آخر الأحداث والمستجدات 

حقوقيون وجمعويون يطالبون برحيل رئيس الجماعة القروية تيغسالين بإقليم خنيفرة

حقوقيون وجمعويون يطالبون برحيل رئيس الجماعة القروية تيغسالين بإقليم خنيفرة

أكدت مصادر جمعوية بإقليم خنيفرة أن عشرات الحقوقيين والجمعويين بالجماعة القروية تيغسالين ومن خارج الجماعة المذكورة نظموا وقفة احتجاجية، الخميس  الماضي، ضدا على التهميش واللامبالاة التي تقابل بها مطالب السكان والجمعيات التي تحركها الغيرة على المنطقة، التي تعاني من أوضاع خاصة هي تحصيل حاصل لطبيعة التدبير المحلي لشؤون الجماعة.

ورفع المحتجون شعار "ارحل" في وجه رئيس الجماعة تنديدا بالأوضاع "المزرية" بالمنطقة والتي تجعل الأخيرة من ضمن أفقر الجماعات بالإقليم من ناحية البنية التحتية والمنشآت الحضارية، وهو ما ينعكس على طبيعة جودة الحياة العمومية على السكان.

واستنكر المشاركون  ما اعتبروه "تجاهلا مستمرا" لمطالب الساكنة والانفراد في اتخاذ بعض القرارات التي لا تعود على الجماعة بأي نفع، بل على العكس تجعلها تعيش وضعا صعبا وتأخرا تنمويا.

وجاء في بلاغ مشترك بين فرع جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان وبعض جمعيات المجتمع المدني بتيغسالين، والذي توصلت "المساء" بنسخة منه أن "الظروف الخاصة والماسة بمصالح المواطنين البيئية والصحية" هي التي كانت دافعا في تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية وللتعبير عن الرفض لكل القرارات "غير المسؤولة" في الكثير من الأحيان التي تكلف السكان سنوات أخرى من الانتظار في أن تتحقق مطالب اجتماعية وترفيهية بالجماعة لإخراجها من دوامة الفراغ التنموي والإقصاء الاجتماعي الذي يمكن تجاوزه حالما يتم الإنصات وإشراك الفعاليات الحقوقية والجمعوية التي تجعل من المواطن غايتها الأولى والأخيرة وتحسين جودة الحياة للعموم هدفها السامي والذي لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تجويد ظروف الحياة العامة بما في ذلك البنية التحتية وإحداث فضاءات تربوية وتثقيفية ومساحات خضراء و...وليس "المصادقة على مشروع مطرح عمومي للأزبال بالقرب من ثانوية القدس التأهيلية" وهو ما وصفته المصادر ذاتها بـ"الكارثة".

وقد هدد الجمعويون والحقوقيون بأن الاحتجاج الموالي سيكون أكثر شراسة نظرا لرفض السكان لهذه المزبلة التي ستزيد من معاناتهم ومن التهميش الذي يعانونه.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : نزهة بركاوي
المصدر : المساء
التاريخ : 2014-08-30 13:39:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك