آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الاثنين 24 نونبر 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الاثنين 24 نونبر 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة: ما يهمني هو 54 في المئة التي تثق في.. فقد أظهر عبد الإله بن كيران ارتياحه لنتائج استطلاع الرأي الذي أõنجز لفائدة "تيل كيل". وقال، في أول رد على نتائج الاستطلاع: "ما يهمني أكثر هو 54 في المائة التي تثق في، وليس 49 في المائة الراضية عن أدائي". واعتبر ابن كيران أن "ثقة الشعب هي أهم شيء". جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الجهوي لحزبه في الدار البيضاء، أول أمس السبت.

- من المتوقع أن يحقق الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي - المغربي نجاحا، مثل الدورات السابقة، وخاصة فيما يتعلق بتطوير العلاقات، ولم لا الدخول في مفاوضات من أجل التوصل لاتفاقية التجارة الحرة بين دول المجلس والمغرب، كما دعا إلى ذلك الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم حسن نقي، في تصريحات صحافية، قبيل انعقاد الملتقى المزمع تنظيمه يومي الجمعة والسبت المقبلين بالدار البيضاء.

- بنك المغرب أفاد، في استقصائه الشهري للظرفية الصناعية لشهر أكتوبر الماضي، بأن أن أرباب المصانع أعربوا عن تفاؤلهم بشأن تطور الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، باستثناء أولئك الناشطين في الصناعة الالكترونية والكهربائية.

* العلم:

- بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه تم أول أمس السبت بمدينة بركان اعتقال ثلاثة أشخاص، ثبت تورطهم في نشر شريط فيديو تحريضي على شبكة الأنترنيت. البلاغ أوضح أنه في "إطار تتبع التهديدات الإرهابية، تم رصد شريط فيديو تحريضي باليوتيوب، تحت عنوان (ظهور جند الخلافة في المغرب الأقصى) يعلن من خلاله ثلاثة أشخاص مقنعين مبايعتهم ل"أبوبكر البغدادي"، متوعدين بالقيام بأعمال إجرامية على غرار ما يقوم به مقاتلو ما يسمى ب"الدولة الاسلامية" من " قتل وتنكيل". وأóضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات الدقيقة التي باشرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت من "تحديد هوية المتورطين في نشر هذا الشريط، قبل أن يتم اعتقالهم من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتاريخ 22 نونبر 2014 بمدينة بركان".

- الاتحاد الأوروبي سيخصص 10 ملايين أورو لدعم سياسة المغرب في مجال الهجرة خلال سنة 2015.. المتحدثة باسم المفوضة الأوروبية المكلفة بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، نتاشا بيرتو، قالت، في تصريح صحافي، إن الاتحاد الأوروبي سيدعم سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء "بشكل جوهري"، ويعتزم، في هذا الصدد، إطلاق برنامج، خلال السنة القادمة، بقيمة 10 ملايين أورو.

- القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش تثمر الإعلان عن عدة مبادرات وتوقيع عدد من الاتفاقيات.. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أفاد بأن النجاح الكبير لهذه القمة العالمية، تجسد من خلال تنظيم جائزة الإبداع لإفريقيا سنة 2015 بالمغرب، وإطلاق صندوق للشراكة والابتكار خصص له 50 مليون دولار أمريكي، بشراكة مع البنك الدولي، وإطلاق النادي المغربي للشراكة والابتكار، ودراسة جدوى لإنجاز مدينة للمقاولة بالمغرب، بشراكة مع "بابسون كوليج"، ومشروع بورصات افتراضية للمقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والجائزة الإفريقية لريادة الأعمال بقيمة مليون دولار سنويا.

* المساء:

- كارثة.. السيول تودي بحياة 17 شخصا بكلميم وورزازات.. فقد عاشت مناطق في الجنوب المغربي، نهاية الأسبوع الماضي، على إيقاع الأمطار الغزيرة التي رفعت منسوب المياه في عدد من الوديان وتسبب في هدم منازل وقناطر وإتلاف محاصيل زراعية. وادي تيمسورت بالجماعة القروية تيمولاي بكلميم تسبب في غرق 15 شخصا من عائلة واحدة كانوا في طريقهم إلى عرس. كما لقي شخصان مصرعهما بتنغير بسبب الفيضانات.

- طنجة ستصبح أول مدينة مغربية تتوفر على ميثاق بيئي، حسب ما أكد المشاركون في اللقاء التشاوري حول "ميثاق طنجة الكبرى"، الذي نظم الجمعة الماضية بحضور 500 جمعية محلية ومشاركة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي. الوزيرة قالت إن الميثاق الجديد سيعطي نفسا بيئيا جديدا للمدينة، حيث سيقطع مع عملية الجمع التقليدية للنفايات، وسيتم الانتقال إلى عملية المعالجة التشاركية المندمجة عبر وسائل تقنية جديدة وبإمكانات بشرية مهمة.

- سعيد احميدوش، المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي، قال، في حديث للجريدة، إن الصندوق وضع الترتيبات الضرورية ليكون في الموعد المقرر لصرف التعويضات عن فقدان الشغل، موضحا أنه تمت تعبئة الموارد الضرورية لمواكبة هذه العملية التي ستنطلق في فاتح دجنبر المقبل.

* الحركة:

- وفد برلماني مغربي أدان، الجمعة الماضية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، الممارسات الإسرائيلية بالقدس الشرقية، داعيا المجموعة الدولية إلى التحرك من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من حقه في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. وقال رئيس الوفد المغربي، عابد شكيل، إن "اسرائيل ضربت بعرض الحائط كل القرارات الأممية وخرقت جميع المواثيق الدولية "، موضحا أنه " لا أدل على ذلك من الهجوم الهمجي على غزة والاعتداءات الممنهجة والمتكررة على حرمة المسجد الأقصى، والمصلين فيه، إضافة إلى تصعيد وتيرة الاستيطان بمدينة القدس الشريف ".

- أزيد من 100 ميلون درهم لتأهيل المجال الحضري والبيئي لخريبكة و60 مليون درهم للنقل الحضري.. فقد أعلن حديثا أن مدينة خريبكة استفادت من 124,50 مليون درهم لتأهيل مجالها الحضري والبيئي و60 مليون درهم لإحداث مرفق النقل الحضري، وذلك تنفيذا للاتفاقية الإطار المبرمة بين المجلس الإقليمي والمجمع الشريف للفوسفاط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الصحيفة البريطانية "الغارديان" صنفت مدينة أكادير كأفضل وجهة سياحية في العالم، حسب استطلاعات الرأي التي قامت بها بعد أن استمزجت آراء وانطباعات عدد من السياح والمسافرين الأوروبيين الذين ترددوا في مناسبات وأوقات مختلفة على مدينة أكادير.

- المختار راشدي، باسم فرق المعارضة بمجلس النواب، في مناقشة الميزانية الفرعية التي تدخل في اختصاص لجنة القطاعات الاجتماعية: الحكومة جاءت بإجراءات ستزيد في ثمن الشاي وإجراءات أخرى قادمة تتخلى فيها الحكومة عن دعم الدقيق وغاز البوتانº ومشروع قانون المالية لم يحمل ولو إجراء صغيرا كفيلا بترجمة قناعة تجاه قضية المساواة وإنصاف النساء وإقرار المناصفة.

* الأحداث المغربية:

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قالت، في حديث صحافي، " القمة (الخامسة لريادة الأعمال بمراكش) جعلناها مفتوحة على الجميع (..) بشكل واضح، أقول إننا لم نقص أحدا ونحن نؤمن بأن الدبلوماسية الاقتصادية يجب أن تكون فوق أي توترات ". الوزيرة أضافت " كرسميين كان لنا خيار إرادي وهو أن لا نتكلم كثيرا ونعطي الفرصة للشباب (في فعاليات قمة ريادة الأعمال)".

- يومه الاثنين تنطلق في الدار البيضاء عملية تجديد أسطول سيارات الأجرة من الحجم الكبير. الإعلان جاء على لسان والي جهة الدار البيضاء خلال لقاء تواصلي مع ممثلين عن قطاع سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني. المشروع المقترح من طرف ولاية الدار البيضاء يروم، بالإضافة إلى تحديث أسطول سيارات الأجرة الحالي، التقليص من حوادث السير وتخفيض الكلفة الطاقية والحد من التلوث وتحسين صورة النقل الحضري بالمدينة.

- بورصة الدار البيضاء أعلنت، في بلاغ، عن حصولها على شهادة إيزو 27001 الخاصة بأمن أنظمة المعلومات، الصادرة عن "مكتب فيريتاس". وحسب البلاغ، فإن هذه الجائزة تعد تتويجا لعملية تعزيز الحكامة ومصداقية نظام إدارة أمن المعلومات (إس إم إس أي) الذي تعتمده. بورصة الدار البيضاء أكدت أن هذه الشهادة تعزز مكانتها كأول بورصة في إفريقيا وواحدة من أوائل البورصات في العالم التي حصلت على شهادة (إس إم إس أي).

* المنعطف:

- تحالف "ربيع الكرامة" يعتزم تنظيم مسيرة احتجاجية يوم 6 دجنبر المقبل تشارك فيها النساء ضحايا العنف والتمييز وأسرهن احتجاجا على ما يعتبرنه "تلكؤا" من جانب الحكومة في إصدار القوانين والتشريعات المتعلقة بحماية النساء من العنف وتجاهل مراسلات التحالف بهذا الشأن.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، قال، أول أمس السبت خلال المؤتمر الإقليمي للحزب بالراشيدية، إن " الحكومة مصرة على إفقار الفقراء وإغناء الأغنياء، وإلا ما معنى أن تزيد في الضريبة على القيمة المضافة على الشاي وترفض أن تزيدها على السيكار¿"، مشددا على أن الحكومة "لا تهتم سوى بالتوازنات المالية ولا تهمها التوازنات الاجتماعية ".

* الصباح:

- عبد الإله بن كيران: لم نحقق كل آمال المغاربة. رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، أول أمس خلال لقائه بأعضاء المجلس الجهوي لحزبه بالبيضاء، إن عمل الحكومة لا يجب أن يقتصر على إصلاح المقاصة والتقاعد. كما حذر من مغبة الدخول في معارك الخطاب عوض الاهتمام بالمشاكل اليومية للمغاربة.

- مريم بنصالح: يجب تسريع وتيرة الإصلاحات. رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب قالت، في حديث للجريدة، إن الحكومة مطالبة بتحفيز المقاولة النسائية وتشجيعها وتذليل العقبات أمامها. وطالبت بمواكبة المقاولات من أجل تحفيزها على الاستثمار وخلق فرص الشغل وتدعيم تنافسيتها.

- معطيات رسمية جديدة كشفت أن 35 ألف إصابة جديدة بالسرطان تسجل سنويا بالمغربº وأكثر أنواع السرطانات انتشار عند النساء سرطان الثدي الذي تعاني منه 36 في المئة من مريضات السرطان. بينما أكثرها انتشار عند الرجال سرطان الرئة الذي يعاني منه 22 في المئة من الرجال المصابين بهذا المرض.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أول أمس السبت، بحلبة سباق الخيل أنفا بالدار البيضاء، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لسباق الخيل، برسم الدورة الثالثة لليوم الدولي لسباقات الخيول الإنجليزية الأصيلة، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ترأست أول أمس السبت بمسرح محمد الخامس بالرباط، مراسم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. وأشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بهذه المناسبة، على تسليم الجائزتين الوطنية والدولية في مجال محاربة السرطان برسم سنة 2014، حيث عادت الجائزة الدولية للدكتور رينغاسوامي سانكارانارايانان، الباحث بالمركز الدولي للبحث ضد مرض السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية، والمعروف عالميا بأعماله في مجال الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، فيما نالت الجائزة الوطنية السيدة فايزة الرفاعي السمار، عن عملها التطوعي لفائدة المرضى المصابين بالسرطان.

*أوجوردوي لوماروك:

- التعويض عن فقدان الشغل: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يضع مسطرة مبسطة باستمارة موحدة يتعين ملؤها خلال الأيام 60 الموالية لفقدان الشغل. وبعد إتمام المسطرة يتسلم المؤمن ابتداء من الشهر الأول تعويضا شهريا لمدة أقصاها 6 أشهر انطلاقا من تاريخ فقدان الشغل. ويتم احتساب التعويض بناء على 7 في المائة من قيمة الحد الأدنى للأجور. - الرميد ينشط الآلة القضائية بالمغرب.. فقد قدم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الجمعة الماضي، مشروع قانون متعلق بالتنظيم القضائي. ومن بين مستجدات المشروع اللغة التي ينبغي التعامل بها في المحاكم وفي تسمية القضاة. وقد أسند المشروع الاختصاص الذي كان بيد وزير العدل بشأن تسمية بعض القضاة في المهام كقضاة التحقيق وقضاة الأحداث وقضاة شؤون القاصرين وغيرهم إلى مكتب المحكمة وجمعيتها العامة.

* لوبنيون:

- أسعار المواد الغذائية تواصل ارتفاعها.. شهر أكتوبر الماضي سجل مستويات قياسية في ما يتعلق بمؤشر تكلفة العيش مقارنة مع الشهر الذي سبقه، وفق ما تؤكد نشرة إخبارية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر أسعار الاستهلاك في شهر أكتوبر 2014. وهمت الارتفاعات المسجلة، على الخصوص، أثمان الفواكه بنسبة 6,5 في المئة والخضر بنسبة 6,3 في المئة والأسماك وفواكه البحر بنسبة 2,7 في المئة.

- حزب الاستقلال ينضم رسميا إلى الاتحاد الديمقراطي الدولي. وفد عن الحزب، يقوده الأمين العام حميد شباط، قام بزيارة لكوريا الجنوبية، الأسبوع الماضي، حيث أجرى محادثات هامة مع عدد من الوفود المشاركة في الدورة العادية للاتحاد الدولي الديمقراطي التي انعقدت في سيول بين 19 و21 يونيو الجاري. الوفد الحزبي استقبل من طرف رئيسة كوريا الجنوبية السيدة بارك كوينهاي. وقد أمضى شباط اتفاقية انضمام حزب الاستقلال رسميا لهذا الاتحاد الذي يضم 60 حزبا سياسيا من كل أرجاء العالم.

* ليبراسيون:

- الاتحاديون يدينون، بصوت واحد، الحملة التي تخوضها بعض وجوه حزب العدالة والتنمية. حزب الاتحاد الاشتراكي وهيئاته في الجهات والأقاليم استنكر تدخل زعماء حزب العدالة والتنمية، ولا سيما عبد العالي حامي الدين، في الشؤون الداخلية لحزب الوردة. وكان حامي الدين نشر مقالا في إحدى الجرائد "يتهم فيه الاتحاديين بأنهم لم يكونوا مستقلين (في قرارهم) خلال المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي، داعيا إلى استقالة الكاتب الأول للحزب وعقد مؤتمر استثنائي".

- مخيمات تندوف على صفيح ساخن. المسيرات الاحتجاجية والمظاهرات التي تنظمها قبيلة الركيبات البيهات تجوب معظم مخيمات تندوف. وقد أخذت أشكالا جديدة، إذ يمر المحتجون من مخيم لآخر لتلتحق بهم الجموع الغفيرة من ساكنة المخيمات، وهو ما خلط أوراق أجهزة الاستعلامات التابعة ل"البوليساريو" والجزائر التي لم تعد تعرف أين تولي وجهها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-11-24 13:59:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك