آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 نونبر 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 نونبر 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالجماعة القروية عين بوعلي (إقليم مولاي يعقوب)، على تدشين محطة تصفية المياه العادمة لمدينة فاس، وهو مشروع رائد على المستويين الوطني والقاري، ويعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية المنظومة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. وستمكن المحطة الجديدة، التي تعد الحلقة الأساسية في منظومة التطهير السائل للمدينة والتي أنجزت باستثمار تفوق قيمته 1ر1 مليار درهم، من تحسين الظروف المعيشية والصحية لحوالي 5 ملايين من السكان الذين يعيشون بحوض وادي سبو، على مستوى أقاليم مولاي يعقوب وتاونات وسيدي قاسم والقنيطرة علاوة على مدينة فاس والمنطقة .

- أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن المغرب معتز بانعقاد الدورة الخامسة لقمة ريادة الأعمال، التي أطلقها فخامة الرئيس باراك أوباما سنة 2009، لأول مرة على أرض إفريقية. وقال جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في أعمال هذه القمة أمس الخميس، تلاها رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران، إن انعقاد هذه القمة بالمغرب، "يؤكد مكانة وطموح المملكة، التي تعتبر تعزيز شراكتها مع القارة خيارا استراتيجيا محسوما لا رجعة فيه"، مذكرا بأن المغرب، استنادا إلى اختياراته الكبرى، وقيمه الثابتة، يؤكد التزامه القوي بأهداف القمة العالمية لريادة الأعمال.

- أجمع خبراء مغاربة وألمان على أن نظام المقايسة الذي تبناه المغرب يعد "خطة ذكية"، وأن انخراط المغرب في الانتقال الطاقي على العديد من المستويات ستكون له انعكاسات إيجابية على المدى الطويل على مداخيل الخزينة، وكذا على المستوى البيئي. جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته الوكالة الألمانية للتعاون، بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أمس الخميس بالرباط، حول موضوع السياسة الطاقية في المغرب.

* الخبر.:

- من المرتقب أن يقدم، اليوم الجمعة، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد مسودة مشروع قانون التنظيم القضائي، وذلك بحضور أطر بالوزارة وهيئات حقوقية. المسودة المذكورة أثارت مجموعة من الانتقادات التي ترى أنها " تستهدف استقلالية السلطة القضائية عن باقي السلطتين، وتكرس وصاية وزارة العدل على القضاة ومرفق العدالة عموما".

- المغرب يطلق الحملة الأولى لوقف العنف ضد الأطفال. بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، قالت، بمناسبة إطلاق هذه الحملة أمس الخميس، بشراكة مع اليونسيف، والتي تتزامن مع الذكرى ال 25 للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، " إن حماية حقوق الطفل من كل أشكال العنف تشكل أحد أهم أوراش المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، كما تشكل إحدى أولويات الحكومة ".

- المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، والتي يشكل القمح اللين حوالي 98,3 بالمائة منها، بلغت 22,3 مليون قنطار إلى غاية متم أبريل 2014. المكتب أوضح أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين لدى المكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ، بلغت 26,8 مليون قنطار متم شهر أبريل، منها 21,5 مليون قنطار من القمح اللين

* أخبار اليوم المغربية.:

- شعبية رئيس الحكومة مازالت بخير.. حيث كشفت نتائج استطلاع للرأي أنجزته مؤسسة دولية (تي إن إس) لفائدة مجلة (تيل كيل) وتنشر نتائجه في عددها لنهاية الأسبوع، أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مازال يحظى بثقة المغاربة، إذ قال 54 في المئة من المستجوبين إنهم يثقون فيه، فيما عبر 49 في المئة عن رضاهم عن أدائه الحكومي.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يصف مقاطعة المحامين للجلسات ب"التسخينات الانتخابية"º وحسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يقول إن نسبة الاستجابة تجاوزت ما كان متوقعا، إذ تراوحت بحسب المتحدث "ما بين 96 و100 في المئة بمختلف المحاكم المغربية".

* المساء.:

- على بعد أسبوعين من دخول منظومة التعويض عن فقدان الشغل حيز التنفيذ.. المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد احميدوش، يقول إن "الصندوق قام بتعبئة الموارد المالية الضرورية لمواكبة العملية المقرر أن تنطلق في فاتح دجنبر المقبل، مما سيمكن من تفادي أي اختلالات في تمكين المستفيدين من التعويضات".

- معارضة الغرفة الثانية ترفض مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية، حيث طالبت بالتجديد الكلي للوائح بناء على قاعدة المعطيات المتعلقة ببطاقة التعريف الوطنية، وذلك خلال لقاء لجنة الداخلية والجهات والجماعات المحلية بالغرفة الثانية أول أمس.

- لا زيادة في أسعار "البوطاغاز" والموزعون يلوحون من جديد بالإضرابº ورئيس جمعية موزعي الغاز، محمد بنجلون، يقول إن المهنيين سيجتمعون يوم 29 نونبر الجاري للحسم في كيفية الرد على الحكومة، نافيا نفيا قاطعا أن يكون الموزعون قد قرروا الزيادة في أسعار قنينات غاز البوتان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في رسالة ملكية وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال: "إن الإنسان لا يولد مقاولا بل يصبح كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح من خلال علاقة تفاعلية بين المجهود والتعلم والتحكم في الصعوبات".

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تتجه إلى رفض مشروع الحكومة بخصوص القوائم الانتخابيةº ومحمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، يقول إن "على اللوائح الانتخابية أن تكون مبنية على التجديد الكامل والشامل باعتبارها ستؤطر كل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ".

- ارتفاع بنسبة 6.2 في المئة لرأسملة البورصة في نهاية أكتوبر مقارنة مع الشهر الذي سبقه حيث استقرت في 1.510 مليار درهم، حسب ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* العلم.:

- توحل السدود يهدد بندرة المخزون المائي.. حيث يقر الخبراء والمسؤولون المغاربة أن " المغرب يعرف ضياع أكثر من 70 مليون متر مكعب من المياه من سعة التخزين سنويا بسبب توحل حقينات السدود"º وهذا الأمر راجع بالأساس إلى عدم التفكير في هذه الآفة عند بناء السدود وإلى تأخر الصيانة وعدم انتظامها وكلفتها الباهظة.

- هكذا تسعى جبهة الانفصاليين بالرابوني إلى " مسخ الهوية الروحية الصحراوية المتأصلة".. " مخيمات تندوف تشرع أبوابها مجددا لوفود المبشرين والمنصرين وتطلق أيديهم وسط المجتمع الصحراوي المحافظ. وفد هام يضم قساوسة ورجال دين مسيحيين وباحثين تتزعمه المديرة التنفيذية لمنظمة "نوت فوركوتن" والعضوة النافذة بالكنيسة جانيت لينز حظي باستقبال من طرف زعيم جبهة الانفصاليين التي توفر للمنظمة الكنسية جميع التسهيلات لمباشرة نشاطها التبشيري".

- عبد السلام اللبار، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسقه بالجهة الشرقية، يقول إن "الحكومة تتلذذ بمعاناة المغاربة بعد الزيادات في المواد الاستهلاكية والماء والكهرباء"º وذلك في كلمة أمام المشاركين في أشغال المجلس الإقليمي للحزب بجرادة

* الأحداث المغربية.:

- تصفية الحسابات بين الداخلية والمعارضة تنتقل لمجلس المستشارين.. المعارضة ترفض قانون مراجعة اللوائح الانتخابية بعد حيازته الأغلبية في مجلس النواب. فرق المعارضة بالغرفة الثانية رفضت مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية الذي قدمه وزير الداخلية محمد حصاد أمام مجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، معتبرة أن هذا الموقف ينسجم مع نفس المواقف التي اتخذتها فرق المعارضة بمجلس النواب.

- المحامون يقاطعون الجلسات ويشلون المحاكم.. حيث استجاب المحامون بكثافة لدعوة مقاطعة الجلسات، أمس الخميس، تلبية لدعوة جمعية هيئات المحامين بالمغربº ورئيس الجمعية حسن وهبي يقول إن "وزير العدل أقحم نفسه في شأن لا يعنيه بتدخله في العمل القضائي".

* الحركة.:

- في الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في قمة " ريادة الأعمال " المنعقدة بمراكش: " ديننا الحنيف يشجع على روح المبادرة ويحفز على التنمية الذاتية " و " نريد منظومة تربوية تتجاوز عملية " التراكم " و" تشجع على الإبداع ".

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن المغرب منخرط بحزم في سياسة حقيقية للوقاية من المخاطر المهنية، تتضمن إشراك كافة الفاعلين ومستلهمة من القواعد والمعايير الدوليةº وذلك خلال لقاء نظمته الجامعة المغربية للكهرباء حول الصحة والسلامة في الشغل

* الصباح.:

- نيران " بيجيدي" على الاتحاد الاشتراكي تطال اليوسفي.. حيث لم تقتصر نيران المواجهة بين الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية على القيادات الحالية، واتسعت دائرة الحرب الكلامية لتستهدف الزعامات التاريخية. رئيس قسم التنظيم والتواصل الداخلي بحزب رئيس الحكومة، عبد الصمد السكال، قال إن حزب "الوردة" خرج منهكا من التناوب التوافقي عكس "بيجيدي" الذي يتوفر على آليات تنظيمية قوية ساعدته في دعم التجربة وانتقادها في الوقت نفسه، و"خلافا لعبد الرحمان اليوسفي الذي فضل الصمت في مواجهة التشويش".

- المعارضة تقود عبد الله بوانو إلى المحاكم.. رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حكيم بنشماس أكد أن فرق المعارضة قررت رفع دعوى قضائية في موضوع اتهام عبد الله بوانو بتلقي رشاوي مقابل تمرير تعديلات لفائدة شركة التبغ، وذلك استجلاء للحقيقة.

- الركود يلهب الطلب على العقارات.. حيث أنعش ركود مبيعات المساكن وما رافقه من ارتفاع في الأسعار، الطلب على اقتناء الأراضي والأوعية العقارية، إذ اتجه المنعشون العقاريون الكبار إلى تكثيف عمليات الشراء، من أجل تحفيز العرض والطلب في السوقº ومؤشر أسعار الأصول العقارية الصادرة عن بنك المغرب، برسم الفصل الثالث من السنة الحالية، أكد تطور أسعار الأراضي بزائد 3.4 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* ر سالة الأمة.:

- إدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين، شن هجوما قويا، أول أمس الأربعاء، على حكومة ابن كيران وأغلبيتها النيابية، منتقدا بشدة الطريقة التي تمت بها المصادقة على مشروع القانون المتعلق باللوائح الانتخابية. الراضي قال، خلال اجتماع لجنة الداخلية بالغرفة الثانية، إن الحكومة أصرت على تمرير هذا المشروع عبر استغلال أغلبيتها العددية، "وهو ما يتنافى مع مبادئ التوازن بين السلط واحترام الحق الدستوري للمعارضة بإشراكها والتعامل الجدي مع مقترحاتها ومبادراتها التشريعية".

- إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 4,6 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2014، على أساس سنوي، بعد أن سجل انخفاضا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة في السنة الماضية. هذا التطور يعزى، أساسا، إلى الإنتاج الخاص بنسبة زائد 33 بالمائة، مقابل تراجع الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 22,7 في المائة، وفق ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

- معطيات رسمية أفادت بأن مبيعات الإسمنت، كمؤشر رئيسي لصناعة البناء والأشغال العمومية، انخفضت بنسبة 1ر5 في المئة حتى متم شهر أكتوبر الماضي، بعد أن سجلت تراجعا بنسبة 1ر9 في المئة خلال سنة 2012، وبنسبة 3ر6 في المئة في متم سنة 2013.

* بيان اليوم.:

- دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تمكين الأجيال القادمة من منظومة تربوية تتجاوز عملية "التراكم ونقل المعارف"، للانتقال إلى تشجيع روح الإبداع والابتكار والتفاعل. وأكد جلالته, في الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالته للمشاركين في أعمال الدورة الخامسة لقمة ريادة الأعمال بمراكش أمس الخميس، أن الشباب "يتوفر اليوم، على نافذة مفتوحة على العالم، من خلال التكنولوجيا الحديثة للإعلام، التي تجعل من المعارف العامة، النظرية منها والتطبيقية، ثروة مشتركة للإنسانية جمعاء"، معتبرا أن التربية عنصر أساسي لا بد منه، في المسار الذي ينقل الإنسان إلى مرحلة تنمية روح النقد، وإرادة التطور الذاتي، ليتمكن، في الوقت المناسب، من إدراك واغتنام الفرص الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية المتاحة.

- وزارة الصحة تشيد بنجاح أول عملية جراحية لزرع الكبد بالدار البيضاء.. فريق طبي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء نجح في إجراء أول عملية جراحية لزرع الكبد بهذا المستشفى، وذلك بتعاون مع فريق طبي تابع لمستشفى بوجون بباريس. بلاغ لوزارة الصحة أوضح، أن هذه العملية أنجزت عقب عملية استئصال متعدد للأعضاء من شخص متوفى، بعد أن وافقت عائلته على التبرع بأعضائه.

- لائحة جديدة بالأمراض المهنية قريبا في الجريدة الرسمية.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إنه تم إعداد مشروع قانون يتعلق بالصحة والسلامة في الشغل في القطاعين العام والخاص، ونشر نصوص تطبيقية جديدة لمدونة الشغل، والإعداد لنشر مرسوم جديد يحدد لائحة بالأمراض المهنية في الجريدة الرسمية. جاء ذلك خلال لقاء نظمته الجامعة المغربية للكهرباء، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حول "الصحة والسلامة في الشغل".

* العاصمة بوست.:

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتعليم والبحث العلمي، أكد، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية ممكن وقابل للإنجاز إذا انبنى على مقاربة تشاركية مفتوحة ورؤية واضحة وطموحة. جاء ذلك في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الثالثة للمجلس.

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر قال، أمس الخميس، في افتتاح مناظرة دولية بالرباط حول التعمير، إن هناك "اختلالات عديدة" تؤثر على التعمير الوطني وتمس المدن وقدراتها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. العنصر أكد أن "حصيلة التعمير لدينا تميزت بالعديد من الاختلالات (التمييز الفضائي، وسوء ترتيب الفضاءات الحضرية، وفوضى الفضاءات المحيطية، وعدم المساواة في توزيع المعدات، وانتشار السكن غير اللائق، وتدهور المشهد الحضري، والزحف على الأراضي ذات القدرات الزراعية العالية) التي تمس بصورة مدننا وقدراتها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ".

- قطاع الصيد البحري أعلن، أمس الخميس، عن رفع الحظر الذي طال جمع وتسويق الصدفيات على مستوى المناطق المصنفة لتربية الصدفيات، جامع أولاد غانم - الدار الحمرة وأم الطيور - شويكة. بلاغ للوزارة أوضح أن قرار رفع الحظر تم بناء على نتائج التحليلات المنجزة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والتي أبانت عن "استقرار الوسط البحري وتنقية كاملة للصدفيات بهذه المناطق"

* المنعطف.:

- عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، يقول إن الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الفساد ومحاربته يجب أن تأخذ في اعتبارها الكثير من توصيات الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة. كما اعتبر أن المغرب قام بخطوات عديدة في مجالات الحكامة الجيدة وتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد منذ سنة 2011. جاء ذلك خلال لقاء نظمه المكتب العربي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.

- رضا الهمادي، رئيس المرصد المغربي للسياسيات العمومية، قال، في حديث للجريدة، إن مشروع القانون المالي لسنة 2015 يكشف وجود شرخ بين موارد الدولة ونفقاتها، مضيفا أن النفقات تستمر في الارتفاع في غياب استقرار الموارد، ما يعني أن الأزمة بنيوية لكون مداخيل الضريبة هي التي ينبغي أن تغطي أكثر من 80 في المئة في المغرب الذي لا يتوفر على موارد نفطية.

* التجديد.:

- الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت تطورا كبيرا على امتداد الخمسة عشر سنة الأخيرة، وانتقل حجمها الإجمالي من 4 ملايير و420 مليون درهم سنة 1998 إلى 39 مليار وأزيد من 590 مليون درهم خلال سنة 2013، مسجلة ارتفاعا بقرابة 900 في المئة خلال 15 سنةº وهو ما اعتبره المحللون دليلا على صلابة الاقتصاد الوطني وامتلاكه قدرة جاذبية مهمة.

- الصادرات تسجل ارتفاعا بنسبة 8,2 في المئة خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2014، حسب معطيات مكتب الصرف حول مؤشرات المبادلات التجارية. ويعزى ذلك إلى انتعاش صادرات الفوسفاط ومشتقاته وصادرات القطاعات الجديدة، لا سيما قطاع السيارات والإلكترونيك، وفق المصدر ذاته.

* لوبنيون.:

- جلالة الملك يستقبل نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن: الصحراء المغربية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية في قلب المباحثات. فقد كانت الصحراء في مركز المباحثات التي أجراها جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بفاس، مع نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بادين الذي يقوم بزيارة للمغرب للمشاركة في أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال. بلاغ للديوان الملكي ذكر أن المباحثات همت التطورات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية، وكذا القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في منطقتي الساحل والشرق الأوسط، والنزاع العربي الإسرائيلي بالخصوص.

- الأزمة في قطاع العقار والأشغال العمومية تتأكد، حيث سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا ب 5.1 في المائة مع نهاية أكتوبر 2014º وذلك بعد تراجع ب 9.1 في المئة سنة قبل ذلك و6.3 في المئة مع نهاية 2013º وذلك حسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* ليبراسيون.:

- القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال المنعقدة بمراكش.. اليوم الثاني لأشغال القمة جرى في ظل حضور العديد من الشخصيات الرسمية، من بينهم نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورؤساء دول مشاركة والعديد من الوزراء وأرباب المقاولات.

- المعارضة تتهم الحكومة بالبحث عن تنظيم انتخابات دون ناخبين: الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يدعو إلى اعتماد البطاقة الوطنية من أجل القطع مع ممارسات الماضي، منتقدا المشروع الحكومي المتعلق باللوائح الانتخابية.

* ليكونوميست.:

- من بين التدابير الهامة التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2015، هناك التغيير الذي هم المبلغ المرصود للاستثمارات التي تستفيد من الامتيازات الضريبية. وبعد أن كان المبلغ محددا في 150 مليون درهم، تقدمت وزارة الاقتصاد والمالية بتعديل خفضه إلى 120 مليون درهم فحسب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالجماعة القروية عين بوعلي (إقليم مولاي يعقوب)، على تدشين محطة تصفية المياه العادمة لمدينة فاس، وهو مشروع رائد على المستويين الوطني والقاري، ويعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية المنظومة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. وستمكن المحطة الجديدة، التي تعد الحلقة الأساسية في منظومة التطهير السائل للمدينة والتي أنجزت باستثمار تفوق قيمته 1ر1 مليار درهم، من تحسين الظروف المعيشية والصحية لحوالي 5 ملايين من السكان الذين يعيشون بحوض وادي سبو، على مستوى أقاليم مولاي يعقوب وتاونات وسيدي قاسم والقنيطرة علاوة على مدينة فاس والمنطقة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-11-21 14:45:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك