائم للمملكة أن الشيء الوحيد الذي يمكن للاتحاد الإفريقي أن يقوم به، والذي سيكون مفيدا لحل المشكلة، هو البقاء بعيدا عن هذه القضية، واتخاذ موقف الحياد والسماح للأطراف بالتفاوض في ما بينها". - الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد أبيض يقول "نحن مع إجبارية التسجيل في اللوائح الانتخابية والتصويت"º معتبرا في تصريح للجريدة أن ذلك هو الحل لتفادي نسبة المشاركة الضعيفة". كما دعا أبيض إلى إعادة النظر في اللوائح الانتخابية بناء على بطاقة التعريف الوطنية.

* ليكونوميست:

- رئيس الفيدرالية العامة للصناعات التعدينية والميكانيكية والكهرو- ميكانيكية، عبد الحميد الصويري، يشير إلى احتمال تعرض العديد من المقاولات للإفلاس بسبب سياسة الإغراق، خصوصا المقاولات العاملة ضمن الأنشطة المرتبطة بالتعدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- 15 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس: مرحلة تأسيسية في تاريخ المغرب. فمنذ اعتلاء جلالته العرش عرف المغرب العديد من التغييرات. ورغم أن تقييم التغيير وسرعته ومداه يمكن أن يختلف من منطقة إلى أخرى في البلاد، إلا أن الجميع متفق على أن هذا التغيير يتم نحو الأفضل، وهذا أمر واقع لا يمكن لأحد إنكاره. التغيير بلغ مداه مساء 9 من مارس 2011 عندما أعلن جلالة الملك عن إصلاح الدستور. ولكن من أجل فهم هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ المملكة ينبغي الرجوع 15 سنة إلى الخلف، لأن دستور 2011 لا يمثل سوى تتويجا لمسار العديد من الإصلاحات التي انطلقت منذ 1999.

- ريشارد أتياس، رئيس منتدى نيويورك - أفريقيا، يقول إن "جلالة الملك هو الضامن لثوابت المملكة"º مضيفا، في حديث للجريدة، أن "المغرب تطور بشكل عصري ومستدام، والاقتصاد تنوع بشكل ملفت خلال 15 سنةº وجميع المجالات استفادت من هذا التقدم، خصوصا تلك المتعلقة بالتنمية البشرية". أتياس أضاف أنه ينبغي الإشارة بالخصوص إلى "التطور الحاصل في المجال الاجتماعي بتشجيع مستمر من طرف جلالة الملكº وإلى الدرس الديمقراطي المتمثل في تغيير الدستور والتناوب الحكومي".

* لوبنيون:

- الماء والكهرباء: فواتير مكهربة!.. فواتير الماء والكهرباء ستعرف، ابتداء من فاتح غشت المقبل، زيادات تمتد إلى غاية سنة 2017. الحكومة قررت هذه الزيادات لحث المواطنين على الاقتصاد، كما لو أن شبكة التسعيرة القديمة كانت أقل غلاء إلى الحد الذي يشجع على الإفراط في الاستهلاك.

- وزارة السكنى وسياسة المدينة أعطت، أول أمس الأربعاء بالرباط، الانطلاقة الرسمية للبحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن، وذلك لمعرفة الفئات التي ينبغي أن يستهدفها المنتوج السكني في المستقبل.

* ليبراسيون:

- في البرلمان، ابن كيران يصفي حساباته ويسعى إلى تكميم المعارضة.. والذين اعتقدوا أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، سيدافع عن حصيلة نصف ولاية حكومته كانوا مخطئين، إذ وجه ابن كيران، أول أمس بالبرلمان، أصابع الاتهام إلى كل منتقدي الأداء الحكومي لدرجة أن الحق الوحيد الذي تتمتع به المعارضة هو حق السكوت.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تعرب عن تشبثها بالتنسيق النقابي بوصفه خيارا استراتيجيا.. ذلك ما أكده البيان الأخير للمؤتمر الوطني الرابع لهذه المركزية النقابية الذي انعقد يومي 19 و20 يوليوز الجاري. البيان قال إن هذا الخيار تفرضه ضرورة مواجهة السياسة الحكومية التي تهدد حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وتمليه ضرورة تشكيل جبهة وطنية قوية للمطالبة بتحقيق المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة.

* البيان:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعا، في اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء الماضي، أثناء تداوله بشأن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، الأحزاب السياسية في الأغلبية إلى تنسيق أعمالها ورؤاها في أفق ضمان كل شروط نجاح هذه الاستحقاقات.

- إجراء أول عملية نقل عدة أعضاء من شخص في حالة موت سريري بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي.. فقد تمكن فريق طبي جراحي مغربي مؤخرا من إجراء أول عملية لنقل عدة أعضاء من شخص في حالة موت سريري بالمركز الجراحي لمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، على طفل في العاشرة من عمره. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أن هذه أول عملية من نوعها تجرى بمستشفى الأطفال اعتبارا لكون العمليات السابقة لنقل أعضاء كانت تجرى بمستشفى ابن رشد، وعلى أشخاص بالغين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-07-25 14:44:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك