آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان عِلم الفلك في دورته الثالثة يسدل ستاره في جامعة الأخوين بإفران

مهرجان عِلم الفلك في دورته الثالثة يسدل ستاره في جامعة الأخوين بإفران

نظمت جامعة الاخوين ما بين 4 و7 شتنبر 2014م، الدورة الثالثة للمهرجان الفلكي لمدينة إفران تحت شعار "علم الفلك في التراث الشعبي"، وكانت مناسبة لسكان إفران وزوارها للتعرف على مجال علم الفلك وظواهره في سياق تقارب مع أكثر من 20 من الفلكيين المتخصصين علماء وهواة.

وتضمن المهرجان، حسب المنظمون، برنامجا غنيا ومتنوعا من الندوات والمحاضرات ونقاشات بين الفلكيين وبين الجمهور مثل التعرف على المجموعة الشمسية وهو خاص بالأطفال وقياس الزمن واستكشاف السماء للتعرف على البروج والكواكب من خلال مشاهدة ليلية بواسطة أجهزة الرصد، إضافة إلى مسابقات وعروض فيديو تجمع بين الفن والفلك.

 وسعى المهرجان إلى تبسيط علم الفلك وعلوم الفضاء للأطفال ولعموم الناس، وتحفيز الأطفال والشباب من أجل الاهتمام أكثر بالعلوم والتقنيات، والعمل على تحسين إدماج التعليم الفلكي في المناهج التعليمية المغربية، فضلاً عن تحسيس الجمهور بأهمية الحفاظ على السماء من التلوث الضوئي أثناء الليل.

 وتسعى جامعة الأخوين صاحبة هذه المبادرة إلى تأسيس قاعدة للأطفال والشباب تقوم على تقديم الثقافة العلمية والفلكية في قالب ثقافي ترفيهي يساعد على اكتشاف العالم.

وتميّز اليوم الأوّل من المهرجان، الذي تنظمه جامعة "الأخوين"، بتكريم عالم الفلك المغربي سمير القادري، وهو أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط، وبحفل تسليم جوائز المسابقة الوطنية التي تنظمها الجامعة حول علم الفلك، والتي يتبارى فيها تلاميذ المؤسسات التعليمية، بحضور رئيس جامعة الأخوين، وعامل عمالة إفران، وعدد من المسؤولين والمنتخبين.

ويضع القائمون على تنظيم المهرجان تقريبَ علم الفلك إلى الجمهور على رأس أولوياتهم، خاصّة الأطفال؛ ففي سنة 2012 نُظم مؤتمر بجامعة "الأخوين" حول موضوع تقنيات تدريس علم الفلك، حضره خبراء ومتخصصون في هذا المجال، "وقرّرنا أن نشرك معنا الجمهور"، يقول حسن الدغماوي، أستاذ الفيزياء بجامعة "الأخوين" والمشرف على تنظيم المهرجان.

ويُنظم مهرجان علم الفلك مسابقة وطنية حول علم الفلك، يتبارى فيها أطفال عدد من النوادي المهتمّة بعلم الفلك في عدد من المدن المغربية، حيثٌ يحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز قيّمة، وتمنحهم جامعة "الأخوين" إقامةً داخل الجامعة طيلَة أيام المهرجان، كما يستفيدون من الدورات التكوينية التي تُقام داخل الجامعة؛ ويقول حسن الدغماوي "هدفنا الأكبرُ هو أن يحمل هؤلاء الأطفال مشعل المستقبل".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-09-08 01:26:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك