آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 غشت 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الصباح.:

- تفكيك عصابة بالدار البيضاء تسطو على عقارات المهاجرين.. التحقيق كشف عن تزوير بطائق بيومترية ووثائق صادرة عن محافظات عقارية. مصادر مطلعة أوضحت أن تفكيك الشبكة جاء بعد شكاية تقدمت بها مهاجرة مغربية بفرنسا إلى مصالح الأمن أكدت خلالها السطو على بقعتها الأرضية وبناء عمارة عليها.

- الصادرات الفلاحية تعزز حضورها في السوق الروسية من خلال مشاركة عشرين عارضا مغربيا يمثلون شركات مصدرة للمنتوجات الفلاحية وأخرى فاعلة في مجالات التغليف والتسويق في فعاليات النسخة الأولى من معرض الغذاء الدولي "وورلد فوود" في العاصمة الروسية موسكو.

* الحركة.:

- رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب: المغرب استطاع تدبير مرحلة الربيع العربي ب"ذكاء بناء ". فقد أكد رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب التابع لمجلس أوروبا جان ماري هايديت، أن المغرب عرف كيفية بناء تجربته الخاصة بالمنطقة وتدبير مرحلة الربيع العربي ب "ذكاء بناء". وأوضح في تصريح للصحافة على هامش منتدى لشبونة (15/ 16 شتنبر الجاري)، أن التغييرات التي حدثت بالمغرب اكتست طابعا خاصا تمثل في إمكانية إظهار نوع من الصرامة مع الإنصات، في نفس الآن، إلى نبض الشعب"، مضيفا أن المركز يوصي بهذا النوع من المسلسل السلمي.

- الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج يؤكد على ضرورة أن تكون التعبئة حول المدرسة "دائمة" من جانب كافة الفعاليات المعنية. الكروج أوضح، في تصريح للصحافة، أن المدرسة وتكوين الشباب يمثلان تحديا كبيراº وذلك خلال زيارته لثانوية المنطقة الصناعية التأهيلية بسلوان (الناظور) أول أمس الاثنين، حيث اطلع على ظروف انطلاق الموسم الدراسي الجديد بالإقليم، والتي وصفها ب "الإيجابية والمتميزة".

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقول: "كيف لا يفرض رسم تسجيل على من يأتون الجامعات في سيارات فارهة¿". الداودي قال، خلال استضافته من طرف منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إن على قوات الأمن أن تتحمل مسؤوليتها في حماية الجامعات، مضيفا أن عبارة "حرم جامعي" أصبحت متجاوزة.

- مرة أخرى.. المعارضة تؤجل المصادقة على قانون الأبناك الإسلامية.. فرغم أن لجنة المالية بمجلس المستشارين اتفقت على إدراجه للمصادقة، بعد تأخير بسبب طلب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إلا أن حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، طلب تأجيل المصادقة لأخذ مهلة للاطلاع على الرأي الاستشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن هذا النص، وأيده في ذلك إدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري.

* المساء.:

- خلوة حكومة بن كيران تنتهي دون اتخاذ قرارات.. مصادر الجريدة أوضحت أن نقاشا وصف بالمستفيض والعميق أثير حول الملفات الثلاث (مشروع قانون المالية 2015، والقوانين الانتخابية، واستراتيجية التشغيل) التي كانت على طاولة الخلوة الحكومية بإفرانº مشيرة إلى أن الحكومة لم تتخذ أي قرار بشأن تلك الملفات وإنما كان هناك توصيات، على أن تعود إلى المجلس الحكومي لمزيد من النقاش قبل اتخاذ القرار.

- حميد شباط بالجهة الشرقية لإعادة ترتيب البيت الاستقلالي.. حيث يزور أمين عام حزب الميزان، ابتداء من اليوم الأربعاء، مدينة وجدة وبعض مدن الجهة الشرقية للقاء مناضلي الحزب ورأب الصدع الذي مس بعض أسس الفروع وإعادة ترتيب البيت الاستقلالي في أفق الاستحقاقات المقبلة المزمع تنظيمها خلال السنة المقبلة.

- انقلاب في خارطة الصادرات المغربيةº والسيارات و"الإلكترونيك" تسجل أقوى الارتفاعات.. حيث كشفت المؤشرات الأولية للمبادلات التجارية الصادرة عن مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات عرفت زيادة قياسية ب 32.6 في المائة إلى غاية متم غشت، فيما سجلت صادرات الإلكترونيك زيادة ب 26.3 بالمائة، بينما حققت صادرات النسيج والجلد نموا طفيفا لم يتجاوز 3 في المائة.

* المنعطف.:

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقول إن "بطالة الخريجين ستستمر ما لم يستقر النمو الاقتصادي بين 7 و8 في المائة"º وذلك في لقاء صحافي أمس الثلاثاء بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء. الداودي اعتبر أن من جملة الإشكاليات الكبرى للجامعة المغربية أنها ظلت على الدوام تنتج لذاتها وللإدارة.

- مهنيون يتوقعون أن تسجل أسعار رؤوس الأغنام ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المائةº ورئيس الجمعية الوطنية للأغنام والماعز يقول إن عدد الأغنام هذه السنة في السوق قد يتجاوز 5 ملايين رأس.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المجلة الدولية "فوربس" تصنف ثلاث مغربيات ضمن قائمة أقوى مائتي امرأة عربية في مجال المال والأعمال. ويتعلق الأمر بكل من مريم بنصالح شقرون، وسلوى الإدريسي أخنوش، ونادية الكتاني.

- الحكومة تقر زيادات جديدة في أسعار المحروقات، وجميع البضائع والخدمات مرشحة للارتفاع. مصدر من داخل جمعية موزعي المحروقات أوضح أن الزيادات الأخيرة مربكة للموزعين والمستهلكينº ومسؤول بجمعية النقل الطرقي يقول إن الزيادة تشكل ضربة جديدة لقطاع النقل، مشيرا إلى أن المواطن هو من سيؤدي الثمن، لأنه لا بد من الرفع من قيمة نقل السلع والبضائع.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يقرر، خلال اجتماعه الأسبوعي الأخير، دعم نضالات المنظمات النقابية ويدعو المواطنات والمواطنين لإنجاح إضراب 23 شتنبر، منبها إلى خطورة النهج الحكومي بخصوص الملف الاجتماعي.

* العلم.:

- في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: مساندة مطلقة لقرار الإضراب ليوم 23 شتنبر واعتباره الصيغة المناسبة للتصدي للقرارات الحكومية، واستنكار الزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء والتي تؤكد استهداف الحكومة للقدرة الشرائية للمواطنين.

- رئيس الحكومة يستند إلى ظهير ملغى لإصدار 14 مرسوما من أجل عمليات إدارية لتحديد ما يفوق 84551 هكتار قصد تصنيفها ضمن الأملاك الغابوية للدولة. رئيس الحكومة استند في قراره على ظهير 3 يناير 1916، والذي عدله ظهير 17 أبريل 1959، الذي مست تعديلاته أيضا ظهيري 6 غشت 1915 و10 أكتوبر 1917.

- في بيان لرابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين حول الدخول الجامعي 2014-2015: استنكار استمرار الإجهاز على التعليم الجامعي ومسلسل تهريبه للقطاع الخاص. بيان الرابطة نبه إلى خطورة الخطوات التي اتخذتها الوزارة الوصية مؤخرا والتي لن تزيد القطاع إلا تأزيما من شأنه رهن انتظارات المغاربة لسنوات طويلة أخرى.

* الأحداث المغربية.:

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يفجر فضيحة من العيار الثقيلº حيث قال، أمام وسائل الإعلام أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، "نحن رفعنا منح الفقراء لأننا نعول عليهم في التصويت. الداودي لم يكتف بسرد النسب والإحصائيات التي قال إنها لفقراء تمكنوا من ولوج معاهد الهندسة وكليات الطب والمدارس العليا، بل أضاف أن الحكومة تتعامل بتمييز مع الفقراء لأنهم هم من يصوتون في الانتخابات لا الأغنياء.

- بعد ندوة إفران.. حكومة ابن كيران تعد بأداء سياسي أفضل. رئيس الحكومة أصر في اتصال هاتفي مع الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية على أن لقاء إفران "كان مثمرا وناجحا ودالا على انسجام الحكومة وتعبئتها لإنجاح الأوراش المفتوحة، وتجندها لتفعيل التوجهات الجديدة التي عبر عنها جلالة الملك في خطابيه الساميين الأخيرين".

- وزارة التربية الوطنية تفتح باب الشكايات من أعطاب الدخول المدرسي. خدمة الإنصات لتتبع الموسم الدراسي وõضعت رهن إشارة الآباء والأمهات وأولياء الأمور ابتداء من 17 من شتنبر، وذلك لتسجيل ملاحظاتهم وشكاياتهم بخصوص الدخول المدرسي الحالي.

* الخبر.:

- الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت، في بلاغ، أن أسعار البنزين الممتاز والفيول فئة 2 والفيول الصناعي فئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الممتاز تعرف ارتفاعا ابتداء من 16 شتنبر الجاري، في حين يبقى سعر الغازوال مستقرا في حدود 9,69 درهما.

- المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد، في بلاغ، بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين حوالي 98,3 بالمائة منها، بلغت 22,1 مليون قنطار مع نهاية مارس 2014.

- الخطوط الملكية المغربية تؤمن رحلة خاصة لشحن المساعدات الإنسانية الدولية نحو ليبيريا.. فقد بادرت الشركة، أول أمس الاثنين، إلى تأمين رحلة خاصة لشحن 15 طنا من المساعدات الإنسانية الدولية عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737 الموجهة نحو ليبيريا (مونروفيا) انطلاقا من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. أمين الفارسي، المدير العام ل"أطلس كارغو لاين" التابعة للخطوط الملكية المغربية، قال في تصريح للصحافة بالمطار، إن هذه الرحلة الأولى من نوعها جاءت لتعزيز باقي الرحلات المنتظمة الخاصة بالمسافرين والتي تم عبرها نقل ما يعادل 30 طنا من الإعانات الإنسانية، منذ بداية شهر شتنبر الحالي، لكل من ليبيريا وسيراليون وغينيا كوناكري الأكثر تضررا من وباء إيبولا

* العاصمة بوست.:

- دحض إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، "وجود تيار باسم ولاد الشعب داخل الحزب". وقال في معرض تعليقه على بيان أصدره هذا التيار "ليست هناك اتهامات حقيقية تستوجب الرد". وكان بيان نسب إلى هذا التيار دعا إلى افتحاص مالية الحزب خلال الفترة التي تولى فيها لشكر القيادة، بالإضافة إلى انعقاد الدورة العادية للجنة الإدارية.

- عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قال إن المغرب مقبل على اكتشاف مخزونات مهمة من النفط في غضون العامين القادمين. وأضاف، في حوار صحافي، أن المغرب الذي يستورد 95 في المئة من احتياجاته من الطاقة سيبدأ في عملية حفر 29 بئر بترول عام 2015، وسيشهد عام 2016 حفر عدد أكبر من الآبار.

* بيان اليوم.:

- انتشار واسع لعملاء المخابرات الجزائرية بتندوف بعد حريق مقر دائرة مجيك. ففي ليلة الخميس الماضي أوقد شبان مطالبون بوقف مهزلة "البوليساريو" النار بمقر دائرة مجيك بالمخيمات. الحادث الذي تسترت عليه "البوليساريو" فضحه تسجيل مسرب من المخيمات بثته قناة العيون في نشرتها الإخبارية ليلة 16 شتنبر الجاري. ووفق معلومات حصلت عليها الجريدة، فقد سارعت قيادة الاستخبارات العسكرية الجزائرية، التي باتت تتخذ تندوف مقرا ثانويا لها، إلى إيفاد عملاء بزي مدني صحراوي ومنعت، كعادتها، حركة التجوال ما بعد المغرب على كل من يقل سنه عن 50 سنة.

- شرفات أفيلال تحذر من تراجع مخزون وجودة المياه الجوفية. þالوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء قالت، أول أمس الاثنين في افتتاح أشغال الدورة ال41 لمؤتمر الجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين، إن الاستغلال المفرط للفرشات المائية الجوفية تجاوز قدرتها الطبيعية على التجديد، مضيفة أن هذه المياه الجوفية تعاني أيضا من تراجع جودتها بسبب تأثيرات موجات الجفاف. ولمواجهة هذه الوضعية، تقول الوزيرة، تبنى المغرب خلال السنوات الأخيرة سياسة مائية تولي أهمية خاصة للتدبير المستدام لهذه الموارد الاستراتيجية وحمايتها.

- معدل تغطية الصادرات للواردات المغربية عاد ليقفز فوق نسبة 50 في المئة، في وقت كان قد استقر فيه دون هذه النسبة لعدة سنوات. ويترابط هذا التحسن مع تراجع ملموس في العجز التجاري للثمانية أشهر الأخيرة للسنة الجارية والذي انخفض ب 3,1 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وفق ما أفاد به مكتب الصرف في نشرة حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية.

* التجديد.:

- لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أكد أن المغرب انخرط في عملية إعادة هيكلة المشهد الجامعي حتى تضطلع الجامعة بدورها الحقيقي في الانتقال نحو "مجتمع المعرفة" ولتكون قاطرة لتحقيق التنمية. وأضاف الداودي، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجامعة المغربية تعرف "قفزة نوعية" على مستوى التدبير وكذا على صعيد الدراسات وعدد الطلبة المسجلين والأساتذة الجامعيين.

- معطيات رسمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت أن مجموع الطلبة الحاصلين على شهادة العالمية في الفترة ما بين 2000 و2013 بلغ ما مجموعه 639 طالبا. وتمنح المدارس العتيقة بالمغرب هذه الشهادة لطلبتها بعد اجتيازهم الامتحانات النهائية، وتصل مدة الدراسة في هذا الطور بعد الحصول على الباكلوريا، ثلاث سنوات. وتتمتع شهادة العالمية بجميع الامتيازات الممنوحة لباقي الشهادات الجامعية في المملكة المغربية.

- دخل حيز التنفيذ بداية شهر شتنبر الجاري قرار دمج جامعتي محمد الخامس أكدال ومحمد الخامس السويسي، بالرباط، في إطار جامعة واحدة هي جامعة محمد الخامس بالرباط. وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أنه تم تسمية الرئيس السابق لجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط وائل بنجلون رئيسا مؤقتا للجامعة الجديدة، مضيفة أن باب الترشيحات لشغل منصب رئيس الجامعة قد فتح، وأنه يتوقع أن تتم دراسة الترشيحات نهاية شهر شتنبر الجاري.

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالمضيق، على إطلاق برنامج تأهيل الأحياء والطرق المهيكلة لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، الرامي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومواكبة النمو الديمغرافي والحضري لهذه المدن. ويهم هذا البرنامج، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 700 مليون درهم، تأهيل الشبكة الطرقية لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، وتعميم تغطية هذه المدن بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل. وفي اليوم نفسه، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالمضيق، على تدشين مسرح "للا عائشة"، الذي يشكل تجسيدا جديدا للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لقطاع الفنون والثقافة. ويروم هذا المشروع، الذي أنجز باستثمار إجمالي قدره 5ر16 مليون درهم والممتد على مساحة إجمالية قدرها 1500 متر مربع من بينها 900 متر مربع مغطاة، تزويد مدينة المضيق والجهة ككل، بقطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه من شأنه احتضان تظاهرات ثقافية كبرى وتحفيز بروز المواهب، لاسيما في صفوف الشباب.

- نوه مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، المنعقد مؤخرا بالجزائر العاصمة، بمستوى التقدم الذي حققه المغرب، لاسيما في مجال الشمول المالي. كما وصف المجلس في دورته العادية ال38 تجربة المملكة من بين الدول العربية ب"الرائدة". ومثل المملكة في هذه الدورة والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري الذي قدم ورقة حول إحداث آلية الوسيط المركزي لتسوية المعاملات المالية في المغرب في إطار تطوير سوق الرساميل الوطنية. وقال الجواهري إن هذه الآلية أعطت للمغرب "سبقا متميزا" في سوق العقود الآجلة.

- مصادر الجريدة أفادت بأن عددا من المتتبعين للشأن الصحي، خصوصا منهم جمعيات المرضى ومصنعي الأدوية، منشغلون باحتمال تأثر أسعار الأدوية في المغرب في حال تنصيص ميزانية 2015 على الرفع في قيمة الضريبة على القيمة المضافة. يأتي ذلك على خلفية إعطاء الانطلاقة الرسمية لإعداد مسودة مشروع قانون المالية لسنة 2015، وما تلاه من حديث متداول بشأن إمكانية الرفع من قيمة هذه الضريبة لضمان التوازنات الاقتصادية.

* رسالة الأمة.:

- بعد انتظار دام أكثر من ثلاث سنوات، سيتم غدا الأربعاء افتتاح محطة الدار البيضاء الميناء التي تعد أكبر محطة قطار في المغرب. وتتوفر هذه المحطة على مركب متعدد الاختصاصات والخدمات لمواكبة التأهيل الحضري للمدينة، وكذا عمارة من ستة طوابق وموقف تحت أرضي للسيارات من طابقين تصل مساحته الاستيعابية إلى 400 سيارة.

- وصفت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لقاءها مع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الثلاثاء بالرباط، والذي خصص لتدارس القرار الذي اتخذته الوزارة بمنع الأساتذة من متابعة دراستهم الجامعية، ب"الروتيني"، كونه لا يستجيب لتطلعات رجال ونساء التعليم، مؤكدة في الوقت ذاته خوضها لمعارك نضالية جهوية في أفق تصعيد وطني دفاعا عن مكتسبات الشغيلة التعليمية.

- إثر إعلان الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الاثنين، عن ارتفاع أسعار البنزين ب 8 سنتيمات في اللتر الواحد والفيول فئة 2 ب 25,89 درهما للطن والفيول الصناعي فئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء ب25,90 درهما للطن، اعتبرت جمعيات المستهلك أن ذلك يعد حملة حكومية شرسة ضد المستهلك في ظرفية صعبة تتزامن والدخول المدرسي وعيد الأضحى. بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، قال، في هذا الصدد، إن مفهوم المقايسة الجزئية لم يتم تطبيقه والزيادة تتم بصفة مزاجية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالمضيق، على إطلاق برنامج تأهيل الأحياء والطرق المهيكلة لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، الرامي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومواكبة النمو الديمغرافي والحضري لهذه المدن. ويهم هذا البرنامج، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 700 مليون درهم، تأهيل الشبكة الطرقية لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، وتعميم تغطية هذه المدن بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل.

- الدخول السياسي: المعارضة البرلمانية ترص صفوفها وترفع درجة التنسيق فيما بينها أياما قليلة قبل افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية. نواب الأغلبية يسعون إلى التشاور مع الحكومة حول العديد من الملفات، بدء بمشروع قانون المالية لسنة 2015، إذ يطمحون أن يدلو بدلوهم في هذا الموضوع قبل إحالة مشروع القانون المالي على البرلمان.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الدخول الجامعي 2014-2015: اللغة الإنجليزية إجبارية. وزير التعليم العالي لحسن الداودي أعلن، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأساتذة والطلبة المسجلين في بعض التخصصات العلمية سيكون عليهم إتقان اللغة الإنجليزية التي باتت بامتياز لغة التعليم والعلوم. وقال إن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2015.

- الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين تكشف عن خارطة طريق لدعم ومواكبة رؤية 2020 للسياحة الوطنية. رئيسة الجمعية ليلى الحديوي قالت، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين، إن خارطة الطريق المذكورة تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في مواصلة الشراكة البناءة مع القطاع العام والمساهمة في تحسين الخبرة المطلوبة في هذا المجال و المشاركة في إشعاع قطاع السياحة في المغرب.

* البيان.:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، في تصريح صحافي، إن الندوة الحكومية المطولة التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي بإفران شكلت محطة أساسية لتسريع مسلسل الإصلاحات الجارية وتثمين النتائج المحققة على مستوى العمل الحكومي.

- إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة والمشاريع المتعلقة بالقوانين الخاصة بالنقابات وبالحق في الإضراب ملفاتñ تمثل اختبارا للحكومة التي ينتظرها دخول اجتماعي شديد التوتر بالنظر إلى المواقف القوية التي عبرت عنها النقابات بهذا الخصوص.

* ليكونوميست.:

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يهدد بمنع الأساتذة من التعليم في حال عدم إتقانهم للغة الإنجليزية التي باتت بامتياز لغة العلوم. ووقع الوزير، في هذا الشأن، دورية تلزم أساتذة المواد العلمية بإتقان الإنجليزية، حتى يتمكنوا من الاطلاع على المؤلفات، المكتوبة باللغة الإنجليزية، ذات الصلة بتخصصاتهم.

- لجنة المالية بمجلس المستشارين شرعت، أمس الثلاثاء، في مناقشة التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية الذي صادق عليه مجلس النواب في يونيو الماضي.

* لوبنيون.:

- فيروس إيبولا: رفع درجة اليقظة في المغرب. في إطار التعبئة العالمية، أعلن المغرب أول أمس الاثنين رفع درجة اليقظة تجاه انتشار وباء فيروس إيبولا في دول غرب إفريقيا. وللتذكير، فالمملكة هي الوحيدة التي حافظت على رحلات جوية منتظمة مع الدول الرئيسية المصابة بالفيروس.

- الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: دعم كامل للإضراب الوطني يوم 23 شتنبر ضد "القرارات الحكومية الاعتباطية". اللجنة أهابت بجميع مناضلي الحزب بتهيئة جميع الظروف لتعبئة شاملة من أجل ضمان إنجاح هذا الإضراب، داعية كافة الموظفين إلى الانخراط في هذه المبادرة.

* ليبراسيون.:

- منذ تولي الحكومة تدبير الشأن العام، والأمور تتجه نحو الأسوأ، فالحوار الاجتماعي معطل ومستوى المعيشة لا يكف عن التقهقر، والحريات في تراجع، والحكومة منشغلة بمشاكلها الداخلية، عوض حل المشاكل الحقيقية للبلاد.

- المغرب يدعو إلى استراتيجيات ناجعة لمحاربة التعذيب. فقد دعا المغرب، أول أمس الاثنين، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تبني "استراتيجيات أكثر نجاعة" لمكافحة التعذيب والنهوض بمقاربة جماعية مبنية على الدعم المتبادل

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-09-17 15:26:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك