آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 25 و26 أكتوبر 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 25 و26 أكتوبر 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* العاصمة بوست:

- تمرد داخل نقابة محمد يتيم حول الإضراب.. فقد تزايد عدد النقابات المشاركة في الإضراب العام المقرر يوم 29 أكتوبر الجاري بعدما قررت نقابة "الجامعة الوطنية لقطاع الصحة" التابعة للاتحاد الوطني للشغل (الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية) الانضمام للمضربين على الرغم من موقف اللجنة المركزية للنقابة الذي اعتبرت فيه أنها غير معنية بالإضراب.

- المنشقون عن الفريق الاتحادي يتناقشون حول القانون المالي في أكاديرº والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينتقد بشدة تنظيم هذا اليوم الدراسي، الذي سيعقد اليوم السبتº معتبرا أن اللقاء "محاولة لابتزازه" وداعيا أعضاء حزبه بالمنطقة إلى مقاطعة نشاط البرلمانيين والعمل طبقا لتوجيهاته.

* رسالة الأمة:

- خلال يوم دراسي نظمته فرق المعارضة بمجلس النواب، أول أمس الخميس، حول مشروع قانون المالية لسنة 2015 : اقتصاديون وماليون يوجهون انتقادات لاذعة للمشروع ويصفونه ب"المعيب" ولا يختلف عن سابقيه.

- خلال ندوة بالرباط حول منظومة التقاعد بالمغرب: مشاركون يدعون ابن كيران إلى إصلاح نظام التقاعد بطريقة تشاركيةº وحسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يهاجم الحكومة لعدم أخذها نطاق المشاورات في إصلاح أنظمة التقاعد.

* بيان اليوم:

- الحكومة تعتبر إضراب النقابات "غير مبرر".. حيث أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، أن الإضراب الوطني الذي تعتزم مركزيات نقابية خوضه يوم 29 أكتوبر الجاري "غير مبرر"، مؤكدا أن "الحكومة لن تسمح بأي إرباك لسير المرافق العمومية".

- رؤساء الجهات بحزب التقدم والاشتراكية يجتمعون استعدادا لورش الجهويةº والأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، أكد خلال لقاء مع مكتب جمعية رؤساء الجهات برئاسة سعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، أن الأحزاب السياسية مدعوة لتحمل مسؤوليتها من أجل بلورة قانون جهوية يكون في مستوى الدستور وفي مستوى الطموحات المنتظرة.

* الخبر:

- المغرب يختبر قدراته في مواجهة أمواج "تسونامي".. حيث يشارك المغرب في تمرين حول الإنذار بأمواج المحيط الأطلسي والبحر المتوسط بحسب ما علم لدى اليونيسكو أول أمس الخميس. التمرين، الذي يشارك فيه عشرون بلدا، يهدف إلى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الإنذار بأمواج تسونامي بشمال وشرق الأطلسي والمتوسط والبحار المجاورة.

- غموض يلف تأجيل مناقشة إصلاح التقاعد بحضور إدريس جطو أمام لجنة برلمانية.. حيث قرر البرلمان تأجيل عقد اجتماع ثلاث لجان برلمانية من المجلسين، إلى أجل غير مسمى، لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول صناديق التقاعد، وسط تكهنات حول من يقف وراء هذا التأجيل المتكرر ودون إخبار النواب مع تواصل الاضطراب في تحديد موعد ذلك.

* المساء:

- الحكومة تصادق على الزيادة في نسب الاشتراك في الضمان الاجتماعي.. ففي خطوة جديدة يمكن أن تجر على حكومة ابن كيران غضب النقابات ستشرع الحكومة في تطبيق زيادات في نسب الاشتراك في التأمين الصحي الإجباري بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ابتداء من فاتح يناير 2016.

- المعارضة تعتبر مشروع قانون المالية صيغة جديدة لسياسة التقويم الهيكلي. الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى مشروع قانون الماليةº معتبرا في هذا السياق أن هذه الميزانية تمثل شرودا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، على اعتبار أنها لم تأت بجديد، بل كرست استمرارية متجاوزة.

* الحركة:

- مجلس أوروبا يشيد بالتزام المغرب الراسخ حيال موضوع الهجرة.. فقد أشادت المستشارة الرئيسية حول الهجرة بمجلس أوروبا، ليليا غريتارسدوتير، أول أمس بالرباط، بسياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب، والتي "تجسد التزامه الراسخ حيال الهجرة"º معتبرة أن "أوروبا يمكنها أن تستفيد من تجربة المملكة في هذا المجال".

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، امحند العنصر، يقول إنه "حان الوقت لإعادة قراءة 100 عام من مسيرة تعمير مدينة الدار البيضاء واستثمارها لجعل المدينة منارة لنشر التنمية والابتكار"º وذلك في تصريح صحافي على هامش مشاركته في ملتقى نظم بالعاصمة الاقتصادية للمملكة تحت عنوان "مائة عام من تعمير الدار البيضاء 1914-2014".

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة لم تسترجع سوى ملياري درهم من أصل 34 مليارا مهربة إلى الخارجº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعتبر أن هذا مؤشر مشجع، مرجحا أن تعرف هذه العملية إقبالا كبيرا في الشهرين المقبلين مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحددة لتسوية الوضعية، أي قبل 31 دجنبر. بوسعيد أكد، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة، أن أبناكا أوروبية بدأت تحث المغاربة أصحاب الحسابات على التصريح بها.

- جبهة المشاركين في الإضراب العام تتسع.. فبعد أن انضم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لليبجيدي الذي تبرأ من بلاغ موقع من قبل النقابة الفرعية التابعة له) أعلنت فدرالية اليسار الديمقراطي مشاركتها في الإضراب العام، داعية جميع مناضليها إلى الانخراط في هذه المحطة النضالية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق يقول إن قرار الإضراب العام يوم الأربعاء 29 أكتوبر "قائم ونافذ"، وهو "صرخة من الشعب في وجه الحكومة". (حوار).

- الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بيدرو سانشيز أكد، أول أمس الخميس بمدريد، أن المغرب يشكل "نموذجا" للاستقرار في ظرفية إقليمية صعبة. سانشيز أوضح، خلال لقاء مع سفير المغرب بإسبانيا فاضل بنيعيش، أنه يتتبع عن كثب التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالمغرب، مشيدا في هذا الصدد بالإصلاحات التي أطلقتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* الأحداث المغربية:

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إنه "لا زيادة على الضريبة على القيمة المضافة في الأدوية". بلاغ للوزارة أفاد أن الوزارة ستصدر قريبا مرسوما جديدا لتخفيض ثمن المستلزمات الطبية، في انتظار تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وذلك لتخفيف العبء على الفئات الهشة وذوي الدخل المحدود.

- مشروع تحلية ماء البحر بكلفة 26 مليار سنتيم يفشل في إطفاء ظمأ سكان طانطان. فقد كان الجميع يراهن على هذا المشروع الذي كان سيزود مدينة طانطان بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من منطقة "سهب الحرشة"، لكن التوقعات كانت مخيبة للآمال بسبب فشل المشروع في إنهاء معاناة الساكنة من واقع العطشº وفعاليات المجتمع المدني بالمدينة تطالب بفتح تحقيق وتحديد المسؤوليات.

* الصباح:

- استعادة ملياري درهم من مهربي الأموال والعقارات.. فقد وصل حجم الأموال التي تمكنت الحكومة من استرجاعها في إطار عملية المساهمة الإبرائية التي انطلقت بداية السنة الجارية إلى ملياري درهمº حسب ما أوضحه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

- رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو يتهم المعارضة بعرقلة أعمال مجلس النوابº معربا عن تذمره من مواقف المعارضة الأخيرة التي ما فتئت تقوم، حسب ما أكده على لسان مصادر مقربة منه، بأعمال ممنهجة لعرقلة أعمال المجلس.

* الصحراء المغربية:

- حرص ملكي راسخ على صيانة فن متجذر في تاريخ المغرب: جلالة الملك يسلم بالمكتبة الوسائطية شهادات لخريجي شعبة فن الخط بأكاديمية الفنون التقليدية للدار البيضاء. حيث جسد إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الجمعة، بالمكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء على تسليم شواهد لفائدة خريجي شعبة فن الخط بأكاديمية الفنون التقليدية، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحرفيي الصناعة التقليدية وحرص جلالته الراسخ على النهوض بالتكوين في فن الخط، باعتباره موروثا ثقافيا مغربيا أصيلا، يكرس ثراء وغنى الهوية المغربية.

- النقابات متمسكة بالإضراب الوطني وسط تعبئة كبيرة لإنجاحه.. ويظهر ذلك من خلال الترتيبات المكثفة التي تتخذها مركزيات الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل لإنجاح هذه المحطة الاحتجاجية وانضمام نقابات أخرى لها.

 

* العلم:

- دائرة المشاركين في الإضراب العام تتسع.. الجامعة الوطنية لقطاع الصحة وأطباء القطاع العام وأساتذة التعليم العالي يساندون الإضراب وحكومة بنكيران تناور وتتوعد.

- المعارضة تشرع في جلد الحكومة.. حيث اعتبرت أن مشروع ميزانية 2015 معيب وتقشفي وتجسيد للتقويم الهيكلي. المديونية وصلت إلى مستوى الخطرº والحكومة اقترضت في عامين ما سبق اقتراضه في عشر سنوات وفرضية نمو 4,4 في المائة مستحيلة وتحقيق معدل 3 في المائة سيكون نتيجة حسنة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جسد إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الجمعة، بالمكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء على تسليم شواهد لفائدة خريجي شعبة فن الخط بأكاديمية الفنون التقليدية، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحرفيي الصناعة التقليدية وحرص جلالته الراسخ على النهوض بالتكوين في فن الخط، باعتباره موروثا ثقافيا مغربيا أصيلا، يكرس ثراء وغنى الهوية المغربية.

- مبادرة المصالحة الخاصة بالأموال المهربة خارج المغرب: وزير الاقتصاد والمالية متفائل بخصوص نتائج هذه المبادرة. الوزير، محمد بوسعيد، أبرز في لقاء صحفي عقده أمس الجمعة بمقر الوزارة، أن حجم التصريحات بالأموال في إطار عملية المصالحة مكنت من استرجاع ملياري درهم إلى غاية متم شهر شتنبر المنصرم. 56 في المائة منها أموال سائلة و36 في المائة تصريح بممتلكات عقارية.

* ليبراسيون:

- الطبقة العاملة عازمة على المشاركة بكثافة في إضراب 29 أكتوبر. في هذا الإطار ينظم لقاء صحفي اليوم السبت بالدار البيضاء من طرف الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل. ويأتي تنظيم هذا الإضراب الوطني في قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي والمقاولات التابعة للقطاع الخاص احتجاجا على تدني القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار وغياب مفاوضة جماعية وطنية وقطاعية، وقمع الحريات النقابية.

- منظمة الأمم المتحدة تشيد بالمبادرة المغربية- الدنماركية لمكافحة التعذيب. فقد أشادت لجنة الأمم المتحدة للوقاية من التعذيب، أول أمس الخميس، بالمبادرة التي أطلقت في جنيف شهر مارس الماضي من طرف المغرب والدنمارك من أجل التزام متزايد بمكافحة هذه الظاهرة. رئيس اللجنة كلاوديو غروسمان أكد في بيان على "أهمية" المبادرة العالمية لمكافحة التعذيب في الجهود الرامية إلى تشجيع المصادقة الكونية عليها وتنفيذ الاتفاقية المتعلقة بها خلال السنوات العشر المقبلة.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "الجهوية المتقدمة تتطلب مقاربة سياسية وليست إدارية"º وذلك خلال لقاء مع مكتب جمعية رؤساء الجهات برئاسة سعيد اشباعتو.

- سياسة المغرب الجديدة في مجال الهجرة تحظى بالإشادة من طرف مجلس أوروبا. فقد أشادت المستشارة الرئيسية حول الهجرة بمجلس أوروبا، ليليا غريتارسدوتير، أول أمس الخميس بالرباط، بسياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب، والتي "تجسد التزامه الراسخ حيال الهجرة"، معتبرة أن "أوروبا يمكنها أن تستفيد من تجربة المملكة في هذا المجال".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-10-25 15:36:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك