آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014

عرض لأبرز عناوين صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصحراء المغربية:

- مؤشرات إيجابية لتوفر النفط قرب مدينة سيدي إيفني: فقد أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشركاؤه، ممثلين في شركات (جينيل) و(سان ليون) و(سيريكا) عن وجود مؤشرات إيجابية لتوفر النفط ببئر (س م 1) الواقع على بعد 59 كيلومتر قرب مدينة سيدي إيفني على عمق يبلغ 2087 مترا. المكتب أوضح أن أشغال حفر هذه البئر انطلقت في 30 يوليوز الماضي لتصل إلى عمق نهائي يبلغ 2825 متر في 16 أكتوبر الجاري.

- زيادة الاعتمادات المخصصة للاستثمار في الميزانية العامة للدولة. مشروع قانون المالية يرتكز على خمسة محاور كبرى تتمثل في إصلاح أنظمة التقاعد، وتقوية البرامج الاجتماعية، وصندوق المقاصة، وإنعاش الاستثمار، واستكمال تنزيل مقتضيات الدستور. محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية أوضح في تقديمه للمشروع أمام البرلمان أن قانون المالية يرتكز على مواكبة دينامية الاستثمار باتخاذ التدابير الكفيلة بتسريع تنزيل مقتضيات الدستور والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى وفي مقدمتها ورش الجهوية.

- 31,19 مليار درهم حجم اعتمادات المقاصة في مشروع قانون المالية لسنة 2015. فقد حدد المشروع اعتمادات المقاصة في حوالي 31,19 مليار درهم، منها 30,39 مليار درهم خاصة بالتكاليف المشتركة المتجلية في دعم الأسعار بما يناهز 20,9 مليار درهم ، بما فيها 4,79 مليار درهم كدعم مباشر للفيول لصالح المكتب الوطني للماء والكهرباء ، ثم التدابير المصاحبة لنظام المقايسة ب 2 مليار درهم، وتصفية متأخرات المقاصة برسم السنوات الماضية ب 7,49 مليار درهم.

* بيان اليوم:

- الجيش يحرم من جمهوره لأربع مبارياتº إذ قضت لجنة الانضباط التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ب 30 ألف درهم غرامة في حق فريق الجيش الملكي وإجراء أربع مباريات بدون جمهور على إثر أعمال الشغب التي شهدتها المباراة التي أقيمت يوم 19 اكتوبر الجاري بملعب الفتح بالرباط، بين الفريق العسكري والدفاع الحسني الجديدي برسم الدورة الخامسة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم.

- الداودي يشترط على الراغبين في التدريس بالجامعة إتقان الإنجليزية. فقد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي أن المترشحين مستقبلا للتدريس في الجامعات المغربية ، وخصوصا في التخصصات والمسالك العلمية، سيكونون "ملزمين بإتقان اللغة الإنجليزية". الداودي أوضح أن هذا القرار يهم توظيف الاساتذة الباحثين ابتداء من يناير 2015 ، ولا ينطبق على الطلبة وأساتذتهم، مضيفا أنه "حينما سيتم توظيف أستاذ جامعي في تخصصات محددة ، يتعين عليه أن يتقن اللغة الإنجليزية لكونها لغة العلم بامتياز".

- المغرب يبدأ في تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية. رئيس الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري أعلن عن بدء تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية "نور 1" بمدينة ورزازات العام المقبل . تكلفة المحطة تبلغ مليون يورو ومن المتوقع أن تسمح بتوليد 160 ميغاواط.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تعترف بضعف تواجد المرأة في المناصب العليا. حيث سجل تقرير النوع الاجتماعي المرفق مع وثائق مشروع قانون المالية لسنة 2015 ضعف معدل تمثيل المرأة في مناصب المسؤولية. التقرير كشف أن هذا المعدل أظهر تطورا بطيئا نسبيا ب 10 بالمائة سنة 2001 إلى 6 بالمائة سنة 2013 بزيادة لا تتعدى 6 نقط مئوية خلال 12 سنة. وهكذا فإن 88 بالمائة من النساء المسؤولات يشغلن منصب رئيس مصلحة ورئيس قسم، فيما لا تتجاوز نسبة النساء في مناصب كاتب عام ومديرة 6 و 1 بالمائة على التوالي.

- تقرير رسمي: الحكومة تورط المغرب في مأزق المديونية. تقرير صادر عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية كشف أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي بلغ خلال الفصل الأول من 2014 نحو 587,4 مليار درهم مقابل 554,3 مليار خلال الفترة ذاتها من سنة 2013 أي بزيادة بلغت 33,1 مليار درهم.

- الاتحاد الدستوري يعبر عن رفضه لمشروع القانون التنظيمي للجماعات. الحزب دعا لوضع قانون تنظيمي يعكس مستوى المنظومة الدستورية والبناء الديمقراطي والمؤسساتي والديمقراطية المحلية، كفيل بتطوير آليات الممارسة الديمقراطية على المستويين الجهوي والمحلي.

* التجديد:

- احتجاجات بسبب ارتفاع فواتير الماء والكهرباء. دفعت الزيادات الأخيرة في فواتير الماء والكهرباء عددا من سكان المدن والجماعات القروية إلى الاحتجاج في الشارع ، فيما تؤكد وكالات الاستغلال بأن فواتير شهري غشت ويوليوز هي التي سجلت ارتفاعات كبيرة بحكم ارتفاع درجة الحرارة حيث يعرف الماء والكهرباء استهلاكا كبيرا .

- أزيد من 184 مليار درهم مجموع الضرائب المتوقع تحصيلها سنة 2015. إذ ينتظر أن تحصل الدولة خلال لعام المقبل أزيد من 184 مليار درهم من الضرائب تتمثل في الموارد الخاصة بالضرائب المباشرة وغير المباشرة والرسوم الجمركية ورسوم التسجيل والتمبر، وفي المداخيل غير الجبائية، وكذا مداخيل بعض الحسابات الخصوصية.

- ابن كيران يدعو المقاولة لأن تكون قوة اقتراحية لصالح الاقتصاد الوطني. فخلال جلسة مناقشة بالدار البيضاء حول "المقاولة في قلب استراتيجية الحكومة"، دعا رئيس الحكومة المقاولة لأن تكون قوة اقتراحية تهتم بكيفية علاج المعوقات الكبرى للاقتصاد الوطني وتستشعر مسؤولية الأدوار الموكولة إليها. رئيس الحكومة قال إن إعادة إصلاح القضاء وأنظمة التقاعد وتعميم التغطية الصحية وإصلاح المقاصة وغيرها من الأوراش تهدف إلى تحصين الاقتصاد الوطني والحفاظ عل ثقة الشركاء الدوليين.

* الخبر:

- تراجع صادرات الفوسفاط بنسبة 4,6 في المائة متم شتنبر الماضي. فبحسب مكتب الصرف فإن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 28,35 مليار درهم في متم شهر شتنبر 2014، مقابل حوالي 29,71 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلا تراجعا بنسبة 4,6 في المائة. المكتب الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية برسم الفترة ما بين يناير وشتنبر 2014 ، أشار إلى أن صادرات قطاع السيارات ارتفعت بنسبة 31,3 في المائة في نهاية شتنبر الماضي، على أساس سنوي، وهو ما يمثل أقوى ارتفاع قطاعي بفضل الارتفاع الهام في مبيعات صناعة السيارات (82 في المائة) وكذا النمو الذي حققه فرع الأسلاك (زائد 3,7 في المائة).

- بوسعيد: إصلاح أنظمة التقاعد "مر" للمنخرطين ولميزانية الدولة. أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن إصلاح أنظمة التقاعد هو إصلاح "مر ومستعجل ومصيري" . بوسعيد قال أمام البرلمان إن إصلاح أنظمة التقاعد يشكل أحد الإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية، مبرزا أنه إصلاح "مستعجل ومصيري لفئات عريضة من الموظفين حتى يتمكنوا من ضمان معاشاتهم في المستقبل".

* العاصمة بوست:

- المعارضة مستاءة من نشر القانون المالي قبل عرضه على البرلمان. فقد أثار انفراد "أخبار اليوم المغربية" بنشر تفاصيل مشروع قانون المالية قبل عرضه على البرلمان استياء نواب المعارضة الذين اعتبروا التصرف "انزلاقا خطيرا" من شأنه الإخلال بالعلاقات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

- الاتحاد الاشتراكي يتهم المجلس الأعلى للحسابات باستهدافه. بلاغ للحزب قال إن جهات حكومية تستفيد من تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تدين أعضاء الحزب للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها، ولإخفاء الإفلاس الحكومي في التدبير العمومي.

- زيادة كبيرة في محاولات المهاجرين السريين .. اقتحام مدينة مليلية. سجلت محاولات المهاجرين السريين اقتحام مدينة مليلية ارتفاعا ناهز الضعفين خلال العام الجاري مقارنة مع السنة المنصرمة، وجمعيات مدنية تعبر عن القلق في الإفراط في استعمال القوة في مواجهة هؤلاء.

 

* أخبار اليوم المغربية:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتصالح مع اتحاد مقاولات المغرب ويفتح أمامهم كتاب الربح والخسارة. فأمام ممثلي أفضل 500 مقاولة مصنفة في المغرب، تحدث ابن كيران لمدة تزيد عن ساعة من الزمن، حيث انتزع ابتسامات المقاولين وأرسل العديد من الرسائل، ووعد المستثمرين بمستقبل حافل بالإنجازات. كان ذلك أول أمس بالدار البيضاء حين حضر رئيس الحكومة الإعلان عن ترتيب أفضل 500 مقاولة بالمغرب.

- تقرير حكومي يكشف التفاوتات الكبيرة في أجور الوظيفة العمومية.. فقد قدم تقرير أعده محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة صورة قاتمة عن التفاوتات المهولة للأجور في الوظيفة العمومية، إذ يفوق الفرق بين الأجر الأدنى والأعلى 20 ضعفاº كما لاحظ أن الإدارة في طريقها إلى الشيخوخة، ما دام 53 في المائة من الموظفين تتجاوز أعمارهم 45 سنة.

- خزينة الدولة تخسر 3400 مليار سنتيم بسبب الاستثناءات الضريبية.. حيث أفاد تقرير النفقات الجبائية الذي تنشره وزارة المالية بالتزامن مع مشروع القانون المالي 2015، أن عدد الاستثناءات أو ما تطلق عليه الوزارة ب"التدابير" التي تم إحصاؤها انتقل من 412 تدبيرا سنة 2013 إلى 402 تدبيرا سنة 2014، منها 300 تدبير كانت موضوع تقييم سنة 2014، مقابل 302 تدبير سنة 2013

* المساء:.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصف إصلاح التقاعد ب" المر" ويعلن عزمه إيقاف نزيف "المديونية"º مؤكدا، خلال عرضه مشروع قانون المالية لسنة 2015 أمام البرلمان بغرفتيه أول أمس، أن "هذا الإصلاح مستعجل ومصيري لفئات عريضة من الموظفين حتى يتمكنوا من ضمان معاشاتهم في المستقبل".

- فواتير الماء والكهرباء تشعل الاحتجاجات بمدينتي صفرو والراشيديةº والسلطات تدخلت لتفريق السكان الغاضبين الذين كانوا ينوون التوجه صوب مقر العمالتين.

- تراجع العجز التجاري وصادرات السيارات تسجل أعلى مستوياتها.. فحسب النشرة الصادرة عن مكتب الصرف حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2014، فإن العجز التجاري استفاد من الارتفاع المهم المسجل على مستوى الصادرات بأزيد من 9.3 مليارات درهم، مقابل استقرار نسبي في الواردات، التي لم ترتفع إلا بحوالي مليار و 600 مليون درهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطمئن المقاولات ويدافع عن إجراءاته لتحسين مناخ الأعمال.. حيث أكد، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء خلال جلسة مناقشة حول "المقاولة في قلب استراتيجية الحكومة"، أن تطوير المقاولة وتسهيل عملها وتحسين مناخ الأعمال يوجد في صلب أولويات الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الفريق الاشتراكي يراسل رئيس الحكومة ويطالب باجتماع لجنة الخارجية للرد على الاستفزازات المتوالية من طرف الدولة الجزائرية ومن خلال مؤسساتها، كان آخرها الهجوم الذي تعرض له مجموعة من المواطنين والذي استعملت فيه عيارات نارية.

- الحكومة تنفق على الديون أضعاف ما تنفقه على الاستثمار في القطاعات الاجتماعية.. حيث من المقرر أن تصل نفقات الدين العمومي في العام المقبل إلى أزيد من 68 مليار درهم، بينما لن يتعدى مجموع ما ستنفقه الدولة على الاستثمارات 54 مليار درهم، وهو ما يعني أن الديون باتت تبتلع ما يناهز ربع ميزانية البلاد.

- المعارضة بمجلس النواب تحتج على تسريب مشروع قانون المالية إلى الصحافة قبل إحالته على البرلمان.. حيث نبهت المعارضة الحكومة إلى إخلالها بواجباتها الدستورية والمتمثل في تمكين بعض وسائل الإعلام من نص مشروع القانون المالي.

* الحركة:.

- ائتلاف الجمعيات المغربية والإسبانية ينظم غدا وقفة احتجاجية تضامنا مع محجوبة محمد حمدي داف والتنديد باحتجاز "البوليساريو" لهذه الشابة الصحراوية، التي تحمل الجنسية الإسبانية، منذ الصيف الماضي بمخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر).

- خديجة أم البشائر المرابط، رئيسة جمعية النساء الحركيات، تقول إن المرأة الحركية قادرة على تدبير الشأن العامº داعية إلى ضرورة تحسين قدرات النساء وتسهيل ولوجهن إلى عالم السياسة من بابه الواسعº وذلك خلال اجتماع للمكتب التنفيذي لجمعية النساء الحركيات.

* العلم:.

- الحكومة ماضية في إغراق البلاد بمزيد من الديون: ثقب في ميزانية 2015 بحوالي 2.77 مليار دولار. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أوضح أن ميزانية سنة 2015 تحتاج إلى ما يناهز 2.77 مليار دولار، أي ما يعادل 24 مليار درهم، وهو المبلغ الذي لا تتوفر عليه خزينة الدولة للميزانية المقبلة، مما سيدفع الحكومة، حسب وزير الاقتصاد، إلى المؤسسات الدولية من أجل الاقتراض.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يزور ضحية الحادث الحدودي الغادر بوجدة. شباط أشاد بهذه المناسبة بالدور الوطني الفعال لساكنة الشريط الحدودي الشرقي في حماية حوزة التراب الوطني، مطالبا الحكومة بالتعامل بحزم مع "حادث الاعتداء الذي استهدف الشعب المغربي بأكمله".

* المنعطف:.

- مهنيو النقل الطرقي يستعدون للتصعيد وشن إضرابهم المؤجل منذ شهر ماي الماضي، وذلك بعد خيبة أملهم في مشروع قانون مالية 2015 . المهنيون يطالبون بتلبية مطالبهم وعلى رأسها المطالب الضريبية وأيضا تمتيع مهنيي النقل بإعفاءات بالنسبة للغازوال الصناعي وتخفيض الضريبة على الاستهلاك الداخلي.

* الصباح:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن حزب العدالة والتنمية مستعد لدفع الثمن الانتخابي للإصلاحº مضيفا، في لقاء عقده أمس الثلاثاء في مقر حزبه بالرباط، أن بعض الإصلاحات قد تكون مؤلمة. ابن كيران هدد برلمانييه بإجراءات زجرية إذا لم يسووا أمورهم المالية.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن " قانون المالية يهدف إلى تقليص العجز ودعم الاستثمار العمومي"º مؤكدا، خلال عرضه لمضامين مشروع ميزانية 2015 أمام مجلسي البرلمان أول أمس الإثنين، عزم الحكومة على مواصلة الجهود للالتحاق بالبلدان الصاعدة.

* الأحداث المغربية:.

- نقابة حزب العدالة والتنمية (الاتحاد الوطني للشغل) تعتبر أن الإضراب المرتقب الأربعاء المقبل "لا يعنيها"، واكتفت خلال اجتماع مكتبها الوطني الجمعة الماضية، بمطالبة الحكومة بالعودة بملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى طاولة الحوار الاجتماعي، وكذلك الشأن بالنسبة لباقي الإصلاحات الهيكلية ذات البعد الاجتماعي.

- الإجراءات الأكثر صعوبة في قانون المالية: قانون المالية يدافع عن نظرة أحادية للحكومة في إصلاح أنظمة التقاعد. والمقاصة: في أفق حذف دعم المواد النفطية، الحكومة تواصل خفض نفقات صندوق المقاصة. والضرائب غير المباشرة: الطريقة غير المبشرة لاستهداف جيوب المواطنين.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن الحكومة أوفت بالتزامات اتفاق 26 أبريل 2011، والتي همت بالأساس الرفع من الحد الأدنى القانوني للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة والرفع من أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، والرفع من الحد الأدنى للمعاش بالقطاعين العام والخاص.

* لوبنيون:.

- مشروع قانون المالية 2015 لا يحمل الجديد. دون أي مستجدات كبرى من شأنها الاستجابة بطريقة فعالة لانتظارات المغاربة وللاقتصاد، فإن مشروع قانون المالية لا يعد بالشيء الكثير، وهذا ما تعكسه أيضا "هزالة مضمونه"، حيث يشتمل على أربعة محاور ترسم توجهاتها أهدافا فضفاضة ودون تجانس لكي تترجم سياسة تنموية للحكومة.

- خبير فرنسي يدعو الجزائر للاعتذار.. قال مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان برو، إنه يتعين على الجزائر تسليط الكثير من الضوء على الحادث الحدودي الذي وقع بمنطقة وجدة، والمتمثل في إطلاق عسكري جزائري النار على مدنيين مغاربة. وأضاف سان برو أنه يجب على الجزائر، إذا لزم الأمر، تقديم اعتذار للمغرب كما تقتضي ذلك قواعد حسن الجوار والقانون الدولي، مشيرا إلى أنه يجب أيضا على النظام الجزائري، أن يضع حدا لمضايقاته للمغرب، خاصة وأن الوضعية الدولية والجيوسياسية المحلية، تستدعي تعاون الدول بكل صدق من أجل التصدي للتطرف وضمان الاستقرار الإقليمي.

* ليبراسيون:.

- تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ضد النقابات تسير في اتجاه مناقض للممارسات الديمقراطية. المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي عقد اجتماعا أول أمس الإثنين، أوضح أن تصريحات الخلفي والاتهامات التي رمى بها النقابات تكشف عن خلفية تحكمية ووقوفا واضحا في وجه أي ممارسات ديمقراطية.

- الدين الخارجي يأخذ أبعادا كبيرة. فالحكومة تعد برفع الدين الخارجي للمغرب بشكل أكبر، حيث إنها بحاجة إلى 24 مليار درهم خلال 2015 من أجل مواجهة العجز في الميزانية المقدر ب 43 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- شركة الخطوط الملكية المغربية نجحت في تحقيق مضامين مخطط إعادة الهيكلة الذي أطلق في سنة 2011. إدريس بنهيمة الرئيس المدير العام للشركة قال في عرض قدمه ، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب خصص لتدارس الوضعية المالية والتدبيرية والخدماتية للشركة وسياسة النقل بالمغرب ، إن هناك عدة مؤشرات تؤكد ان الشركة تمكنت من تحسين التنافسية والخدمات وعملية الاستغلال، من ضمنها انخفاض عدد المستخدمين الذي مكن بشكل ملحوظ من الرفع من نسب إنتاجية الموظفين، وانخفاض كتلة الأجور بنسبة 34 بالمائة مقارنة مع سنة 2011 .

- ظرفية... أصدر المركز المغربي للظرفية مؤخرا نشرته الشهرية "المغرب ظرفية" التي خصصها لموضوع "السكان والنمو الاقتصادي: أية علاقة¿". النشرة سجلت أن العامل الديمغرافي يظل حاسما في تطور الحاجيات الاجتماعية، مشيرا إلى أن "الأسر الجديدة تحدث عموما حاجيات إضافية بالنسبة لمجموع القطاعات الاجتماعية، خاصة في السكن والصحة والتعليم". وبخصوص موضوع الفقر في المغرب، أشارت نشرة المركز إلى أن غياب التوازن الهيكلي بين النمو الديمغرافي والنمو الاقتصادي يشكل عاملا رئيسيا ساهم في انتشار الفقر بالمغرب.

* اوجوردوي لوماروك:.

 

- الدين العمومي. خيار لجوء الخزينة العامة للدولة إلى الاستدانة داخليا وخارجيا تميله أساسا إكراهات أبرزها العجز في الموازنة العامة للدولة، فبقدر ما يزداد هذا العجز يتم اللجوء إلى الاستدانة. وثيقة صادرة من وزارة الاتصال كشفت أن الدين العمومي قد يرتفع مع متم العام الجاري إلى 587 مليار درهم ، وهو رقم مرتفع بالمقارنة مع السنة المنصرمة ، والحكومة ترجع هذه الوضعية إلى تراجع مداخيل الخوصصة ونفقات منظومة المقايسة وارتفاع كتلة الاجور وتراجع المداخيل الجبائية وارتفاع حجم الاستثمارات العمومية.

مشروع ميزانية 2015... تحسين الولوج الى الخدمات الصحية الأساسية وإلى التعليم من ضمن أولويات مشروع قانون المالة لسنة 2015. الحكومة خصصت لهذين القطاعين اعتمادات بلغت 59 مليار درهم.

* ليكونوميست:.

 

- مشروع قانون المالية... خدمة الدين ستؤثر على المؤشرات الاقتصادية. فخدمة الدين ستكلف خزينة الدلة مبلغا ماليا قدر ب 68 مليار درهم ستستخلص من ميزانية السنة المقبلة، هذه التكاليف ستمتص لوحدها 86 بالمائة من مداخيل الضريبة على الدخل وعلى الشركات.

البيان:.

- مشروع قانون المالية لسنة 2015 : التحكم في عجز الميزانية العامة وتشجيع الاستثمار العمومي ضمن أوليات المشروع. المشروع يرتكز على مواكبة دينامية الاستثمار باتخاذ التدابير الكفيلة بتسريع تنزيل مقتضيات الدستور والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى وفي مقدمتها ورش الجهوية.

- ملوحة المياه تثير قلق الفلاحين في منطقة سوس. فلاحو هذه المنطقة من المملكة المعروفة بمؤهلاتها وريادتها في مجال زراعة الخضر والفواكه ، أبدوا قلقهم من وضعية الفرشة المائية بالمنطقة التي تتراجع باستمرار. وبحسب المكتب الوطني للفدرالية المهنية لمنتجي الفواكه والخضر فإن تحلية مياه البحر من شأنه أن يشكل بديلا لتفادي استنزاف ما تبقى من الفرشة المائية

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-10-22 15:43:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك