آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 12 شتنبر 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 12 شتنبر 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم المغربية. ابن كيران يعين 10 مفتشين لافتحاص سجون المملكة:

- ابن كيران يعين 10 مفتشين لافتحاص سجون المملكة.. حيث أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قرارا، باقتراح من محمد صالح التامك، المندوب العام للسجون، يقضي بتعيين 10 موظفين بالمفتشية العامة للسجون قصد القيام بمهام الزيارات التفتيشية لسجون المملكة لافتحاص أوضاعها المالية والإدارية ومعاناة المعتقلين.

- فرنسا تمنح المغرب قرضا بقيمة 500 مليون درهم لدعم التشغيل.. فبعد أن حصل المغرب على قرض من البنك الدولي بقيمة مليار درهم من أجل دعم التشغيل والتكوين في المغرب، أعلنت الوكالة الفرنسية للتنمية أنها منحت المغرب قرضا بقيمة 500 مليون درهم لتمويل برنامج "تشغيل وتطوير الكفاءات".

* المساء. اتحاديون غاضبون يؤسسون منظمة جديدة لتصحيح المسار:

- مصادر جيدة الاطلاع أوضحت أن وزارة الصحة تتابع تطورات فيروس (إيبولا) بشكل مستمر، إذ إن آخر المعطيات التي كشفت عنها منظمة الصحة العالمية، أول أمس، تشير إلى أن هذا الفيروس القاتل يواصل انتشاره بشكل يدعو إلى القلق، خاصة في دولة ليبيريا بسبب الضعف الكبير للمنشآت الصحية.

- عمدة الدار البيضاء محمد ساجد يمتص غضب مهنيي اللحوم بمقاضاته الشركة التركية التي قررت فسخ عقد تدبيرها للمجازر بشكل أحادي قبل أسابيع. ساجد حصل على الإذن بمقاضاة الشركة التركية خلال أشغال الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس الجماعي أول أمس الأربعاء.

- اتحاديون غاضبون يؤسسون منظمة جديدة لتصحيح المسار.. حيث يسعى مجموعة من الاتحاديين الغاضبين إلى تأسيس منظمة اتحادية موازية من أجل تصحيح مسار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي يعيش حالة احتقان داخلية بسبب الصراعات المشتدة بين القيادة الحالية وتيار الديمقراطية والانفتاح، إضافة إلى ما تشهده الشبيبة الاتحادية وكذا الفدرالية الديمقراطية للشغل من خلافات وانشقاقات.

* الاتحاد الاشتراكي. النقابة الوطنية للتعليم العالي تخوض إضرابا وطنيا أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري:

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تخوض إضرابا وطنيا أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري. النقابة أكدت في بلاغ صادر عن مكتبها الوطني أن اتخاذ هذا القرار جاء بعد استنفاده لكل آليات الحوار مع الوزارة الوصية، وترجيحه للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

- عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن حكومة ابن كيران تشن حرب "إبادة" على مكتسبات الشغيلة المغربية وقراراتها "انفرادية" و"خرقاء". فاتيحي قال، خلال ندوة صحافية أمس بالدر البيضاء، إن الحكومة "أوقفت كل المسارات التطويرية للمجال السياسي التي فتح دستور 2011 عدة مداخل لها".

* الحركة. ارتفاع مهول في فواتير الماء والكهرباء يلهب جيوب المواطنين مع بداية الموسم الدراسي:

- ارتفاع مهول في فواتير الماء والكهرباء يلهب جيوب المواطنين مع بداية الموسم الدراسي.. فقد فوجئ العديد من المواطنين بالزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء مع بداية الدخول المدرسي، إذ بلغت الزيادات في بعض الأحيان أكثر من 250 درهما للفاتورة الواحدة.

- وزارة العدل والحريات توضح: ما نشر بشأن أسماء مؤسسات شملتها أبحاث قضائية على خلفية تقرير المجلس الأعلى للحسابات "مخالف للحقيقة". بلاغ للوزارة أكد على ضرورة احترام قرينة البراءة، مشددا على أن ما نشر في هذا الصدد "غير دقيق وغير جدير بالاعتبار".

* المنعطف. شركة "كازا كونترول" بتدبير المجازر البلدية مرحليا:

- تكليف شركة "كازا كونترول" بتدبير المجازر البلدية مرحليا، ثم التفكير في المرحلة المقبلة بإعداد مشروع متكامل يهم هذا المرفق ويتضمن دفتر تحملات محترم واستراتيجية بعيدة المدى قادرة على تأهيل قطاع اللحوم الحمراء؛ والمهنيون بالدار البيضاء يهددون بمسيرة احتجاجية في حال تم تجاهلهم.

- تقديم مقترح قانون متعلق بالمقالع ومناقشة الوضع الأمني بالنقل السككي خلال أشغال لجنة البنيات الأساسية والطاقة بمجلس النواب الثلاثاء المنصرم. وفي الجانب المتعلق بوضع النقل السككي، أوضح النواب أن الحوادث التي تقع في القطارات من خلل في التيار الكهربائي إلى حريق وغير ذلك، تأتي في ظل ضعف طاقة النقل السككي بالمغرب، واعتماده على قطارات مستعملة يتم استيرادها من الخارج.

* العلم. بلاغ تصعيدي ناري جديد للنقابة الوطنية للتعليم العالي:

- تفاقم مشاكل القطاع يدفع مهنيي سيارات الأجرة إلى الخروج في مسيرة جهوية للاحتجاج أمام ولاية طنجة - تطوان يوم الأربعاء المقبل. المهينون سجلوا عدم تفعيل الاتفاقيات السابقة المتفق عليها عبر محاضر رسمية، ونبهوا إلى استفحال ظاهرة النقل السري والنقل العشوائي والتجاوزات القانونية لبعض خطوط الحافلات.

- بلاغ تصعيدي ناري جديد للنقابة الوطنية للتعليم العالي يرهن الدخول الجامعي الجديد. بلاغ النقابة دعا إلى إضراب وطني ل 72 ساعة، استحضارا للوضعية الخطيرة التي تعيشها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

* الأحداث المغربية. المغرب يواصل تعميق نفوذه الروحي بإفريقيا:

- جلالة الملك يعطي بالمضيق الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي ولمبادرة "مليون محفظة". المبادرة الملكية تجسد الاهتمام القوي بملف التعليم الذي حظي بعناية خاصة في خطب جلالة الملك الأخيرة والرامية إلى تطوير وتأهيل المنظومة التعليمية بما يمكن الشباب من صقل مواهبهم وتثمين إبداعاتهم.

- خلوة غداة الدخول السياسي: حكومة ابن كيران تجتمع بالأغلبية البرلمانية. الخلوة الحكومية المرتقبة طيلة نهاية الأسبوع سيهيمن عليها عرض الاستراتيجية الحكومية للتشغيل التي تتهيأ وزارة التشغيل والتكوين المهني لوضع اللمسات الأخيرة عليها.

- المغرب يواصل تعميق نفوذه الروحي بإفريقيا من خلال توقيع بروتوكول اتفاق بشأن تكوين 500 إمام غيني بالمغرب بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والأمانة العامة للشؤون الدينية بجمهورية غينيا.

* رسالة الأمة: حكومة عبد الإله بن كيران ينتظرها دخول اجتماعي ساخن

- جميع المؤشرات تؤكد أن حكومة عبد الإله بن كيران ينتظرها دخول اجتماعي ساخن، سيكون "وقوده" مشروع إصلاح نظام التقاعد، ذلك ما كشفت عنه الفدرالية الديمقراطية للشغل، حيث قررت خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري. عبد الحميد الفاتيحي، الذي يخوض صراعا قويا مع عبد الرحمن العزوزي، أعلن، أمس الخميس في ندوة صحافية، أن تاريخ خوض هذا الإضراب لن يتجاوز الشهر الجاري.

- الوكالة الفرنسية للتنمية منحت قرضا للمغرب بقيمة 50 مليون أورو لتمويل برنامج "تشغيل وتطوير الكفاءات". وشكل هذا القرض موضوع اتفاقية وقعها، أول أمس الأربعاء بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمديرة العامة للوكالة آن بوغام، وتروم تحسين التلاؤم بين الكفاءات التي تنتجها منظومة التكوين المهني وحاجيات سوق الشغل وفعالية خدمات الوساطة، بما في ذلك السياسات النشيطة لسوق الشغل.

- مجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي التابعة للأمم المتحدة عبرت، أول أمس الأربعاء، عن ارتياحها لالتزام المغرب والجهود التي يبذلها من أجل ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان. وأكدت مجموعة العمل عند تقديمها لتقريرها أمام الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أنها "تثمن المسلسل الواسع من الإصلاحات البنيوية" الذي انخرط فيه المغرب خلال السنوات الأخيرة.

* الصباح. 6 ملايين و791 ألف تلميذ يلتحقون بالمدارس:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تعبئ المركزيات النقابية للمشاركة في الإضراب، حيث من المقرر أن يدوم هذا الإضراب 24 ساعة. وأجلت الفدرالية الحسم في موعده في انتظار موافقة النقابات الأخرى. الكاتب العام للفدرالية عبد الحميد الفاتيحي اتهم الحكومة بتجميد الحوار الاجتماعي والزيادات المتتالية في الأسعار والاعتداء على حق المغاربة في التقاعد.

- 6 ملايين و791 ألف تلميذ يلتحقون بالمدارس. وزارة التربية الوطنية كشفت في بلاغ لها أن نسبة الزيادة في عدد الملتحقين بالمؤسسات التعليمية بلغت 2.3 في المائة، مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

* الصحراء المغربية. الزاكي حصل على موافقة كريم بلعربي:

- عدد بطائق الإقامة التي تم منحها للأجانب المقيمين بصفة غير قانونية في المغرب بلغ 2624 بطاقة ، فيما وصل عدد طلبات اللجوء التي حظيت بالقبول 549 طلبا، وفق النتائج المرحلية للعملية الاستثنائية للتسوية.

- العرض المدرسي خلال الموسم الدراسي الحالي شهد توسعا مهما شمل إحداث 246 مؤسسة تعليمية، منها 68 مدرسة بالتعليم الابتدائي، و114 ثانوية إعدادية و64 ثانوية تأهيلية، وفق إحصائيات صدرت عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

- مصادر جيدة الاطلاع كشفت أن الناخب الوطني بادو الزاكي حصل على موافقة كريم بلعربي، مهاجم نادي بايرن ليفركوزن، بالانضمام إلى المعسكر التدريبي لمنتخب أسود الأطلس، شهر أكتوبر المقبل.

* بيان اليوم. إشادة ب"لارام" أمام مجلس الأمن:

- حزب التقدم والاشتراكية يبحث في جامعته السنوية أمن المغاربة.. إذ يلتئم مناضلو وأطر الحزب يوم 27 شتنبر الجاري بالرباط في فعاليات الجامعة السنوية للحزب التي ستتمحور أشغالها حول موضوع "الأمن ودولة القانون"، بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين، بالإضافة إلى قيادة وأطر حزب التقدم والاشتراكية.

- شهادات تفضح تورط المخابرات الجزائرية و"البوليساريو" في أحداث "اكديم إزيك".. فخلال حلقة أول أمس الأربعاء من برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية بُثت شهادتان لمشاركين في هذه الأحداث كشفا من خلالها تورط النظام الجزائري في تلك الأحداث بشكل مباشر من أجل زعزعة استقرار المغرب وإثارة الفوضى والشغب في الأقاليم الجنوبية. وكشفت الشهادتان المراحل التي يمر منها تكوين المشاركين، انطلاقا من الانتقاء، وصولا إلى تلقي التكوين، مرورا عبر السفر إلى الجزائر والإقامة بها والخضوع للتدريبات الضرورية لإثارة أعمال الشغب والفوضى.

- إشادة ب"لارام" أمام مجلس الأمن.. فقد أكد وزير الدفاع الليبيري براوني ساموكي، أمام مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، أن الخطوط الملكية المغربية، تعتبر واحدة من بين شركات الطيران الدولية القليلة التي حافظت على رحلاتها من وإلى ليبيريا رغم مخاطر فيروس الإيبولا. وقال الوزير، الذي كان يتحدث في إطار جلسة لمجلس الأمن حول الوضع بليبيريا، إن "شركتين جويتين دوليتين اثنتين فقط هما اللتين حافظتا على رحلاتهما من وإلى ليبيريا".

* التجديد. تحقيق المغرب لمعدل نمو في حدود 4,7 في المئة خلال سنة 2013:

- التقرير التحليلي ل"تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013.. المكتسبات المعيقات والتحديات"، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، كشف أن الهدر المدرسي كلف الدولة 3 ملايير ونصف المليار درهم سنة 2005 ومليارين ونصف المليار درهم سنة 2011. كما كشف التقرير، في صيغته المؤقتة، أن عدد التلاميذ المنقطعين عن الدراسة قبل بلوغ السنة الأخيرة من التعليم الإعدادي، ما بين 2000 و2012، بلغ 3 ملايين، نصفهم لم يستوف دراسته بالسلك الابتدائي - وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك شرعت، لأول مرة، في بحث سبل تأسيس مديرية أو قسم تابع للوزارة خاص بالمتابعة والإشراف على النقل السككي بالمغرب، وذلك بعد عدة عقود من اشتغال مكتب السكك الحديدية بشكل شبه مستقل عن الوزارة، عكس باقي المؤسسات والقطاعات الأخرى التابعة للوزارة.

- البنك الإفريقي للتنمية كشف عن تحقيق المغرب لمعدل نمو في حدود 4,7 في المئة خلال سنة 2013، رغم الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة، باستفادته من الاستقرار السياسي والاجتماعي، إذ لم يتأثر كثيرا بتداعيات الربيع العربي، وهو ما عزز مكانته في مجال مناخ الأعمال، وربح من خلال تلك المكانة 8 رتب إضافية لينتقل من الرتبة 95 عالميا إلى الرتبة 87 عالميا كما في تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2014 للبنك الدولي.

* الخبر. مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون الخاص بالمؤسسات السياحية.:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان أشاد، أول أمس الأربعاء في جنيف، بتفاعل الحكومة مع تقاريره وتوصياته الرامية إلى ضمان وقاية أفضل من كافة أشكال الاعتقال وسوء المعاملة. جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العام للمجلس محمد الصبار في الحوار التفاعلي مع مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاعتقال التعسفي، بمناسبة تقديم تقريره أمام مجلس حقوق الإنسان.

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون الخاص بالمؤسسات السياحية.. مشروع القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي يهدف أساسا إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة على مستوى المؤسسات السياحية وتنافسيتها، وجعل العرض السياحي الوطني يتماشى والمعايير الدولية وتطور متطلبات السياح، وكذا الرفع من إشعاع العرض السياحي الوطني عن طريق تكييف نظام التصنيف الفندقي مع تطور وتنوع عرض الإيواء السياحي.

* العاصمة بوست. نقابات تخوض إضرابا وطنيا:

- نقابات تخوض إضرابا وطنيا.. فقد قرر المجلس الوطني للفدرالية الديمقراطية للشغل خوض إضراب وطني إنذاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية الإدارية، مدته 24 ساعة، أواخر الشهر الحالي. ودخلت الفدرالية من أجل إنجاح هذه المبادرة في تنسيق مع مركزيات نقابية.

- وزارة العدل والحريات أكدت أن قيام بعض وسائل الإعلام بنشر أسماء بعض المؤسسات والجماعات التي شملتها أبحاث قضائية من أجل مخالفات للقانون الجنائي بخصوص ملفات المجلس الأعلى للحسابات، "تم بشكل اعتباطي ومخالف للحقيقة". كما أكدت الوزارة، في بلاغ لها، على ضرورة احترام قرينة البراءة، مشددة على أن ما نشر في هذا الصدد "غير دقيق و غير جدير بالاعتبار".

* لوبنيون. الاقتصاد التضامني: إخراج التعاونيات من جبتها التقليدية:

- الاقتصاد التضامني: إخراج التعاونيات من جبتها التقليدية. المدير العام لمكتب التسويق والتصدير يؤمن بقدرة "المغرب تسويق" على التحول إلى حاضنة للتعاونيات وأداة لتطوير التعاونيات الفلاحية والصناعية الغذائية. طريقته في عرض الاستراتيجية الجديدة لـ"المغرب تسويق" لا يعوزها الحماس وتظهر مدى قناعته في جعل هذه المؤسسة ذراعا عمليا في القطاع الذي وصفه بخزان المؤهلات الكبير.

- القمة الرابعة العالمية للمدن السياحية: تتويج للإنجازات. إذ جاء اختيار مدينتي فاس والرباط لاحتضان قمة الفدرالية الدولية للمدن السياحية في شتنبر 2015 تتويجا للمنجزات المتراكمة من طرف المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حسب ما صرح به علال العمراوي نائب عمدة فاس.

* ليبراسيون. صناعة الخلايا الشمسية: المغرب على السكة الصحيحة:

- الهجمة التي تشنها الحكومة منذ توليها تدبير الشأن العام ضد الطبقة الشغيلة لم تترك خيارات للمركزيات النقابية: عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "حكومة ابن كيران هي حكومة كل التراجعات المسجلة خلال السنتين الأخيرتين، سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحقوق الإنسان".

- صناعة الخلايا الشمسية: المغرب على السكة الصحيحة. هذه الصناعة ينتظرها مستقبل زاهر في المغرب، على غرار الشيلي. فالبلدان أصبحا بمثابة سوقين مهمين في هذا القطاع الواعد، وهو الأمر الذي لاحظه مكتب الاستشارات (أكلاريون) في إصداره الأخير.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي. ميلاد اتحاد البرلمانيين الأفارقة الشباب بالرباط:

- ميلاد اتحاد البرلمانيين الأفارقة الشباب بالرباط. هذه الهيئة، التي تطمح إلى الحصول على صفة ملاحظ لدى البرلمان الإفريقي والتي يوجد مقرها الدائم بالرباط، تعد منصة سياسية للتداول بشأن الإشكاليات التي تحد من التنمية بالقارة الإفريقية، ولا سيما تلك التي تهم الشباب الذي يشكل 65 في المئة من مجموع ساكنة القارة.

- المكتب المغربي للملكية الفكرية والتجارية يفكر حاليا في تطوير نموذج خاص لقياس الرأسمال غير المادي للشركات، وفق ما أكد المدير العام للمكتب عادل المالكي، في تصريح للجريدة، على هامش لقاء نظم أمس الخميس في الدار البيضاء. ويمكّن تثمين الرأسمال المادي للمقاولات المغرب من تحسين تصنيفه في المؤشر الشامل للابتكار.

* أوجوردوي لوماروك. إضراب العام لمدة 24 ساعة في القطاع العام:

- الدخول المدرسي لموسم 2014-2015.. 6 ملايين و791 ألف تلميذ التحقوا بمقاعد الدرس أول أمس الأربعاء. والتأطير البيداغوجي لهؤلاء التلاميذ يتم عبر 230 ألف و822 مدرسا، فيما استفاد من عملية "مليون محفظة" هذا الموسم ما مجموعه ثلاثة ملايين و915 ألف تلميذ وتلميذة.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تتمسك بخوض الإضراب العام لمدة 24 ساعة في القطاع العام، وذلك على الرغم من التوترات الداخلية التي تشهدها المركزية النقابية؛ وعبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للنقابة، يقول " اتفقنا مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على عقد اجتماع لهيئاتنا التنفيذية يومه الجمعة، وهو الاجتماع الذي سيتمخض عنه إصدار بيان مشترك يحدد تاريخ خوض الإضراب".

* البيان. زيادات جديدة في أسعار بيع الأدوية:

 

- مراجعة الضريبة على القيمة المضافة لتُحدد في معدلي 10 في المئة و20 في المئة فقط، وفقا لما جاء في مشروع قانون المالية لسنة 2015، من شأنها أن تضر بالصناعة الصيدلانية، وتؤدي، بالتالي، إلى زيادات جديدة في أسعار بيع الأدوية، في الوقت الذي عملت فيه وزارة الصحة على خفض أسعار عدد كبير من الأدوية.

- التوقيع، أول أمس الأربعاء بالرباط، على ثلاث اتفاقيات للشراكة والتعاون في مجال الوقاية والتغطية الصحية الأساسية: الاتفاقية الأولى ستمكن من إعداد بروتوكولات علاجية سنويا (10 بروتوكولات)، ونشرها كآلية رصد ملائمة للمراقبة الطبية وجودة الخدمات. أما اتفاقية الشراكة الثانية، فتسمح، ولأول مرة، لهيئات التدبير والضبط من المساهمة في أنشطة الوقاية من الأمراض المزمنة والمكلفة. فيما تتعلق الاتفاقية الثالثة بالمواكبة والتكوين والتواصل في إطار نظام المساعدة الطبية " راميد".

* ليكونوميست. المغرب يحتل المركز التاسع ضمن البلدان ذات الدخل المنخفض:

- الفدرالية الدولية للمدن السياحية اختارت المغرب، ممثلا بالرباط وفاس، لاستضافة اجتماعها لسنة 2015، متقدمتين بذلك على مدن تتوفر على مؤهلات سياحية كبيرة، من قبيل روما وواشنطن ولوس أنجلس. المكتب الوطني المغربي للسياحة هو الذي قاد هذه العملية التسويقية. ومن شأن تنظيم المغرب لهذه التظاهرة أن يمكنه من عرض مؤهلاته في المجال السياحي من أجل اجتذاب المزيد من السياح.

- المغرب يحتل المركز التاسع ضمن البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط والمركز الخامس عشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تصنيف 2014 للمؤشر الشامل للابتكار. ومن بين نقاط الضعف التي تم رصدها في هذا الصدد ضعف التعاون بين المقاولات والمؤسسات الجامعية في ما يتعلق بالبحث العلمي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-09-12 13:19:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك