آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 مارس 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 مارس 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 مارس 2015

 

* المساء.:

- البرلمان الأوروبي يطالب بملاءمة المساعدات مع حاجيات سكان المخيمات، ويدعو إلى إبعاد شخصيات جزائرية وأعيان "البوليساريو" من تدبير هذه المساعدات. لجنة مراقبة الميزانية في بروكسيل أوضحت في قرارها، أول أمس الثلاثاء، أن المكتب الأوروبي لمكافحة الغش أعد تقريرا رصد اختلالات مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية من قبل الجزائر و "البوليساريو"، مطالبة بإعادة تقييم وملاءمة المساعدات الإنسانية المقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي مع الحاجيات الحقيقية للسكان.

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يكشف استمرار المشاورات والمفاوضات مع الفرقاء السياسيين حول أجندة الانتخابات وحول وحدة المدينة ومجالس الجماعات، وذلك خلال رده على المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي للجهات أول أمس بلجنة الداخلية والجماعات والسكنى وسياسة المدينة. ما أعلن عنه الضريس فسره برلمانيون بأن هناك تأجيلا للانتخابات المقبلة، التي تسعى أحزاب المعارضة إلى أن يتم إجراؤها خلال السنة المقبلة من أجل ضمان تمديد عمر الغرفة الثانية.

* العلم.:

- انخفاض في إنتاج قطاع المعادن واستقرار في الصناعة التحويلية.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول نتائج دراسات الظرفية المتعلقة بالفصل الرابع من سنة 2014، أن الإنتاج في قطاع المعادن قد يكون عرف انخفاضا خلال الفصل الأخير من السنة الماضية وأن ثلثي مسؤولي المقاولات صرحوا بارتفاع إنتاج قطاع الطاقة نتيجة ارتفاع في إنتاج "البترول المكرر". من جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية قد سجل استقرارا خلال الفصل ذاته.

- تقرير لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة أفاد بأن نسبة الملء لحقينات السدود العشرة بجهة سوس ماسة درعة بلغت ما مجموعه 1246.81 مليون متر مكعب، أي ما يوازي 85.5 في المائة من الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت التي تقدر ب 1458.54 مليون متر مكعب. وأضاف أن الكميات المخزنة من المياه بسدود حوض سوس ماسة بلغت 599.83 مليون متر مكعب، أي ما يمثل نسبة ملء تصل إلى 82.1 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الجواهري: ارتفاع أسعار الفائدة على قروض العقار وتراجعها في الاستهلاك والتجهيز. والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري قال في تصريح للجريدة: "نقوم في البنك المركزي بإنجاز تحقيق كل 3 أشهر حول أسعار الفائدة المعمول بها بين البنوك، وقد تبين لنا من خلال هذه التحقيقات أن أسعار الفائدة على القروض عرفت خلال الفصل الرابع من 2014 استقرارا في حدود 6 في المئة، كما تأكد أن أسعار الفائدة على قروض التجهيز تراجعت بحوالي 59 نقطة، كما تراجعت أسعار الاستهلاك بحوالي 20 نقطة، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الفائدة المعمول بها في قروض العقار وتسهيلات الخزينة ب 11 نقطة".

- في دراسة غير مسبوقة: راحة البال أول عوامل السعادة عند المغاربة. الدراسة التي أنجزها معهد "أبسوس" للدراسات، أفادت بأن 36 في المئة من المغاربة المستجوبين في أول دراسة يتم إنجازها بالمغرب حول السعادة، قالوا إن راحة البال هي أول عوامل التي تحدد السعادة لديهم.

* أخبار اليوم المغربية.:

- النقابات تنتظر قرارا من رئيس الحكومة بالزيادة في الأجور لتقدمه للعمال في فاتح ماي. مصادر مطلعة كشفت أن شروع النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية في معركة الاحتجاج بات مسألة وقت وذلك بسبب ما سمته "إهمال الحكومة لمطلب الزيادة في الأجور". نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن "على ابن كيران أن يفي بالوعود التي كان يستميل بها المغاربة" وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن "جلساتنا مع الوزراء أظهرت أنهم لا يملكون القرار، وننتظر تدخل ابن كيران".

 

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يتوقع نسبة نمو 5 في المئة وتراجع نفقات المقاصة ب 64.3 في المئة، ويخطط لخلق معاملات إسلامية بين البنوك لتوفير التمويل للبنوك الإسلامية. الجواهري أوضح، أمس في ندوة صحفية بمناسبة عقد مجلس بنك المغرب لاجتماعه الفصلي، أن بنك المغرب يعمل على خلق الظروف لتأسيس هذه البنوك ، كاشفا أن علماء من المغرب زاروا كلا من البحرين وماليزيا من أجل الاستفادة من تجربة هيئات الرقابة الشرعية في البلدين. وأضاف أن التنسيق جار بين بنك المغرب والأمانة العامة للحكومة "لإعداد مختلف النصوص القانونية، التي يتطلبها دخول هذه البنوك للعمل في المغرب".

* الصباح.:

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يكشف عن تهديد خطير يحدق بصحة التلاميذ، حيث أكد أن 6000 حجرة دراسية مستعملة حاليا "بنيت بمواد سامة" مناشدا وزارة الداخلية وجهات أخرى بالتدخل لحماية التلاميذ والأساتذة من خلال التخلص منها. الوزير أوضح خلال لقاء جمعه الإثنين الماضي بالنقابات الأكثر تمثيلية، أن تلك الحجرات الدراسية التي يعود تاريخ بنائها إلى سنوات التسعينيات تحتوي في مواد بنائها على مواد سامة تزداد خطورتها مع تقادم البناية، وتسبب الإصابة بأمراض تنفسية خطيرة، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان.

- المعارضة تضغط لتأجيل الانتخابات.. حيث أفادت مصادر الجريدة أن أحزب المعارضة تضغط على وزارة الداخلية لأجل تأجيل الانتخابات الجماعية إلى غاية 2016، مشيرة إلى أن أحزاب المعارضة حملت المسؤولية للحكومة لتأخرها في إحالة القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات على البرلمان، واتهمتها بممارسات "ضغوط نفسية" عليها كي تسرع في التصويت عليهاº والأغلبية تتهمها بفبركة قضايا هامشية.

* الحركة.:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يقول إن "الوزارة بصدد التفكير في تعديل عدد من النصوص في مجال التعمير" موضحا خلال ترؤسه اجتماع الدورة ال13 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس، أن العمل على تعديل هذه النصوص سينعكس على الوكالات الحضرية التي يستوجب إعادة النظر في تموقعها وطرق اشتغالها في مجالات تدخلها.

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي أكدت، أول أمس الثلاثاء بباريس، أن المغرب يعمل على مواكبة التغيرات المناخية في كل سياساته العمومية ومختلف مشاريعه التنموية. الحيطي أبرزت، خلال الدورة السادسة للمناظرة الدولية "رؤى متقاطعة للإدارات"، التزام المغرب لفائدة التنمية المستدامة الكفيلة بخلق الثروات ومناصب الشغل، مع العمل على الحفاظ على الموارد والتقليص من التأثيرات البيئية.

* المنعطف.:

- في صفعة جديدة للجزائر و"البوليساريو" بخصوص اختلاس المساعدات الدولية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف .. لجنة الميزانية بالبرلمان الأوروبي تعد تقريرا يعرض في أبريل المقبل على البرلمان الأوروبي ويرصد اختلاسات منظمة ومكثفة للمساعدات الدولية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، ويدين الجزائر و"البوليساريو" بشكل صريح بسبب هذه الاختلاسات.

- في البيان الختامي لمؤتمره الوطني الحادي عشر: الاتحاد المغربي للشغل يحمل الحكومة تبعات تدهور وتردي الأوضاع الاجتماعية وتملصها من مأسسة الحوار الاجتماعي وإفراغه من محتواه، مطالبا إياها بالاستجابة الفورية للمطالب الاقتصادية والاجتماعية المصادق عليها من طرف المؤتمر.

* الأحداث المغربية.:

- الحركة النسائية تطالب اللجنة الوزارية، التي عينت للبت في النقاط التي لم تحظ بالتوافق حولها على المستوى الحكومي، بتدارك نقائص قانون هيئة المناصفة.. الرابطة الديمقراطية لحقوق النساء أوضحت أن الصيغة التي عرض بها المشروع على مجلس الحكومة "لم تأخذ بعين الاعتبار مختلف الآراء والمقترحات التي قدمتها جمعيات المجتمع المدني واللجنة العلمية والمؤسسات الوطنية والأحزاب السياسية".

- شعيب الرافعي، عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية ونائب المنسق الإقليمي لمدينة سلا، يقول إن "الوجبة السياسية المطروحة أمام الرأي العام والشباب بالخصوص أصبحت تمثل نموذجا سيئا للغاية لا يشجع قط على الانخراط في العمل السياسي والحزبي، ويصعب عملية استقطاب شرائح المجتمع نحو العمل السياسي وأيضا يجعل من السياسة ساحة للتطاحن والتطاحن المضاد". (حوار).

* بيان اليوم.:

- بعد انتظار دام شهرا.. تساقطات منتصف مارس تفتح الباب لموسم فلاحي جيد. عباس الطنجي، الخبير الزراعي، قال، في تصريح للجريدة، إن هذه التساقطات تزامنت مع ظهور السنابل وستسهم بقوة في تكوين الحبوب وتسريع نمو النباتات وتحسين النمو الطبيعي للأراضي الزراعية المحروثة والمراعي، خاصة في المناطق التي شهدت زرعا مبكرا في بداية شهر نونبر.

- مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه الفصلي أول أمس الثلاثاء بالرباط، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 2,5 في المائة. والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أوضح، خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي للبنك المركزي، أنه "تم اتخاذ هذا القرار أخذا في الاعتبار توقع بلوغ متوسط حجم التضخم إلى 1,4 في المائة في سنة 2015، والتحسن المرتقب للنشاط الاقتصادي والائتمان البنكي".

* العاصمة بوست.:

- المركز المالي للدار البيضاء تقدم بتسع درجات في تصنيف سنة 2015 للمراكز المالية، حسب مؤشر "غلوبال فاينانشال سانترز" لتصنيف المراكز المالية العالمية، ليحتل المرتبة ال42 على الصعيد العالمي.

- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح قال، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إن المغرب مؤهل لأن يكون قاعدة للاستثمار وصناعة وصيانة السفن بحكم موقعه المتوسطي والأطلسي. رباح أوضح، في افتتاح أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الموانئ بالمتوسط، أن موقع المغرب الجغرافي وتجربته في مجال الموانئ واللوجستيك من شأنهما أن يجعلا منه ميناء ضخما للقارة الإفريقية والدول الأوروبية والعربية، مبرزا أنه تم رصد نحو 60 مليار درهم لتطوير البنيات التحتية المينائية.

* رسالة الأمة.:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من توقيف ثلاثة أشخاص مشتبه فيهم وحجز كمية مهمة من مخدر الشيرا تقدر بحوالي 1550 كلغ، وذلك في إطار محاربة ظاهرة الاتجار في المخدرات والتصدي لهذه الآفة الخطيرة وانعكاساتها السلبية على المجتمع. بلاغ لوزارة الداخلية أوضح أن هذه الكمية من مخدر الشيرا كانت معدة بعناية داخل أكياس بلاستيكية ومدسوسة داخل سيارة من نوع "مرسيديس" تحمل صفائح معدنية مزورة تم إخفاؤها بمرآب منزل بمدينة سلا.

- النتائج المالية لمجموعة البنك الشعبي المركزي لسنة 2014: حصة المجموعة تسجل ارتفاعا ملحوظا يبلغ 2,2 مليار درهم، بنسبة 12,5 في المئة، مؤكدة بذلك قدرتها الربحيةº ومحمد بنشعبون، رئيس المجلس الإداري للمجموعة، يقول إن المجموعة عززت دورها كمؤسسة بنكية مواطنة ومسؤولة مجتمعيا.

* التجديد.:

- المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي أكد، أول أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب يعد من الدول التي حققت منجزات هامة في مكافحة حرائق الغابات على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال تسجيل انخفاض عدد الحرائق ب 14 في المئة ومساحة الحرائق ب 67 في المئة، مقارنة مع معدلي فترة 2013-2014 وانخفاض معدل المساحة لكل حريق إلى 3,4 هكتار في 2014.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت، أول أمس الثلاثاء، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، بعد تعديل الملحقين الأول والثاني طبقا لأحكام الفصل 49 و92 من

* الصحراء المغربية.:

- 139 مليون درهم لتنفيذ برنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات. البرنامج، الذي أعطيت انطلاقته أمس الأربعاء بالرباط، ستتولى إنجازه وتمويله وزارة السكنى وسياسة المدينة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، بغلاف مالي يقدر ب 139 مليون درهم في الفترة بين 2015 و2019.

- مدير الشؤون العامة والإعلام في وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي أكد أن الوكالة مولت ما بين سنتي 2010 و 2014، مشاريع في القدس الشريف بقيمة 24 مليون دولار، بلغت حصة المملكة المغربية منها 84 في المائة. الشرقاوي قال، خلال مؤتمر حول "القدس مدينة السلام"، نظمته السبت الماضي بأنقرة جمعية رجال ونساء الأعمال الصناعيين التركية، بتعاون مع ممثلية الجامعة العربية، أن هذه المشاريع توزعت على قطاعات التعليم والصحة والإسكان والشباب والرياضة والمرأة والطفولة والشؤون الاجتماعية فضلا عن حماية التراث وحفظ الذاكرة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- التراخيص الأولى للبنوك التشاركية لن تمنح قبل شهر أبريل المقبل. عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أوضح، خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الإداري للبنك المركزي، أن فرق البنك تعمل على إرساء صندوق للضمان من أجل الحد من المخاطر في سوق التمويل الإسلامي.

- الجمعية المغربية لرأس مال المستثمرين أفادت بأن رأسمال الاستثمارات بالمغرب ارتفع في سنة 2014 إلى 696 مليون درهم أي بواقع مس14 عملية استثماريةº وفق ما جاء في تقرير نشرته حول هذا الموضوع.

* ليبراسيون.:

- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يقول إن المرور إلى معدل صرف مرن سيتم بالتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية، مؤكدا، في هذا الصدد، على ضرورة اعتماد معدل صرف مرن، وذلك حتى يصير المغرب محورا ماليا إقليميا ودوليا. جاء ذلك خلال ندوة صحافية أعقبت، أول أمس الثلاثاء، انعقاد المجلس الإداري للبنك المركزي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- انطلاق تنفيذ برنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات بكلفة تقدر ب 139 مليون درهم.. فقد تم أمس الأربعاء إعطاء انطلاقة تنفيذ برنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات بشراكة بين وزارة السكنى وسياسة المدينة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، بكلفة تقدر ب 139 مليون درهم. ويهدف هذا البرنامج إلى خلق إطار يعزز تبني الفاعلين المحليين لنتائج عملية التثمين المستدام للسكن الطيني وللتراث الذي تشكله القصور والقصبات، ولآثارها الاقتصادية والاجتماعية على السكان المحليين، خاصة الشباب والنساء.

- مراكش تحتضن بطولة العام في الإعلاميات خلال الفترة الممتدة بين 16 و20 ماي المقبل. 1200 مشارك من 120 جامعة مرموقة سيتنافسون في المراحل النهائية لهذه البطولة التي تنظم للمرة الأولى في إفريقيا.

* ليكونوميست.:

- منعطف جديد في التنمية الاقتصادية للأقاليم الجنوبية: أزيد من 60 رجل أعمال يعتزمون الاستثمار في كلميم وطانطان وبوجدور والداخلة، بغلاف مالي يفوق 3 ملايير درهم والاتحاد العام لمقاولات المغرب ينظم يوم 28 مارس الجاري بالعيون المنتدى الجهوي للاستثمار.

* البيان.:

- التساقطات المطرية الأخيرة تنعكس إيجابا على الموسم الفلاحي. التساقطات المطرية، التي جاءت في وقتها، من شأنها أن تفيد زراعات الحبوب والحوامض وغيرهما. وإذا شملت كل جهات البلاد، فإنها ستؤشر على بداية جيدة للموسم الفلاحي المقبل.

* لوبنيون.:

- حقوق الإنسان : تقدم ملحوظ بالمغرب. فقد أوضحت اللجنة الأوروبية أن المغرب حقق "تقدما ملحوظا"في طريق النهوض بحقوق الإنسان والحريات الأساسية وذلك في تقريرها لسنة 2014 بخصوص تفعيل مخطط عمل سياسة الجوار الأوروبي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-03-26 17:42:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك