آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 مارس 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 مارس 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

 

* أخبار اليوم المغربية.:

-بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على مصادقة البرلمان على القانون المالي لسنة 2015، ما زالت القطاعات الحكومية لم تعلن بعد مبارياتها بشأن توظيف ما يناهز 22 ألف و510 أشخاص. مصادر حكومية عليمة كشفت أن ملاءمة الإجراءات الجديدة التي تضمنها القانون التنظيمي للمالية المصادق عليه أخيرا، خصوصا التدابير المتعلقة بالمناصب المالية، هي السبب الحقيقي الذي يقف وراء تأخير إعلان مباريات التوظيف العمومي.

- محمد حصاد، وزير الداخلية، تقدم بمقترح يروم تعديل القانون التنظيمي للأحزاب السياسية بشكل يسمح بتشكيل لوائح مشتركة بين الأحزاب في ما يتعلق بانتخاب ممثلي الغرف بمجلس المستشارين. مصادر مطلعة ذكرت أن حصاد كشف هذا المقترح خلال اللقاءات التي جمعته بقادة الأحزاب أخيرا، بحضور مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات. ويشترط القانون التنظيمي للأحزاب تأسيس "اتحادات" حتى يمكن للهيئات السياسية التقدم بلائحة مشتركة.

* المساء.:

- المركز المغربي للظرفية وجه انتقادات كبيرة للوضعية الهشة التي يعيشها سوق التشغيل في المغرب، مضيفا، في نشرته الأخيرة التي خصصها لقطاع التشغيل، أن الاختلال القطاعي في التشغيل تميز بزيادة الأنشطة التقليدية على حساب الصناعة. وقال إن ضعف جودة الوظائف المتوفرة أصبح يشكل تحديا كبيرا للدولة.

- مصدر مطلع أكد أن وزارة الداخلية تعتزم إلغاء بطاقة الناخب مستقبلا، وفق ما تمت مناقشته وتدارسه في اجتماع اللجنة الوطنية التقنية المكلفة بالمعالجة التقنية للوائح الانتخابية، الذي انعقد أول أمس الاثنين، والذي حضره ممثلو الأحزاب السياسية. وأضاف أن الوزارة لم تكشف عما إذا كان إلغاء بطاقة الناخب سيكون خلال الانتخابات المقبلة أم لا.

* الصحراء المغربية.:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية قاهر الإرهاب بقوة القانون. المكتب يختص بمواجهة الإرهاب وكل الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي والخارجي. عبد الحق خيام، والي الأمن، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، قال، أول أمس في ندوة صحافية بسلا، إن الأجهزة الأمنية، رفقة المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تعمل ليل نهار لتجنيب المغرب العمليات الإرهابية. كما تمكن دولا أجنبية من معلومات استخباراتية لتتبع إرهابيين يعتزمون القيام بعمليات إرهابية في دولهم.

- ندد المغرب، أول أمس الاثنين بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بمناورات الجزائر الرامية إلى تضليل المجتمع الدولي حول الأوضاع بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وقال السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف محمد أوجار، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، باسم مجموعة من البلدان تضم غينيا والسنغال وجمهورية إفريقيا الوسطى وجزر القمر، إنه منذ رحيل المستعمر سنة 1975 وقضية الصحراء المغربية تشكل موضوع نزاع سياسي إقليمي تبناه مجلس الأمن باعتباره قضية تتعلق بالسلام والأمن.

وأضاف أنه "وفقا للالتزام السياسي للمغرب، واستجابة لمطالب مجلس الأمن منذ سنة 2004، تقدمت المملكة، سنة 2007، إلى الأمم المتحدة بمبادرة للتفاوض بشأن مقترح حكم ذاتي لجهة الصحراء يستجيب لحق الساكنة المعنية في تقرير مصيرها مع احترام السيادة والوحدة الترابية للمملكة". ولاحظ السفير أنه "بدلا من الانخراط بحسن نية في مسلسل التفاوض الذي انطلق سنة 2007، اتخذت الأطراف الأخرى موقف المعرقل من خلال التركيز على استغلال قضية حقوق الإنسان وذلك من أجل نسف جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي متفاوض بشأنه على أساس مخطط الحكم الذاتي".

* العلم.:

- لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي صادقت، أمس الثلاثاء ببروكسيل، على قرار يدعو اللجنة الأوروبية إلى ملاءمة مساعدة الاتحاد الأوروبي مع الاحتياجات الحقيقية لساكنة مخيمات تندوف، وذلك عقب تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي رصد اختلاسات مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية من قبل الجزائر و"البوليساريو".

وفي قرار ضمن التقرير المتعلق بتنفيذ الميزانية العامة للاتحاد الأوروبي برسم 2013، سجلت اللجنة أن المكتب الأوروبي أعد تقريرا حول اختلاس المساعدات الإنسانية الممنوحة لمخيمات تندوف في الجزائر، مطالبة اللجنة الأوروبية ب" إعادة تقييم وملاءمة المساعدات الإنسانية المقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي مع الحاجيات الحقيقية" للساكنة المستهدفة.

* المنعطف.:

- عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، قال، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه بالنظر من زاوية التنمية المستدامة يمكن القول إن هناك استنزافا للثروات المائية، وإن الفرشة المائية تراجعت بشكل كبير، مؤكدا على ضرورة أن تõأخذ بعين الاعتبار محدودية الماء في كل المشاريع التي تفرض توسع مجالات استعماله.

* رسالة الأمة.:

- مصدر مسؤول بالجمعية المغربية لموزعي الغاز السائل بالمغرب قال إن المشاورات مع المهنيين خلصت إلى توجيه رسالة تحذيرية للحكومة نهاية الأسبوع الجاري من أجل منحها مهلة أخيرة قبل الشروع في تنفيذ قرار التصعيد.

- صحيفة (ليستين دياريو) الدومينيكانية كتبت، أول أمس الاثنين، أن منتدى كرانس مونتانا الذي احتضنته مؤخرا مدينة الداخلة جنوب المغرب لتعزيز الحوار والسلم والأمن الدوليين، لا يقل أهمية عن منتدى دافوس الدولي. كاتب المقال لويس غونزاليس أبرز أن منتدى كرانس مونتانا العالمي الذي انعقد من 12 إلى 14 مارس الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شكل فضاء هاما لمناقشة سبل النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للقارة السمراء، وتعزيز الأمن والاستقرار والنهوض بالتعاون الإقليمي من خلال الاستغلال الأمثل للمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها إفريقيا.

* التجديد.:

- مجلس بنك المغرب قال إنه "من المتوقع أن يتعزز نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2015 ليصل إلى 5 في المئة بفضل الموسم الفلاحي الجيد واستمرار تحسن الأنشطة غير الفلاحية. المجلس توقع، في بلاغ عقب اجتماعه الأول خلال السنة الجارية أمس الثلاثاء، أن يظل التضخم معتدلا مع وجود مخاطر متوازنة. وقال إنه "يرتقب أن يصل في المتوسط 1,4 في المئة في سنة 2015، وفي نهاية أفق التوقع، أي الفصل الثاني من سنة 2016".

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يحيي السلطات الساهرة على أمن وسلامة المغرب. المكتب السياسي للحزب اعتبر، في بلاغ، أنه "من اللازم، بداية، التوجه بتحية تقدير واعتزاز لكل السلطات الساهرة على الأمن والسلامة والاستقرار، لما تسديه من جليل الخدمات للوطن والمواطنين، من خلال العمل الاستباقي للتهديدات الإرهابية، وإسهامها الجاد في تعزيز مجهودات المنتظم الدولي في مواجهة الإرهاب الذي أصبح ظاهرة عالمية". كما جدد، من جهة أخرى، التزامه بالعمل على تحسين مضامين القانون التنظيمي لهيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز.

* العاصمة بوست.:

- اتحاد كتاب المغرب طالب، في بيان أصدره أمس الثلاثاء، المؤسسات السياسية الوطنية بضرورة إقرار تمثيلية حقيقية للمثقفين وللكتاب المغاربة في البرلمان بغرفتيه، وذلك "لما يمثله ذلك من حضور للصوت الثقافي في البرلمان".

* الحركة.:

- والي الأمن، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق خيام، أفاد أول أمس الاثنين بسلا، بأن مصالح الأمن المغربية تمكنت من تفكيك حوالي 132 خلية إرهابية بين سنتي 2002 و2015. وأوضح خيام، في ندوة صحفية حضرها ممثلو وسائل الإعلام الوطنية والدولية وخصصت لتسليط الضوء على تفكيك خلية إرهابية كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، أن عمليات التفكيك هاته مكنت من توقيف 2720 شخصا وإحباط 276 مشروع عملية إرهابية. وأبرز مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية أن الإرهابيين كانوا يخططون، من خلال هذه العمليات، للقيام ب119عملية تفجير، وتنفيذ عمليات اغتيال بحق 109 شخصيات، وسبع عمليات اختطاف، فضلا عن 41 عملية سطو مسلح.

* الصباح.:

- الجامعة الوطنية للمطاحن لم تتلق أي رد عن رسالتها إلى محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون العامة، التي طالبته فيها بتوضيح ملابسات البلاغ الأول حول وجود دقيق فاسد لدى سبع مطاحن تم استعراض أسمائها بشكل واضح. عضو في الجامعة كشف أن التمثيلية المهنية للمطاحن تركت الخيار مفتوحا أمام المطاحن الواردة أسماؤها في بلاغ الوزارة للجوء إلى القضاء، وهو الاختيار الذي تمسكت به مجموعة من المطاحن المتضررة، خصوصا وأن مصطلح "الدقيق الفاسد" الوارد في البلاغ تسبب في إلغاء عدد مهم من الطلبيات لدى المطاحن وكبدها خسائر فادحة.

- مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن شوقي الجيراري قال إن حجم الاستثمارات الإجمالية في قطاع الدواجن بلغ برسم سنة 2014، 10 مليارات درهم، محققا رقم معاملات بقيمة 28 مليار درهم. الجيراري أضاف، على هامش اختتام فعاليات الأيام العلمية العالمية الثامنة حول تربية الدواجن، التي نظمتها الجمعية المغربية لأمراض الدواجن بالداخلة، أن هذا القطاع بات يوفر بصفة دائمة في الوقت الراهن، 123 ألف منصب شغل مباشر و290 ألف منصب غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

* الأحداث المغربية.:

- الأمين العام لجهاز العمل الخارجي الأوروبي آلان لو روي أكد، أول أمس الاثنين ببروكسيل، أن الاتحاد الأوروبي "معجب جدا" بحجم الإصلاحات الديمقراطية التي انخرط فيها المغرب خلال السنوات الأخيرة. لو روي قال، في تصريح صحافي عقب مباحثاته مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، "إن الاتحاد الأوروبي معجب بالإصلاحات التي قام بها المغرب ولاسيما منذ تبني دستور 2011". كما أعرب عن ارتياحه، بالخصوص، للإصلاحات التي همت التنظيم القضائي والعدالة الجنائية والمدنية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي "سعيد جدا" بالمساهمة في هذه الأوراش المهمة من خلال برامج للدعم تقدر قيمته ب70 مليون أورو.

- تقديم مقترح قرار لرئاسة البرلمان الأوروبي يرمي إلى وقف منح المساعدات الإنسانية لمخيمات تندوف بسبب التحويل الذي يطالها من طرف "البوليساريو" بتواطؤ مع السلطات الجزائرية. المقترح، الذي قدمه العديد من النواب الأوروبيين من دول أعضاء مختلفة بالاتحاد الأوروبي، يطالب المفوضية الأوروبية بوقف فوري لمنح هذه المساعدات لمخيمات تندوف طالما أن إحصاء لساكنة هذه المخيمات لم يتم إجراؤه من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كما يدين "سلوك السلطات الجزائرية التي ترفض التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أجل إجراء إحصاء شفاف ومكافحة تحويل الدعم الإنساني من طرف جبهة البوليساريو.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الصحيفة السويسرية (تريبون دو جنيف) أشارت ، أول أمس الاثنين، الى التقرير الأوروبي حول "الاختلاس المنظم" للمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، مشددة على أن "حجم السلع المختلسة لا يدع مجالا للشك". وكتبت الصحيفة، في مقال تحت عنوان "التقرير الذي يستنكر ألاعيب (البوليساريو)"، والذي أعادت نشره صحيفة (24 ساعة)، "المسؤولون (عن عمليات الاختلاس) هم أولئك الذين لهم اليد الطولى على تدبير المخيمات".

- الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أكد أن الأجهزة التنفيذية للمركزيات النقابية ستعقد اليوم اجتماعا لتدارس الرد على موقف الحكومة اللامبالي تجاه مطالب الشغيلة، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن المركزيات النقابية أعطت من الوقت ما يكفي لتفي الحكومة بوعدها، والتوقيع على الاتفاقيات في أجل أقصاه شهر مارس.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الاتحاد الأوروبي يطلق مشاورات حول مستقبل علاقاته مع دول الجوار. روبرت جوي، السفير، رئيس المفوضية الأوروبية بالمغرب، أكد أنه "إذا رغب المغرب في الذهاب أبعد في التقارب مع الاتحاد الأوروبي وإدماج مجالات جديدة في شراكتنا، فإنه ينبغي أن نكون قادرين على التجاوب الإيجابي معه".

- وسيط المملكة عبد العزيز بنزاكور قال إن القضايا الإدارية تصدرت قائمة الشكايات والتظلمات التي توصلت بها المؤسسة في الفترة من 2004 إلى 2013، متبوعة بالقضايا ذات الطابع العقاري. وأضاف أن هذين الصنفين (الإدارة والعقار) يمثلان ثلثي إجمالي التظلمات والشكايات التي تدخل ضمن اختصاص المؤسسة، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة توصلت خلال هذه الفترة بما مجموعه 104 ألف و354 شكاية، لا يدخل 75 في المائة منها ضمن اختصاصها.

* ليكونوميست.:

- السائقون المهنيون يعودون إلى المدرسة. وزارة التجهيز والنقل تسعى إلى تدارك التأخير الحاصل في تكوين السائقين المهنيين. مدونة السير تنص على إجبارية التكوين لمدة خمس سنوات. ووفق التقديرات، فإن 300 ألف سائق مهني مطالبون بالعودة إلى مقاعد الدرس لتلقي تكوين إجباري.

* أوجوردوي لوماروك.:

- ائتلاف ربيع الكرامة، الذي يضم جمعيات تدافع عن حقوق النساء والحقوق الإنسانية، أصدر أول أمس الاثنين، بيانا عبر فيه عن موقفه بشأن موضوع الإجهاض. رفع تجريم الإجهاض وتحسيس الفتيات وإرساء إطار تشريعي ملائم، هي أبرز مطالب الائتلاف.

* لوبنيون.:

- الصحيفة السويسرية (تريبون دو جنيف) أبرزت، أول أمس الاثنين، التقرير الأوروبي حول "الاختلاس المنظم" للمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، مشددة على أن "حجم السلع المختلسة لا يدع مجالا للشك". وكتبت الصحيفة، في مقال تحت عنوان "التقرير الذي يستنكر ألاعيب (البوليساريو)"، والذي أعادت نشره صحيفة (24 ساعة)، "المسؤولون (عن عمليات الاختلاس) هم أولئك الذين لهم اليد الطولى على تدبير المخيمات".

* ليبراسيون.:

- في اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي: حماية الوطن والمواطنين من العمل والفكر الإرهابي واجب من واجبات المواطنة. بلاغ للمكتب السياسي للحزب دعا إلى أن تتحمل كل المؤسسات مسؤوليتها تجاه تنامي الظاهرة الإرهابية، سواء تلك التي تتآمر لارتكاب جرائم داخل المغرب، أو تلك التي تجند الشباب للالتحاق بالتنظيمات الإرهابية في الخارج، وخاصة فيما يدعى "الدولة الإسلامية". و اعتبر أن حماية الوطن والمواطنين من العمل والفكر الإرهابي واجب من واجبات المواطنة.

* البيان.:

- والي الأمن، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق خيام، أفاد أول أمس الاثنين بسلا، بأن مصالح الأمن المغربية تمكنت من تفكيك حوالي 132 خلية إرهابية بين سنتي 2002 و2015. وأوضح خيام، في ندوة صحفية حضرها ممثلو وسائل الإعلام الوطنية والدولية وخصصت لتسليط الضوء على تفكيك خلية إرهابية كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، أن عمليات التفكيك هاته مكنت من توقيف 2720 شخصا وإحباط 276 مشروع عملية إرهابية. وأبرز مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية أن الإرهابيين كانوا يخططون، من خلال هذه العمليات، للقيام ب119 عملية تفجير، وتنفيذ عمليات اغتيال بحق 109 شخصيات، وسبع عمليات اختطاف، فضلا عن 41 عملية سطو مسلح.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-03-25 19:39:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك